7- الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

39

7- الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

توجد أسماء عديدة تحمل معنى ستار الكعبة، ومن هذه الأسماء راما، ولمار، كما أنّ باب الكعبة يعرف باسم ريتاج الذي يفتح ثلاث مرات كل عام؛ ليتم غسل الكعبة من الداخل بماء زمزم، في حين يسمى مفتاح بابها باسم لارين، ويتساءل الكثير من المسلمين عن الآيات المكتوبة على ستار الكعبة المشرفة.

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة.

ليس هناك سر خاص وراء كتابة بعض الآيات دون غيرها على ستار الكعبة، بل الأمر متوقف على اجتهاد القائمين على صناعة كسوة الكعبة، ورغم تغيير كسوة الكعبة في اليوم التاسع من ذي الحجة؛ وهو يوم عرفة من كل عام، إلا أنّ الآيات المكتوبة على ستار الكعبة لا تُبدّل، وفيما يأتي توضيح الآيات المكتوبة على ستار الكعبة من جميع الجهات:

من جهة باب الملتزم

قال تعالى في سورة البقرة: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ).

قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). 

من جهة حجر إسماعيل عليه السلام

قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). 

قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ).

قال تعالى: (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). 

من الجهة الموالية لباب إبراهيم

قال تعالى: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

قال تعالى: (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا).

قال تعالى: (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا).

بين الركنين

قال تعالى: (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

قال تعالى: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

قال تعالى: (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ).

كما يوجد تحت الحزام على كل ركن من الأركان الأربعة للكعبة سورة الإخلاص مكتوبة ضمن دائرة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

الآيات المكتوبة على ستار باب الكعبة

الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

قال تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

قال تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ).

قال تعالى: (لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ). 

قال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا). 

قال تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا). 

قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ). 

وبالإضافة إلى هذه الآيات السابقة، يحتوي ستار باب الكعبة على آية الكرسي وسورة الفاتحة وسورة الإخلاص وسورة قريش

الآيات المكتوبة على باب الكعبة

كُتبت العديد من الآيات على باب الكعبة، تفصيلها فيما يأتي:

في الزاويتين العلويتين قال تعالى: (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ). 

قال تعالى: (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).

قال تعالى: (كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ). 

قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). 

ويوجد تحت القفل مباشرةً سورة الفاتحة ضمن قرصين بارزين، بينما كُتب في أعلى القفل قوله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). 

فوائد قراءة سورة البقرة للرزق

إن البيت الذي تقرأ فيه البقرة يعصم من دخول الشياطين ثلاثة أيام، ولها الكثير من الفضل في جلب الرزق والبركة، سورة جمعت الكثير من الحكم الإلهية والأوامر الربانية، فوائد قراءة سورة البقرة للرزق والكثير من الفوائد الأخرى، تعرف سورة البقرة بالكثير من الأفضال وهي إحدى الزهراوان في القرآن والسورة الأخرى سورة آل عمران، سورة البقرة من السور التي تحفظ المؤمن من الشرور والشياطين.

كشفت سورة البقرة عن ألاعيب اليهود في أكثر من آية، وقصت علينا خبر موسى مع قومه والكثير من القصص الأخرى مثل قصة سيدنا إبراهيم، وجمعت بعض الأحكام والقواعد الإيمانية، نزلت بها آية عظيمة وهي “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

فوائد قراءة سورة البقرة للرزق

فوائد قراءة سورة البقرة للرزق
فوائد قراءة سورة البقرة للرزق

هناك فوائد عظيمة يكتسبها المؤمن عند قراءة سورة البقرة منها:

  • قال فيها رسول الله “إن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”، والبطلة تعني (السحرة).
  • كما أن قراءة البقرة تجلب الرزق والبركة على من يقرأها، داوم على قراءتها فهي الحافظة المانعة من الشياطين والسحرة.
  • لحماية أهل البيت تقرأ سورة البقرة فيه كل ثلاثة أيام فلا يدخل فيهم الشيطان للبيت أبدا.
  • من فوائد البقرة أنها تجمع الكثير من التعاليم الدينية والقصص النافعة وترسخ القيم السليمة، وتبين عظمة الله في خلقه.
  • بالإضافة إلى ذلك عند المواظبة على قراءة البقرة مع الاستغفار تتحقق البركة والرزق الوفير.
  • وأيضا من فوائد قراءة سورة البقرة للرزق أنها تصب الخير والعطاء على قارئها صبا، وتفتح له أبواب الرزق المغلقة.
  • علاوة على ذلك من رزق سورة البقرة أن قراءتها تجلب الفوز وترد كيد الظالمين والمظالم وتلبي حاجة المحتاجين.
  • ومن يحفظ سورة البقرة يجد الخير يوم العرض، سوف يجد غمامة من السماء تغطي رأسه من شدة حرارة الشمس إنها البقرة.
  • وأخيرا هناك إقرار وبيان من الله عز وجل بأن قراءة سورة البقرة تحمي البيت من دخول الشياطين بل تطردهم طردا.

فوائد قراءة سورة البقرة

نزلت سورة البقرة على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة مع بداية الهجرة.

ونزلت آخر آية في سورة البقرة في حجة الوداع، ومن مكارم هذه السورة أنها أطول سور القرآن الكريم ونزلت فيها أطول آية في القرآن وهي آية الدين.

كما نزلت بها أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي، تلك الآية التي جمعت جميع معاني الألوهية والربوبية لله سبحانه وتعالى، كما تجمع هذه الآية الكريمة أسباب الرزق والسعادة لمن يقرأها.

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

يرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى قصة بقرة إسرائيل الشهيرة، عندما مات أحدهم مقتولا وأرادوا أن يعرفوا من القاتل فأشار عليهم موسى بذبح بقرة معينة ومن خلال عظام البقرة تعرفوا على القاتل.

كما أطلق عليها اسم الزهراء واسم سنام القرآن نظرا لأنها أطول سور القرآن الكريم.

خص الله عز وجل سورة البقرة بالكثير من الخير ولكن هذا لا يمنع قراءة القرآن كله، فكل سور القرآن الكريم بها من الأحكام والنواهي والأوامر الكثير.

ومن القرآن نتعلم ونتعرف على منهج الله وقصص الأنبياء الذين نقتدي بهم ونأخذ منهم العبرة والعظة والخير الكثير.

من فوائد قراءة سورة البقرة للرزق أن من يقرأها تستغفر له الملائكة، فيا لها من رزق وفير، داوموا على قراءتها آناء الليل وأطراف النهار، ففي قراءتها بركة وفي حفظها بركة وفي فهم معانيها وتعاليمها كل البركة، فلا تتركوا بيوتكم خالية من سورة البقرة، فهي عز كل مسلم.

فوائد سورة البقرة للرزق

إذا أردت الحصول على السكينة والهدوء، والموعظة، فما عليك إلا تلاوة آيات كتاب الله المجيد، ويوجد العديد من الفوائد التي تعود على قارئي القرآن الكريم بوجه عام، وقارئي سورة البقرة بشكل مستمر على وجه خاص، ومن خلال النقاط التالية نتحدث عن فوائد سورة البقرة للرزق فتحتوي سورة البقرة على الكثير من الفوائد والأفضال المختلفة.

فوائد سورة البقرة للرزق

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي أمامة، عن سورة البقرة،
    “إن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”، والبطلة تعني (السحرة).
  • تحمل سورة البقرة في طياتها الكثير من الخير والبركة، وتجلبه الخيرات والرزق إلى حياة قارئها.
  • إذا كان لديك حاجة أو طلب ترغب به، فما عليك إلا الحرص على قراءة سورة البقرة بشكل مستمر، ودائم،
    ويفضل قراءة البقرة بشكل يومي.
  • عند قراءتك سورة البقرة في المنزل لمدة أسبوع، تأتي لك بالرزق والبركة.
  • احرص على قراءة سورة البقرة مع الاستغفار، فكلاهما جالبين للرزق، والبركة، وتلبية الحوائج، فقد ذكر
    في القرآن الكريم عن الاستغفار:” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا ‏رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ ‏عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ‏وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ ‏أَنْهَارًا “.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك عند قراءة القرآن عامةً، أن تكون نيتك خالصة لعبادتك الله تعالى، متضرعًا في العبادة، راغبًا في الحصول على رحمته جل علاه ومغفرته، حيث أن الإخلاص في العبادة هو الأمر الحقيقي الذي يجلب لك الرزق.
  • ومن الجدير بالذكر أنه قد جاء عن الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما خيب الله امرأ قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران”.
  • كما جاء عن سعيد بن أبي هلال قال‏:‏ “بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة، وآل عمران، في ركعة قبل أن يسجد، ثم يسأل الله شيئا إلا أعطاه”‏.

فوائد قراءة سورة البقرة:

  • ذُكر عن عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة؛ لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”، (صححه الألباني).
  • تُبعد تلاوة البقرة كافة الأمور السيئة من المنزل.
  • يُذكر أنه عند قراءة سورة البقرة بشكل يومي في المنزل، ولمدة 3 أيام، فإنها تحمي المنزل وأصحابه من الشيطان وشروره، فقد وَرد عن النعمان بين بشير أن رسول الله قال:
    “إن الله كتب كتابًا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين،
    ختم بهما سورة البقرة، لا يُقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان” (صححه الألباني).

فوائد سورة البقرة للرزق

فوائد سورة البقرة للرزق والبركة، فمن يريد أن ينعم بالهدوء والسكينة، فما عليه سوى قراءة آيات الله المباركة، حيث أن هناك العديد من الفضائل والفوائد، التي تعود على من يقرأ القرآن بشكل عام، ومن يقرأ سورة البقرة بشكل خاص، بخاصة في حال المواظبة على قراءتها، وبهذا المقال سنتناول فضل سورة البقرة وأهم فوائدها، التي يحصدها من

يواظب على قراءتها

فوائد سورة البقرة للرزق

قال النبي الكريم عن فضل قراءة سورة البقرة، بأن البركة في الأخذ بها، وأنها من السور التي تبطل سحر السحرة، وأن في تركها خسارة عظيمة وحسرة، ويوجد في طيات هذه السورة المباركة كثير من الخير والرزق، وإليكم بعض فوائدها في جلب الرزق:

  • جالبة للبركة والخير الكثير، حيث أنها تجلب الرزق لحياة المواظب على قراءتها.
  • المداومة على قراءة سورة البقرة باستمرار، يساعد على تيسير الأمور وقضاء حاجة العبد.
  • للمواظبة على قراءة سورة البقرة 7 ايام متتاليات، فهذا يساعد على جلب الرزق إلى المكان.
  • المواظبة على قراءتها مع الاستغفار، يساعدان على جلب البركة والرزق، وتحقيق سعة من الرزق.
  • تلبية حوائج السائلين، ورد الكيد عن صاحبها، ودفع المظالم عنه، والفوز بالرزق الوفير الواسع.
  • آية الكرسي الموجودة بسورة البقرة، تحمل الكثير من الأسرار، فهي من الآيات التي تحقق السعادة والرزق لمن يحفظها ولمن يواظب على قراءتها.
  • قراءة اية الكرسي تساعد على محو اسم قارئها من ديوان الشقاء والأشقياء، وتجعل الملائكة يستغفرون له، كما أنها تقي العبد من شرور الشيطان وتفتح أمامه أبواب الخير والجنان، وتكفي العبد هموم الدنيا والآخرة.

فضائل حفظ سورة البقرة

لجميع سور القران عظيم الثواب والفضل، ففي القرآن شفاء للروح وحصن للجسد، وسكينة للروح وراحة للقلب، وتختص سور البقرة بعظمتها ومكانتها وفضلها الكبير، إذ وُرد العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضائل حفظ سورة البقرة، والتي منها ما يلي:

  • حفظ سورة البقرة تفيد في طرد الشياطين الموجودة بالمنزل، فالرسول الكريم حثنا على قراءة سورة البقرة بالبيت، لأن الشياطين لا تدخل بيت تُقرأ سورة البقرة فيه.
  • لسورة البقرة مكانتها وشأنها العظيم يوم الحساب، حيث أنها ترتقي بصاحبها، سواء من يحفظها أو يقرأها، حيث تأتي كأنها غمامة فوق رأس صاحبها.
  • سورة البقرة يوجد بها أعظم آية قرآنية، وهي آية الكرسي، التي تحمل أعظم معاني الربوبية وبها أجل المعاني الألوهية.
  • -يا-أيها-الذين-آمنوا-أوفوا-بالعقود/

قدمنا لكم بهذا المقال، فوائد سورة البقرة للرزق وفضلها، وكذلك في المواظبة على قراءة آية الكرسي أعظم آية قرآنية، وأهم ما يحصده العبد من فضل عظيم نتيجة لحرصه على قراءتها كل يوم لأكثر من مرة.

8 فوائد لقراءة سورة البقرة في المنزل.. تبطل الأسحار وتزيد البركة

تحصن البيوت من شر الشياطين

فضائل سورة البقرة ومناقبها من الأحاديث

فضائل سورة البقرة ومناقبها من الأحاديث

وردت في فضائل سورة البقرة العديد من الأحاديث الصحيحة والحسنة، التي رواها الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتؤكد على أن لسورة البقرة منزلة خاصة عند الله تعالى.

فضائل سورة البقرة من خلال الأحاديث البنوية الشريفة 

«الوطن»، تستعرض من خلال الأحاديث النبوية الشرية أهم فوائد وفضائل سورة البقرة ومن بينها ما يلي: 

– قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ سِنَانِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ

–  صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة  لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.

– قال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة. رواه مسلم.

– عن عبداللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن لكل شيء سنامًا، وسنام القرآن سورة البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة».(أخرجه الحاكم في كتاب فضائل القرآن)

فوائد سورة البقرة المستنبطة من الأحاديث النبوية الشريفة 

ولسورة البقرة فوائد كثيرة ، أظهرتها نصوص الاحاديث النبوية الشريفة على النحو التالي : 

1- قراءة سورة البقرة يعتبر علاجًا فعالاً لأعمال السحرة ويذهب الأرواح الشريرة ويُبطل الحسد والحقد.

2- قراءة سورة البقرة باستمرار يزيد المال والرزق بركة.

3- قراءة السورة الكريمة يزيد الصحة بركة ويشفي من الأمراض، ويحمي منها.

4- سورة البقرة تحصن البيوت من شر الشياطين، حيث تهرب من المكان الذي يتم قراءة هذه السورة الكريمة فيه ولا تدخله أبداً.

5- آخر آيتين من سورة البقرة لهما أفضال وبركات كثيرة، وهي تحصن من يقرأهما من كل شر إذا قرأهما كل ليلة .

6- القراءة اليومية لسورة البقرة تجعل الإنسان دائمًا في حفظ الله ورعايته محصنًا من شر الإنس والجن.

7 – سورة البقرة  يوم القيامة تشفع لقارئها وتحميه من نار وحرارة هذا اليوم وتقيه من عذاب النار.

8- سور البقرة تشتمل على الآية رقم 255 وهي آية الكرسي، أعظم آيات القرآن الكريم والتي تحفظ قارئها من كل شر، فإذا قرأها ليلاً يحميه الله من الشياطين حتى يصبح، ومن قرأها في صباحه وقاه الله من كل الشرور حتى يمسي.

عجائب قراءة سورة البقرة كل يوم

سورة البقرة هي أول سورة نزلت في المدينة، وأطول سور القرآن الكريم، وترتيبها الثاني في المصحف سورة الفاتحة، آياتها مئتان وست وثمانون آية، تحتوي ضمن آياتها على أعظم آية في كتاب الله وهي اية الكرسي ، وفيها أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدين، وذكر العديد من العلماء عن فضل قراءتها كل يوم.

فضل قراءة سورة البقرة

– تتشفع لقارئها يوم القيامة وتظل عليه من حرارة ذاك اليوم وتحفظه وترعاه.
– روى عن النواس بن سمعان في صحيح مسلم يقول: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: ” اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة و سورة آل عمران فأنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أَو كأَنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة

– تقوم بطرد الشياطين من بيت من يقرأها، وتطرد الوسواس من نفسه.
– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول صلى عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة

– آخر آيتين في ختام السورة لهم فضل كبير في حفظ المرء ورفع الكرب عنه.
– روى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: “قال النبي صل الله عليه وسلم” من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”

– عند قراءتها في البيت لمدة ثلاثة ليالي لا يقرب الشيطان هذا البيت، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.

فوائد قراءة سورة البقرة يوميا

– ظل شخص يقرأ سورة البقرة كل ليلة ولمدة عدة شهور فشفاه الله وزاده عافية وبدل حاله من الضيق إلى الفرح ومن العسر إلى اليسر.

– قال شخص إنه كان يقوم قيام الليل ركعتين ويقرأ سورة البقرة فيهم ويوتر بسورة الضحى وظل مستمر على ذلك لمدة شهرين ففتح الله له جميع أبواب الرزق والعافية في صحته.

– قال ابن القيم رحمه الله: أن العين والحسد كالكتلة في جسد المحسود لا يقوم بإزالتها ولا يمحيها إلا تكرار قراءة سورة البقرة والمعوذتين.

– عند تكرار قراءة سورة البقرة يجعل الله حول جسدك محصن فلا يضرك عيون حاسد ولا يؤذيك مكر الحاقدين

– عند المحافظه على قراءة سورة البقره يجلب الله للعبد كل الخيرات التي قد يعجز عن أن يحصيها ويرزقه الله البركه في نفسه وأهله وماله وولده.

– يقول علماء الدين أن القرآن كله بركة للعباد لكن سورة البقرة هي سيدة البركات.

– عند الكثرة من قراءة سورة البقرة فتطرد الأرواح الخبيثة من الجسد وتنتعش الروح وتسعد النفوس

– إذا عقدت النية على قراءة سورة البقرة فستجد الشيطان يأتيك بالتثبيطات فإن عزمت واستعنت بالله ستأتيك المعونة من الله.

الأحكام الواردة في سورة البقرة

– تناولت السورة آيات عن الطلاق وجميع أحكامه.
– وضحت الآيات مدة الرضاعة وحقوقها.

– ذكر فيها فضل شهر رمضان وفضل الصيام فيه، والأحكام في فدية المرضى والغير قادرين على صيام الشهر الفضيل.
– ذكر فيها مدة العدة للمرأة المتوفّى زوجها والأحكام الخاصة بخطبتها الجديدة.

– وضحت في الآيات ما هي أركان الحجِ وأحكامه بالنسبة للوقوف بعرفات ورمي الجمار.
– شرحت الآيات حكم الربا وعقوبته.

– ذكرفي آياتها حكم القسم باليمين وكفارته.
– فرضت في الآيات الجهاد في سبيل اللّه ووضحت حالاته وأحكامه وأفضاله.

– وضحت آياتها فضل الصدقة وفصلت أحكام النفقة وذكرت فضلها.
– وضعت في آياتها أساسيات لشروط الدين وشرعت إحضار الشهود وقتها، وفرضت كتابة ذلك الدين وتوضيحه بين الطرفين.

القصص الواردة في سورة البقرة

– ذكرت السورة قصة الخلافة في الأرض وسجود الملائكة لسيدنا آدم، وكفر الشيطان ومخالفته لأوامر الله.
– حكت الآيات عن قصص بني إسرائيل ونجاتهم من فرعون وخروجهم من أرضهم وطلبهم للماء والطعام من موسى عليه السلام وانشقاق الحجر له، وعبادتهم للعجل واتخاذهم له كإله من دون اللّه.

– حكت قصة الرجل الصالح الذي مر على القرية الخاوية فأماته الله ثم أحياه.
– كرت قصة آدم وحواء وإغواء الشيطان لهم وتسببه في هبوطهم إلى الأرض.

– ذكر فيها قصة بناء سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام للكعبة المشرفة.
– ذكرت قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع الملك الذي تحداه.

– وضحت فيها قصة بقرة بني إسرائيل ولونها وصفاتها.
– ورد فيها تحويل وجهة القبلة إلى الكعبة المشرفة.

– ذكرت قصة أصحاب السبت
– ذكرت قصة طالوت وجالوت.

فوائد قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم

لا يوجد أي دليل على أن الاستمرار لمدة 40 يوم على قراءة سورة البقرة له فوائد  محددة ، ومع ذلك يجب قراءة سورة البقرة وماتيسر من القرآن بشكل مستمر ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين: اقرؤوا القرآن, وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس. رواه أحمد, وصححه الألباني في صحيح الجامع.

قراءة سورة البقرة يوميا ابن باز

ورد عن النبي أحد الاحاديث الذي يبين فيها أهمية وفوائد  قراءة سورة البقرة بشكل مستمر فهي تساعد على طرد الشيطان وحماية من في المنزل ، لذلك يجب الإكثار من قراءة هذه السورة العظيمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”

وأن قراءة سورة البقرة يوميا يساعد في تهدئة البال والشعور بالراحة والسكينة في المنزل ، وأيضا يجب عدم الاقتصار على قراءة سورة البقرة فقط بل يجب قراءة ما تيسر من القرآن ، بالإضافة إلى الاستغفار والتسبيح.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe