8- طريقة صنع زيت النعناع بالمنزل

55

8- طريقة صنع زيت النعناع بالمنزل

النعناع واحد من الأعشاب التي تتمتع بالعديد من الفوائد لذلك يجب دائمًا تناوله بشكل منتظم او جعله ضمن النظام الغذائي الخاص بنا بشكل و بآخر , و يتكون النعناع بشكل أساسي من زيت طيار , المنثون , فلافونيات, أحماض فينولية , ثلاثيات التربين و من الفوائد العديدة التي يتمتع بها النعناع هى تلك الفوائد التي توجد في زيت النعناع فنجد أن زيت النعناع الذي يفيد في : –
1- علاج البشرة : – حيث يساعد في علاج حب الشباب و يعمل على نضارة البشرة و العمل على تغيير الجلد الميت .
2- الشعر : – حيث يساعد في تسريع نمو الشعر و التقليل من الزيوت التي تقوم فروة الرأس بإفرازها , لذلك فالنعناع من الزيوت المفيدة مع أصحاب الشعر الدهني كما يساعد على التخلص من قشرة الشعر .


3- آلام الرأس : – يعمل زيت النعناع في المساعدة في علاج الصداع عن طريق استنشاقه كما يعالج الشقيقة ايضًا .
4- قرحة المعدة : – يقي زيت النعناع من الإصابة بقرحة المعدة و الحموضة .

مع كل ما بالنعناع من فوائد سواء بالنعناع الأخضر او زيت النعناع فإنه يوجد بعض الأضرار للنعناع حيث أن الإكثار من تناول النعناع يؤدي الى الإحساس بجفاف الفم و القيء و الإثارة مع صعوبة في النوم , في حال الإصابة بالحمى يمنع تناول النعناع باي صورة سواء طازج او زيت , يفضل عدم إعطائه للأطفال الصغار حتى لا يصابوا بالغصة , يراعى عدم تناول شا ي او زيت النعناع بشكل يومي لفترة طويلة حتى لا يؤدي الى تلف الأغشية المخاطية الداخلية .

كيف يتم صنع او إعداد زيت النعناع في المنزل ؟
المواد الطبيعية التي نقوم بتجهيزها في المنزل تمتاز بأنها تكون خالية من المواد الكيميائية او المواد الحافظة التي تعرف بأضرارها على الكبد , كما أنها تعتبر أقل في التكلفة عن المواد التي يتم شراؤها من الأسواق و زيت النعناع من الأشياء التي يمكن و يسهل عملها في المنزل , و يمكن استخدام الزيت المصنع منزليًا في المأكولات او العصائر او أطباق السلطات بأنواعها المختلفة كما يمكن استخدام هذا الزيت المنزلي ايضًا في المعالجات الجمالية و مشاكل البشرة بمختلف أنواعها .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Peppermint-oil-Optimized.jpg


المكونات .
1- نعناع طازج ( حزمة او ربطة او لفة ) .
2- اي نوع من أنواع الزيت النباتي الممتازة او ذو الجودة العالية .
التحضير .
1- هات أعواد النعناع الطازج و قومي بغسلها بشكل جيد و تأكدي من تخلصه من اي أتربة او اوساخ عالقة به و بأوراقه على أن يتم الغسل بالماء البارد .
2- هات أعواد النعناع التي تم غسلها و قومي بتقطيبها كما نفعل مع الملوخية اي فصل الأوراق عن العيدان .
3- قومي بوضع الأوراق في إناء من الزجاج و تتركيها حتى يبدأ لون الأوراق في التغير .


4- هات الإناء الذي توجد به أوراق النعناع و قومي بصب الزيت النباتي الفاخر على الأوراق في الإناء الزجاجي .
5- قومي بإغلاق الإناء بشكل محكم و ضعيه في مكان دافئ و إتركيه لمدة تصل الى أسبوعين .
6- اذهبي بعد مرور الأسبوعين و قومي بفتح الإناء و قومي بالعمل على تصفية الزيت من أوراق النعناع و بذلك تكونين قد حصلتي على زيت نعناع طبيعي .

فوائد زيت النعناع الفلفلي لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء

زيت النعناع الفلفلي Peppermint Oilهو خليط بين watermint ،spearmint موطنها الأصلي أوروبا النعناع الفلفلي هو عشب معروف باستخدامه الطبي ثبت علميًا أهمية زيت النعناع الفلفلي Peppermint Oil يتم إعطاء هذا الزيت على هيئة كبسولات وأقراص هو من الأنواع البديلة لعلاج عدد من الحالات الصحية

أهمها تشنجات المعدة والأمعاء أيضا يتم استخدام الزيت بسبب احتواءه على عدد من المعادن والمواد المغذية مثل المنجنيز والحديد والماغنسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنحاس وكما أنه يحتوي على الأوميغا3 وعدد من الأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين سي.

فوائد زيت النعناع الفلفلي لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء:

 يعد مرض تشنج المعدة والأمعاء من الأمراض المنتشرة هذه الأيام يحدث بسبب الالتهاب الزائد أو تسمم الرصاص المزمن أو التسمم بالمورفين أو مع التهاب المرارة ويحدث تشنج المعدة والحاد وقرح المعدة والمريء ، يسبب تشنج المعدة بنقص حجم المعدة مع ارتفاع حجم التوتر يتميز التشنج العام بصغر حجم المعدة وتغيب عمليات التمعج ويعالج التشنجات هذه بمضادات التشنج أهمها البلادونا والبارافين ،

يعد زيت النعناع الفلفلي من الزيوت الهامة جدًا لعلاج عسر الهضم يتم وضع بضع قطرات من الزيت على كوب ماء ويشرب

بعد كل وجبة نظرًا لخصائصه الهضمية المفيدة كما أنه طارد للريح ويساعد على إزالة الغازات الزائدة وهو منشط جيد لأولئك الذين لديهم انخفاض في نسبة الشهية ويساعد على علاج دوار الحركة والغثيان وحيث أثبتت الأبحاث أن الزيت يعالج حرقة المعدة حيث أنه يمكن للزيت لعلاج استرخاء العضلات الملساء بالجهاز الهضمي من العناصر التي تحدث بسبب فرط استهلاك الأدوية أظهرت الدراسات العلمية في الطب التقليدي أنه من أهم الوسائل الشعبية التي تخلص من متلازمة القولون العصبي التي تتميز بآلام البطن وعدم الراحة .

يعالج زيت النعناع الفلفلي بفضل المركبات والعناصر المتواجد هبها ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وحمض الفوليك تشنجات المعدة والأمعاء حيث أثبتت الأبحاث الحديثة العلاقة بين علاج التشنج والزيت ، يمكن استخدام بعض قطرات من الزيت على ماء بحقنة شرجية لقضاء على تشنجات القولون ، ايضا يرتبط الزيت ارتباط وثيق بالمسالك البولية والالتهابات المصاحبة لها حيث يتم استهلاك الزيت لصفات والخصائص المضادة للبكتيريا هي السبب الرئيس وراء التهاب المسالك البولية ..

فوائد أخرى لاستهلاك زيت النعناع الفلفلي Peppermint Oil:

معالجة مشاكل الجهاز التنفسي: مادة المنثول المتوفرة بالزيت تساعد على تطهير الجهاز التنفسي يقضي على مشاكل احتقان الأنف والجيوب الأنفية ويساعد في علاج الربو وحساسية الصدر والتهاب الشعب الهوائية والبرد والسعال ويتم استخدامه إما عن طريق التدليك أو عبر الاستنشاق يعالج ايضا التهاب القصبة الهوائية ويخفف من اضطرابات الجهاز التنفسي بصفة عامة.

العناية بالأسنان: بسبب الخصائص المطهرة المتواجدة بالزيت تجعل منه علاج مفيد لرائحة الفم الكريهة حيث يمكن المضمضة ببعض قطرات من الزيت على ماء لحدوث الانتعاش ورائحة فم منعشة كما أنه مضاد للالتهابات الفم ويخفف من ألم الأسنان ويحارب الجراثيم ومشاكل اللثة الخطيرة.

العناية بالأظافر: الخصائص الفريدة المضادة للفطريات التي تصيب الأظافر بسبب كثرة استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية.

الصداع والغثيان: يخفف زيت النعناع الفلفلي من حالات الصداع الحاد والمزمن يمكن تطبيق الزيت على الجبين أو استنشاقه لعلاج  الغثيان ودوار الحركة كما انه له أثاره المهدئة والمساعدة على الاسترخاء والخصائص المضادة للالتهاب.

الإجهاد: يوفر الزيت أقصى درجات التخفيف من حدة التوتر والقلق والإجهاد والاكتئاب والإرهاق العقلي كما انه يحفز من النشاط العقلي ويزيد من التركيز والمهام الإدراكية.

الجهاز المناعي: هؤلاء الذين يعانون من ضعف المناعة من المعروف أن الزيت له خصائص هامة في القضاء على البكتيريا والجراثيم والميكروبات التي تهاجم الجهاز المناعي  ايضا يقضي على أنواع خطيرة من البكتيريا مثل السالمونيلا والتهاب المكورات العنقودية والكلى .

محفز للدورة الدموية: ثبت علميًا أن الزيت عندما يلامس نهاية النهايات العصبية الشمية يزيد من نبض الدورة الدموية ويؤثر على تحفيز زيادة الدورة الدموية ويساعد على وصول الأوكسجين لكافة أجزاء الجسم ويزيد من عملية التمثيل الغذائي عند وصول الأوكسجين إلى الدماغ يزيد من الوظائف المعرفية والحماية ضد الأمراض التنكسية مثل الخرف والزهايمر ويزيد من تحفيز الدورة الدموية عند مرضى السكري بالتالي يقلل من مضاعفات السكري الخطيرة ومن خطر اختلال مستوى الجلوكوز .

على الأغلب هو أفضل دواء لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء خاصة أن المعدة في تلك الحالة لا تستوعب دواء والدواء يزيد من التعب والحرقة ..

فوائد زيت النعناع للبشرة

يستخرج زيت النعناع عن طريق التقطير بالتبخير من الأجزاء الهوائية من النعناع ، يحتوي على مادة المنتول الذي يساوي حوالي ٣٠ – ٤٠ ٪ من هذه المادة التي لها العديد من الفوائد الصحية للبشرة، وتعتبر مادة المنتول من الزيوت الطيارة ذات رائحة قوية ونفاذة وتصنف من المركبات العضوية وكحول ثانوي ، ويعرف زيت النعناع أن له خصائص مهدئة ومسكنة كما يتم إدخاله في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والمستحضرات الطبية

فوائد زيت النعناع للبشرة :
–  يغذي البشرة ويعزز النسيج الدهني الداخلي للجلد .
–  يساعد على تهدئة الالتهابات
–  يعالج الإكزيما والصدفية عن طريق خلط ملعقة منه مع ملعقة من زيت الخزامي ووضعه على الجلد المصاب

–  يساعد على ترطيب الشفاه واعطائها لون وردي جميل عند خلطه مع مرطب الشفاه .
–  يرطب الجسم ويمنحه شعور بارد ومنعش عند خلطه مع غسول الجسم
–  يعالج إصابات حروق الشمس ويهدئ حروق الجلد المختلفة عن طريق خلط زيت جوز الهند مع زيت النعناع ووضعه على الأماكن المصابة

– يرطب الجلد ويمنحه مظهرا صحيا وشابا عن طريق دهانه على الجلد مباشرة وتدليكه  قبل النوم .
–  يعمل على التخلص من حب الشباب والبثور السوداء لأنه يحتوي على مضادات البكتيريا، ومركب المنتول الذي يعمل على تخفيف الالتهابات والتقليل من الدهون الزائدة في البشرة ، ويوصى بوضع قطرات قليلة على البشرة المصابة بحب الشباب من مرتين إلى. ثلاث مرات يوميا

–  يخفف الحكة

احتياطات استخدام زيت النعناع على البشرة :
–  يجب أن لا يلامس منطقة العين .
– قبل استخدامه على الجلد يجب أولا عمل اختبار عن طريق وضع قطرات قليلة من الزيت على منطقة خلف الأذن .
–  في حالة وجود حساسية يمنع استخدامه مرة أخرى أو استخدام أي مستحضرات تحتوي على الزيت .
–  يعتبر من الزيوت الآمنة للبالغين .
–  يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل ضيق التنفس أو الحساسية .
–  لا ينصح باستخدامه للحوامل والمرضعات  أو الأطفال خصوصا حديثي الولادة .
–  يجب التأكد من عدم وجود تعارض بينه وبين أدوية أخرى يتعاطاها الشخص واستشارة الطبيب أولا

الفوائد العامة لزيت النعناع :
–  تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخ المعدة وتشنجات الأمعاء والإسهال وحرقة المعدة والغثيان بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الغازات .

–  ي شاعد على الاسترخاء وتخفيف الإرهاق ويزيد القدرة على التركيز ويمنح الشعور بالطاقة والنشاط والحيوية
–  يعالج التهابات الفم ويقوي اللثة ويحارب تسوس الأسنان والبكتيريا التي توجد في الفم .


–  يمنح الانتعاش للفم ويعطيه رائحة جيدة  طريق وضع قطرات من الزيت على كوب من الماء والمضمضة به .
–  يساعد على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل البرد و الانفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية والقصبة الهوائية عن طريق غليه مع الماء واستنشاق البخار الذي يخرج من

–  يخفف الصداع ويهدئ الأعصاب
–  يعالج السعال ، ويذيب البلغم ويستخدم في صناعة أدوية السعال
– يساعد على تخفيف آلام الطمث ويعالج مشاكل الحيض
–  يحارب الأرق ويساعد على النوم الهادئ عند تدليك الجبين بالقليل منه
–  ينقي الهواء  ولطفه عند وضع قطرات منه في المبخرة ..
–  يساعد على استرخاء العضلات وتقليل الآلام والتشنجات الناتجة عن التمارين الرياضية
–  يخفف أمراض الروماتيزم ويعالج التهابات المفاصل وأوجاع الظهر .
–  يعالج لدغات الحشرات .
–  يمكن أن يمنح الشعور بالشبع عن طريق استنشاقه
–  يحفز نمو الشعر ويزيد من طوله وكثافته

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe