أفضل 15 الأعشاب الطبية واستخداماتها

848

أفضل 15 الأعشاب الطبية واستخداماتها

أفضل 15 الأعشاب الطبية واستخداماتها من تخفيف الغثيان إلى تقليل أعراض الإجهاد ، هناك مجموعة واسعة من النباتات ذات التأثيرات العلاجية. نخبرك باستخدامات 15 محطة موصى بها للغاية.

هناك العديد من النباتات التي لدينا تحت تصرفنا ، والتي يمكننا استخدامها لتخفيف الانزعاج والحالات الخفيفة في الحياة اليومية. بعد ذلك ، سنشرح 15 من أفضل الأعشاب الطبية . من تخفيف الغثيان إلى تقليل القلق والإجهاد ، فإن كمية الأعشاب الموجودة لتخفيف المواقف المختلفة واسعة.

فقط تذكر أنه قبل استخدام أي من هذه الأعشاب الطبية ، يجب عليك استشارة طبيبك بشأن ذلك واتباع التعليمات. من المهم أن تتشاور مع أخصائي ، خاصة إذا كنت تتناول الدواء ، لتجنب التفاعلات.

الأعشاب الطبية

هناك مجموعة واسعة من أفضل الأعشاب الطبية التي يمكننا استخدامها في يومنا هذا ليوم.

1 – كوهوش السوداء

إنه بديل طبيعي للأدوية الهرمونية التي تقلل من أعراض انقطاع الطمث ، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلب المزاج والجفاف المهبلي والخفقان. يساعد كوهوش الأسود أيضًا على تخفيف الألم المتعلق بمتلازمة ما قبل الحيض.

نبتة الكوهوش السوداء

أول من قام باستخدام نبتة الكوهوش السوداء لأغراض طبية هم الهنود الحمر، وبعد ذلك تم استخدامها في أوروبا في منتصف الخمسينات، وعادةً ما يتم استخدام جذور هذه النبتة في علاج الحالات التي تتعلق بصحة المرأة، كعلاج أعراض انقطاع الطمث أو متلازمة ما قبل الحيض أو حب الشباب أو هشاشة العظام، كما ويتم استخدام هذه النبتة لتخفيف الآلام التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه النبتة قد تساعد أيضًا على علاج القلق، والتهاب الحلق، والروماتيزم، والسعال، والأمراض الجلدية كالثآليل، كما وقد تساعد على طرد الحشرات.

استخدامات نبتة الكوهوش السوداء

تعد نبتة الكوهوش السوداء من إحدى أكثر العلاجات العشبية شيوعًا، وذلك لأن لها العديد من الفوائد الطبية، وعادةً ما يتم استخدامها في علاج أعراض انقطاع الطمث، ولكن أيضًا لها العديد من الاستخدامات الأخرى، وسيتم توضيح جميع هذه الاستخدامات، وهي كالآتي:

علاج أعراض انقطاع الطمث:

تساعد هذه النبتة على تخفيف الهبات الساخنة التي تحدث عند انقطاع الطمث، كما وتساعد على تعزيز المزاج وتعزيز القدرة على النوم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه ما زال لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد فاعلية هذه النبتة في علاج أعراض انقطاع الطمث.

الاستخدامات العامة:

يوجد العديد من الاستخدامات العامة لهذه النبتة، فقد استخدمت في علاج مشاكل الكلى، أو مرض الملاريا، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب الحلق، أو تشنجات الحيض، كما وتم استخدامها للمساعدة في المخاض.

الآثار الجانبية لنبتة الكوهوش السوداء

يوجد العديد من الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام نبتة الكوهوش السوداء كالصداع، أو الشعور بثقل في الساقين، أو عسر الهضم، أو انخفاض ضغط الدم، أو الغثيان، أو التعرق، أو القيء، أو زيادة الوزن، وأيضًا في بعض الأحيان وعند استخدام هذه النبتة بشكلٍ مفرط ستظهر العديد من الأعراض الأخرى كنوبات الصرع، أو عدم وضوح الرؤية، أو عدم انتظام دقات القلب، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استخدام هذه العشبة، وأيضًا يجب التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور، وخاصةً عند الشعور بآلام في البطن أو عندما يصبح لون البول داكنًا، أو عند حدوث اليرقان.

متى يجب تجنب استخدام نبتة الكوهوش السوداء

نبتة الكوهوش السوداء تحتوي على مواد نشاطها مشابه لنشاط هرمون الإستروجين، ولذلك قد يؤدي استخدام هذه النبتة أثناء استخدام العلاج الهرموني، أو أثناء استخدام أدوية منع الحمل التي تؤخذ عبر الفم، إلى حدوث تفاعلات بينهم وبالتالي خفض فاعلية تلك العلاجات، ويوجد العديد من الحالات التي يجب تجنب استخدام هذه النبتة خلالها، وسيتم توضيح هذه الحالات، وهي كالآتي:

عند الإصابة بمرض سرطان الثدي، أو سرطان البروستاتا، أو سرطان بطانة الرحم، أو الأروام الليفية الحميدة.

عند التعرض سابقًا لجلطات دموية، أو لسكتة دماغية، أو لأمراض الكبد.

عند تناول أدوية علاج ارتفاع الضغط. عند التعرض لحساسية من النباتات من عائلة الحوذان.

عند الإصابة بحساسية من الأسبرين أو الساليسيلايت. عند الحمل، وذلك لأن هذه النبتة تعمل على تحفيز تقلصات الرحم.

2 – البرية يام

يوازن الهرمونات ويخفف من غثيان الصباح. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد أن اليام البري يحسن من خصوبة الإناث. ومع ذلك ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن اليام البري وحده لا ينتج هرمون البروجسترون في الجسم ، وبالتالي ليس له أي تأثير على الخصوبة.

أسماء اليام البري

هو نبات ومحصول زراعي في أكثر الدول الأستوائية على مستوى العالم يُرمز لة في بعض الدول (Plant yam‘s) وينمو هذا الجزء الكبير من ساق النبات تحت الأرض، ويخزن الطعام للنبات. وتحتوي الدرنات على كمية كبيرة من النشا و الماء وبعض السكر. وتحتوي بعض الدرنات على السموم التي قد تسبب المرض إذا ما لم تتم إماتتها بالطبخ. وتنتج درنات بعض أنواع اليام البرية مركبات تسمى الصابونين، يمكن استخدامها لعمل الكورتيزون، أي الهورمون الذي يعالج التهاب المفاصل، وبعض الأدوية الأخرى.

هل اليام البري هو البطاطا الحلوة

كلا ، ولكن هنالك تشابه كبير بينهما.

الفرق بين اليام والبطاطا الحلوة

اليام (yam) هو أحد أنواع الخضروات التي غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين البطاطا الحلوة، فبالرغم من وجود تشابه شكلي بينهما، إلى أن كلًا منهما يعد نوعًا مختلفًا تمامًا من النباتات.

ينحدر نبات اليام من عائلة النباتات الديسقورية (Dioscoreaceae)، بينما تنحدر البطاطا الحلوة من عائلة نباتية مختلفة تدعي بمجد الصباح (Morning glory)، كما يختلف مذاق اليام بشكل عام عن مذاق البطاطا الحلوة، ولكن يلاحظ أن كليهما نشوي بطبيعته ولا يمكن تناول أي منهما نيئًا.
لليام أنواع كثيرة، تختلف في أشكالها وألوانها، فيوجد اليام الذي يشبه في شكله الخارجي شكل البطاطا الحلوة، وهناك اليام الذي ينمو بشكل طولي وقد يصل طوله ما يقارب 1.5 متر، أما بالنسبة للألوان فمن الشائع أن تجد اليام بلون وردي أو بنفسجي أو أبيض.

نبات اليام: فوائد عديدة وهامة

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لنبات اليام:

1. تحسين صحة المرأة
يحتوي نبات اليام البري على مادة الديوسجنين (Diosgenin) وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد على تحسين صحة المرأة، وذلك بسبب قدرتها المحتملة على:

  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لمرحلة انقطاع الطمث.
  • تخفيف حدة أعراض المتلازمة السابقة للحيض.
  • مكافحة بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالهرمونات الجنسية، وإعادة التوازن لهذه الهرمونات، لا سيما لدى النساء اللواتي تجاوزن سن انقطاع الطمث.

لكن يجب التنويه إلى أن الدراسات التي تناولت الفوائد المحتملة المذكورة انفًا لنبات اليام لا زالت قليلة، كما أن نتائج الدراسات في هذا الصدد لا زالت متناقضة، فعلى سبيل المثال أظهرت دراسات أنه لا يوجد تأثير لنبات اليام على الأعراض المرافقة لسن انقطاع الطمث.

2. تحسين صحة الدماغ والإدراك
أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مادة الديوسجنين المستخلصة من نبات اليام أن هذه المادة قد تساعد على:

إصلاح بعض التلف التنكسي الحاصل في الدماغ، وتقوية الذاكرة لدى مرضى الزهايمر.
تحسين الذاكرة بشكل عام لدى غير المصابين بمرض الزهايمر.
ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات المذكورة هي دراسات أولية وبعضها لم يتم إجراؤه على البشر.

3. التخفيف من أعراض التهاب المفاصل
أظهرت بعض الدراسات الأولية أن استخدام خلاصة نبات اليام البري المجفف قد يساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لالتهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: التورم، والألم، والالتهاب، وتعزى هذه الفوائد المحتملة لاحتواء نبات اليام على مركبات قد تساعد على تخفيف حدة الالتهابات وتسكين الألم.

ولكن لا زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات والبحوث البشرية لحسم الأمر بشأن فوائده في هذا الصدد.

4. الوقاية من مرض السكري
قد يساعد نبات اليام على تحسين مستويات سكر الدم، إذ أظهرت بعض الدراسات الأولية ما يلي:

قد تساعد مادة الألنتوين الموجودة في أنواع معينة من اليام في مكافحة بعض عمليات الأكسدة الضارة في الجسم، بالإضافة لتحسين أداء ووظائف الكبد، وهي أمور قد تساعد على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة.
قد تساعد مادة الديوسكورتين على تنظيم مستويات سكر الدم.
ولكن غالبية الدراسات المذكورة لم يتم إجراؤها على بشر، لذا لا زالت هذه الفوائد قيد البحث والدراسة.

5. تحسين الهضم
يعد نبات اليام غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي قد تساعد على تحسين الهضم، إذ يحتوي اليام على كميات جيدة من الألياف الغذائية والنشويات المقاومة والتي قد تساعد عند دخولها القناة الهضمية على تنشيط العصارات الهاضمة وتحسين عمليات الهضم.

6. فوائد أخرى
قد يكون لنبات اليام بأنواعه المختلفة، بما في ذلك اليام البري واليام الصيني، العديد من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى والتي لا زالت قيد البحث والدراسة أيضًا، مثل:

  1. خفض فرص الإصابة بالسرطان، وتثبيط نمو بعض الأورام السرطانية.
  2. تحسين مستويات الخصوبة لدى النساء.
  3. مكافحة علامات شيخوخة البشرة لدى النساء في سن انقطاع الطمث.
  4. خفض مستويات الكولسترول السيء، ورفع مستويات الكولسترول الجيد.
  5. مكافحة فرط التصبغ في الجلد.
  6. تقوية جهاز المناعة.
  7. تسريع تعافي الجروح.

فوائد اليام البري للحمل

اليام البري نوع من البطاطا، يحفز المبيض بشكل مفرط، مما يؤدي إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة في أثناء التبويض، ومن ثم تزيد فرصة الحمل بتوأم. وتتمتع الإفريقيات بفرص أكبر للحمل بتوائم لأنهن يستهلكنها كجزء من نظامهن الغذائي الأساسي، وتحتل قبيلة اليوروبا غرب إفريقيا أعلى مرتبة في إنجاب التوائم.

كريم اليام البري

كريم لتوازن البشرة برو-غيست، عبوات تستخدم مرة واحدة من إميريتا، كريم البروجيسترون المصنف في قانون الأدوية الأمريكية بخلاصة نبات اليام البري لتحقيق التوازن الأمثل في منتصف العمر

ما الذي يجعل كريم التوازن برو-غيست من إميريتا واحداً من أكثر كريمات البروجيسترون ثقة للنساء اللواتي في منتصف العمر؟ ربما لأن كريم التوازن الخاص بنا هو كريم البروجيسترون الرائد منذ عام 1978. منذ أكثر من 40 عاماً، تعتمد النساء على كريم برو-غيست من إميريتا، كريم البروجيسترون الأصلي في منتصف العمر.

قوة فائقة، تركيبتنا الخالية من البارابين والعطور توفر 450 مجم من بروجستيرون المصنف في قانون الأدوية الأمريكية المستخلص من اليام البري لكل 113 جم أو 20 مجم لكل ربع مقدار ملعقة شاي. مثالية للاستخدام أثناء التنقل، ووضع الكمية الصحيحة، باستخدامه مرتين يومياً فإن الـ 48 عبوة ستنتهي خلال شهر واحد. التوازن هو أهم شيء.

خضوعه لدراستين سريريتين، فإن البروجيسترون الخاص بنا يأتي من نبات اليام البري ويتحول إلى بروجستيرون نقي مصنف في قانون الأدوية الأمريكية (يستوفي معايير القوة والنقاء والجودة في الصيدلية الأمريكية. بدون زيوت نفطية أو معدنية، يمكنك الوثوق بتركيبتنا النقية للمساعدة في تقديم الدعم الذي تبحث عنه.

كبسولات اليام البري

لكبسولات عشبة اليام البري فوائد كثيرة منها معالجة التهابات المفاصل بأنواعها والمساعدة في تحسين نسبة الكولسترول والدهون في الدم.نستخدم كبسولة واحدة بعد الفطور وكبسولة اخرى بعد العشاء.العلبة فيها 100 كبسولة تكفي لمدة شهر ونصف.

طريقة طبخ اليام البري

عصير البطاطا الحلوة

المقادير

  • 1 التفاح.
  • 1 الليمون.
  • 1 اليام صغيرة أو نصف متنوعة المتوسطة المعروفة باسم اليابانية أو ساو باولو (انظر الصورة).
  • نصف لتر الماء.
  • إذا كنت ترغب في ذلك تحلية، واستخدام العسل أو السكر البني.

إعداد

  1. ضغط على الليمون ويقطع اليام والتفاح.
  2. خفقت كل شيء في الخلاط ويقدم مع أو بدون جليد.
  3. يمكن أن تستهلك عصير يوميا.

3 – رجل الأسد

رجل الأسد

يعد رجل الأسد من الأعشاب الذي يتم استخدام أجزاء نباتها التي تنمو فوق سطح الأرض في صنع الأدوية، حيث يستخدم في علاج بعض مشاكل المعدة مثل الإسهال الخفيف والسكري واحتباس السوائل والانتفاخ وتشنج العضلات، وبعض الأشخاص يستخدمون رجل الأسد في مضمضة الفم لعلاج التهاب الفم والحلق، بينما بعض النساء يستخدمن عشبة رجل الأسد للدورة الشهرية المؤلمة أو لبعض الأعراض التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية،

بعض الأشخاص يستخدمون رجل الأسد بشكل مباشر على البشرة لإيقاف النزيف وتحسين وتعزيز من التئام الجروح ولعلاج القرحة والأكزيما أو طفح الجلدي، ويمكن إضافة رجل الأسد إلى ماء الاستحمام لعلاج أمراض المعدة السفلية، في هذا المقال سوف يتم الحديث عن فوائد عشبة رجل الأسد.

فوائد عشبة رجل الأسد

يعد الموطن الأصلي لعشبة رجل الأسد هو بريطانيا وأوروبا إلا أنها أصبحت تنمو في العديد من أجزاء العالم، إن الطبقة الخارجية لأوراق هذه النبتة مقسمة بشكل عميق ومغطى بشعر خفيف، وتمتلك وردة صغير صفراء أو خضراء مائلة للصفار حيث تنمو وتزهر في أخر الربيع أو الصيف، وعندما تنمو في فترة فصل الصيف يتم تجفيف أجزاء النبتة التي تنمو فوق الأرض واستخدامها فيها بعد كعشبة علاجية، وفيما يأتي فوائد عشبة رجل الأسد:

تساعد في علاج أعراض انقطاع الدورة الشهرية يحدث عند النساء تغير في الهرمونات خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية مما قد تسبب الهبات السخنة وتقلب في المزاج والأرق والعديد من الأعراض الأخرى، والعديد من خبراء الأعشاب قد ضم عشبة رجل الأسد لقائمة الأعشاب التي ينصح باستخدامها في فترة انقطاع الدورة الشهرية وذلك لأنها تعتبر مقلصة للرحم ومنشطة للرحم، وعند الحديث عن انقطاع الدورة الشهرية دائمًا ما تكون عشبة رجل الأسد في القائمة الأعشاب وذلك لسمعتها الجيدة كأحد علاجات الأعشاب الفعالة للأعراض مثل الهبات الساخنة والقلق، إلا أنه لا تزال هناك حاجة إلى الأبحاث لتأكيد الفائدة الطبية لرجل الأسد لاعراض انقطاع الدورة الشهرية وهي من فوائد عشبة رجل الأسد.

تأثير على الأوعية الدموية والقلبية ومضاد للفيروسات وفي دراسة قد تم اختبار تأثير الأوعية للأمينول والأكيوس لمستخلص رجل الأسد على الفئران، وقد وجدوا بأن مستخلص السينول كان عالي بالكيوريسيتين وله تأثير مرخي على أنسجة الأبهر، بينما مستخلص الأكياس كان عالي بحمض الجاليك وكانت النتيجة زيادة في الانقباض، وكان استخدام مستخلص الميثنول عبر الفم له تأثير خافض للضغط،

بالإضافة إلى ذلك يعمل رجل الأسد كمضاد للفيروسات حيث إنه في دراسة قد تم نشرها عام 2017 قد اختبر نشاط المضاد للفيروسات للعناصر البيولوجية التي تم استخلاصها من الجذور وبعض أجزاء النبتة، قد أظهرت عشبة رجل الأسد بأنها تمتلك تأثير مضاد للفيروسات وذلك يعتمد على الجرعة، بينما المستخلص قد أظهر أعلى نشاط لمضادات الفيروسات والذي تم استخلاصه من الجذور وأيضًا أظهر أعلى محتوى من الكاتشين بالمقارنة بباقي العينات.

4 – عشبة الميرمية


وهي من الأعشاب المعمره العطرية ذات ساق خشبية تنتمي  للعائلة الشفوية من النباتات، وتنمو في منطقة البحر ألأبيض المتوسط وتعتبر اليوم من نباتات الزينة، ومن أسمائها الغريبة هو (الحكيم).

ما هي عشبة الميرمية

كل شيء عن عشبة الميرمية..

عشبة الميرمية (Salvia officinalis)..   قصعين مخزني ومن اسمائها (القصعين وقويسة، وعيزقان، وناعمة وحشيشة مريم)، وفي المغرب تدعي (السالمية) وتلفظ شجيرة بضم الشين وكسر الجيم، ويصل ارتفاعها إلى (30) ثلاثين سنتيمتر، وهي دائمة الخضرة أوراقها رمادية اللون ناعمة الملمس، وورودها زهرية اللون،  وتتفتح في الربيع.

استعملت هذه النبتة وغيرها من النباتات في العصور الوسطى في أوربا كعلاج للكثير من الأمراض، حيث استخدمها العرب واليونانيون الرومان كترياق لعلاج عضات الأفاعي، وتسمي بالفرنسية شاي أوربا (Thé d’Europe)، كما يروي المستشرق الفرنسي (جاك تابيرنا مونتانوس Jacob Tabernae-Montanus) أن النساء المصريات كن يستخدمنها كمشروب لزيادة الخصوبة لديهن، حيث كنّ يتناولن عصير هذه العشبة.

ولا تزال إحدى الأنواع منها والتي تسمى (Salvia divinorum) تستخدم في (أمريكا اللاتينية Latin america) في طقوس الشعوذة (The ritual of sorcery)، بينما قام الهنود الحمر (Redskins) بمزجها مع دهن حيوان الدب واستخدام المزيج لعلاج الأمراض الجلدية، علمًا بأنه يوجد ما يقارب (900) تسعمائة نوع منها.

وفي قديم الزمان قام الصينيون بمقايضة عشبة الميرمية نظرًا لندرتها في بلادهم وفائدتها القصوى قايضوها بأفخر أنواع الشاي، حيث كانوا يستعملونها في الطبخ وكانت تشرب مضافة إلى الشاي لتعطيه نكهة غنية ومحببة، وهي من النباتات العالية القيمة الطبية، وتمتاز برائحتها العطرية الزكية ومن المزايا الصحية التي تتمتع بها هذه العشبة أنها توأم نبات النعناع (Mint) لأنها من نفس فصيلته الشفوية (Labiatae)، وهي بالتالي تتمتع بقدرة كبيرة على المحافظة وضبط نسب الهرمونات (Hormones) المختلفة في الجسم، وتسكين الآلام والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي (digestive system) وتنشيط الجهاز العصبي (Nervous system) وهي تلعب دورًا مضادًا للأكسدة حيث تمنع أو تحد من الأكسدة التي يمكن أن تحدث داخل الجسم.

كما تحتوي هذه العشبة على الزيوت الطيارة (Volatile oils) والفلافونويدات (Flavonoids) وهي (الأبيجين Abigines والدايوسميتين Diasmine، والليوتيولين Lyotolines) وأحماض فينولية (Phenolic acid) هي (حمض الوزمرينيك  Rosemarynic acid، القوة المضادة للأكسدة).

دور عشبة الميرمية بتنشيط الجهاز العصبي (Nervous system)

من المعروف عن هذه العشبة بأن لها دورًا كبيرًا في مساعدة الجهاز العصبي على التحمل، ومنع الإصابة بالتعب والأرق كما تعمل على تحسين الذاكرة، لأنها تعمل على إبقاء النشاط الفيزيولوجي (Physiological activity) لخلايا الجهاز العصبي في أحسن الأحوال، وتعمل على منع أية مكونات تشوش الذاكرة من الوصول إلى تلك المناطق المسؤولة عن الذاكرة في المخ، ولعشبة الميرمية دورًا فعالًا في علاج مرض الزهايمر (Alzheimer’s disease) لكونها تحتوي على كوابح الأنزيم (acetylcholinesterase / AChE) حيث تكون كمية هذا الأنزيم مرتفعة عند المرضى المصابين بمرض الزهايمر.

هذا ويمكن استعمال الميرمية على شكل شراب كالشاي ويفضل بدون سكر، ويمكن أن تضاف إلى الطعام كما يضاف الكرفس (Celery) والبقدونس (Parsley).

المحتوى الغذائي:

يحتوي كل (100 g) مائة غرام من عشبة الميرمية على المواد الغذائية التالية :

  • من الدهون (75 G) غرامًا.
  • من السعرات الحرارية على (315 Calories ) سعرة حرارية.
  • من الدهون المشبعة (Saturated fat) على (00) غرامًا.
  • من الكاربو هيدرات (Carbohydrates) على (73) غرامًا.
  • من الألياف (Fiber) على (30) غرامًا.
  • من البروتينات (Proteins) على (63) غرامًا.
  • من الكوليسترول (Cholesterol) لا يحتوي على شيء منه.

الفوائد الطبية لعشبة الميرمية

للميرمية رائحة عطرية مميزة , تستخدم لعلاج الأمراض الباطنية كالمغص وآلام البرد وتستخدم لعلاج السعال وكغرغرة للحلق وكذلك للروماتيزم ،ونزيف الطمث، والاسهال.

وتعتبر من أقدم الأعشاب التي استحدمها الإنسان في الطهي وللأغراض الطبية حيث لها نكهة الفلفل , وتسهل من عملية هضم الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات ,وتساعد في تخفيف ألم التواء المفاصل والتورم والنزيف وتعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم,

تعتبر مصدر جيد للفيتامين (G – H – A) والثيامين (Tamsen) والنحاس (Cu Copper) وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف (Fiber) ومن فوائدها ايضا:

  • تنشط المبايض وتساعد على زيادة فرص الحمل وترفع من الخصوبة عند المرأه، كما تساعد في تكبير حجم الصدر.
  • إن تناول شراب منقوع عشبة الميرمية يساعد على التخلص من آلام الدوره الشهرية لدى النساء.
  • إن تدليك اللثة بورق الميرمية يعمل على وقف نزيف اللثة.
  • إن استعمال العشبة كمستحلب (Emulsion) فإن ذلك يمكن أن يعالج الإفرازات المهبلية الضارة، باستعماله كحقن مهبلية.
  • كما يستخدم المستحلب كمغاطس لمعالجة الحكة  الشرجية و حول الأعضاء التناسلية وهي من (امراض الشيخوخه Geriatric diseases).
  • واستنشاق بخار العشبة هذه يساعد على معالجة السعال والكحة.
  • إن مغلي العشبة بإمكانه أن يعالج التهاب اللوزات (Inflammation of tonsils) وذلك باستخدام منقوع العشبة للمضمضة.
  • مغلي الميرمية يساعد على تقوية الأعصاب.
  • يساعد تناول شراب منقوع العشبة على وقف ومنع الإقياء وهو يعمل كطارد للغازات من الأمعاء.
  • يستخدم زيت الميرمية لتدليك الجسم فهو يساعد في القضاء على العصبية والتوتر والصداع والقلق.
  • تفيد عشبة الميرمية في تقوية البصر لأنها تحتوي على الفيتامين (A).
  • تداوي الاضطرابات الهضمية وتقوي المعدة وتساعد على فتح الشهية.
  • تساعد على توقف ادرار الحليب عند المرضع اثناء الفطام .

طرق استخدام عشبة الميرمية:

تستخدم العشبة بعدة طرق وهي:

  • مغلي الميرمية:

يتم تحضير المغلي  بوضع قبضة من اوراق الميرمية في ليتر من الماء المغلي ثم بغطى

ويترك لمدة عشرة دقائق بعد ذلك يصفى وبشرب.

  • الاوراق المطحونة:

حيث يتم  تجفيف الاوراق في الظل ومن ثم تسحق بشكل ناعما وتستخدم.

  • منقوع الميرمية:

 ويحضر المنقوع بوضع مقدار قبضة من أوراق العشبة في ليتر من الماء البارد ويترك لمدة (8h) ثمانية ساعات على الأقل ويمكن ان يستخدم بعد ذلك.

فوائد الميرمية الجمالية

فوائد اتلميرمية الجمالية

اوراق الميرمية الطازجة تعتبر مصدر جيد للحصول على مادة الكولاجين (Collagen) المفيدة للبشرة، التي تحافظ على صحة الجلد والعظام ويمكن استخدام زيت عشبة الميرمية للتخلص من الشد العضلي (cramp) والروماتيزم (Rheumatism) والتهابات الاعصاب (Inflammation of the nerves), تعمل على التقليل من تعرق الجسم وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ,تساعد على منع تساقط الشعر وتقويته:

فوائد الميرمية في التنحيف و تسطيح البطن :

ان عشبة الميرمية تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي عند ادخالها في النظام الغذائي ،لذلك نلاحظ ضمور الخصر عند النساء والرجال عند تناول هذه العشبة.

ان شرب منقوع الميرمية يمنع انتفاخ البطن، واتباع الرجيم يسبب الشعور في الجوع وخاصة في بدايته، ومن فوائد شرب منقوع الميرمية أنه يخفف من هذا الشعور، ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وخاصة في الارجل.

خلطة الميرمية للتنحيف:

  • خلطة الميرمية مع اكليل الجبل والبابونج:

 تحضر هذه الخلطة على الشكل التالي تضاف (2) ملعقتين من نبات إكليل الجبل (Rosemary) إلى (2) مقدار ملعقتين من نبات البابونج (Chamomile) ويضاف (2) ملعقتان من عشبة الميرمية (Mermia herb)، ويوضع الخليط في كوب يحتوي على ماء مغلي  ويترك لمدة (10m) عشرة دقائق ومن ثمّ يصفى ويشرب منه على الريق.

فوائد الميرمية للشعر:

من أهم فوائد الميرمية للشعر هي:

  • زيت الميرمية يمنع تساقط الشعر.
  • يعطي الشعر بريقا ولمعانا ويجعله متألقا.
  • زيوت هذه العشبة تساعد غلى نمو الشعر.
  • تؤثر على لون الشعر الاسود والرمادي.
  • تخلص فروة الراس الدهنية من القشرة.
خلطات الميرمية للشعر
  • خلطة لزيادة نمو الشعر :

 تتألف هذه الخلطة من (4) أربعة ملاعق صغيرة من اوراق الميرمية اليابسة وإضافة (2) كوبان من الماء المغلي وتضاف إلأى (1) واحد ملعقة كبيرة من خل التفاح.

 تحضر هذه الوصفة بنقع الاوراق في الماء وتترك لمدة (15) خمسة عشر دقيقة بعد ذلك تصفى وتعصر بشكل جيد، ومن ثمّ تضاف ملعقة الخل الى المنقوع، وعند الاستخدام يوضع هذا المزيج على فروة الرأس والشعر وندعه على الرأس لمدة زمنية مقدارها (30) ثلاثون دقيقة ويجب أن يكون الرأس ملفوفًا بمنشفة، وبعد ذلك يغسل وتكرر هذه العملية يوميا لمدة اسبوع.

  • خلطة للشعر الاشيب:

تتألف هذه الخلطة من (5) خمسة ملاعق كبيرة من الاوراق الجافة من عشبة الميرمية، و(1/2) نصف كوب من الشاي المغلي، و(1) ملعقة واحدة من نبات القرنفل (Clove) الناعم، و(2) ملعقتين كبيرتين من الحناء (Henna) الذائبة في الماء، وبالإضافة إلى كأس واحد من الماء.

ويتم تحضير هذه الوصفة بغلي الأوراق ثم تترك حتى تبرد بعد ذلك يضاف القرنفل المطحون والشاي المغلي ويمزج هذا الخليط مع بعضة بشكل جيد ثم تضاف مادة الحناء المذابة بالماء ،وعند الاستعمال يوضع هذا المزيج على الشعر ويترك لمدة زمنية مقدارها (30) ثلاثون دقيقة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالماء.

فوائد زيت عشبة الميرمية للشعر
  • يعمل على تنشيط وتجديد خلايا بصيلة الشعر مما يساعد على استرجاع اللون الأصلي للشعر، وبخلط زيت الميرمية مع زيت السمسم (Sesame oil) ووضعه على الرأس يعطينا لون شعر اسود غامق ولامع.
  • زيت العشبة ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحسن من تغذية بصيلات الشعر.
  • اذا خلط مع الشامبو اثناء الاستحمام فإنه يخلصنا من قشرة الرأس.
  • يعتبر زيت الميرمية مرطب للشعر الجاف.
  • يزيد من طول الشعر ومن كثافته ايضا ويمنع تساقطه وتقصفه.
  • يعطي الشعر اللون الطبيعي ويقلل من الشيب.
  • يمنع الالتهابات الجلدية في فروة الرأس.

فوائد زيت عشبة الميرمية للبشرة:

يوجد الكثير من فوائد زيت عشبة الميرمية للبشرة أهمها ما يلي:

  • يمنع وتؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الناعمة على البشرة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها وذلك بإمدادها بالفيتامينات وبالمعادن اللازمة .
  • يعتبر الزيت مرطب جيد للبشرة، لذلك يمنع من تقشر البشرة ويحميها من الجفاف.
  • يعالج حب الشباب و البثور  الناتجة عنه.
  • يستخدم لتقشير البشرة وإزالة الخلايا الميته منها.

أضرار عشبة الميرمية:

  • إن الإكثار من تناول الميرمية يسبب ضررا على الصحة وتناول ملعقة واحدة يوميا تعتبر كافية ولمدة شهر واحد فقط.
  • على المرأة الحامل أن لا تكثر منها في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل، ويفضل عدم استخدامها لأنها مدرة للطمث، وهي توقف حليب المرأة المرضع حيث تمنع تمنع إدرار الحليب لأنها توقف إفراز هرمون البرولاكتين (Prolactin hormone) المسؤول عن إفراز الحليب.
  • لا تعطى للأطفال دون سن الثالثة عشرة.
  • لا تعطى للأشخاص المصابين بمرض الصرع (Epilepsy) أو ممن لديهم إصابة في حالات التشنج (The case of spasm).

زراعة عشبة الميرمية:

ترش البذور على التربة ثم تغطى بالتراب بسماكة (2 Cm) سنتيمترين اثنين تقريبًا ويجب أن تكون رطوبة التربة عادية، وتنبت البذور بعد (6) ستة أسابيع تقريبًا، مع العلم أنه لا تنبت كافة البذور المزروعة، ويلاحظ ان بذور الميرمية بطيئة في الانبات ،ويكون الوقت المناسب للزراعة في فصل الخريف (autumn season) وفصل الربيع (spring season) من كل عام.

جمع المحصول:

في العادة تكون غلة المحصول في السنه الأولى قليلة، ولضمان محصول جيد نقوم  بترك بعض سيقان النبات لكي تتمكن النبتة من النمو بشكل جيد، بعد ذلك يتم حصاد النبتة ثلاث مرات في العام بحيث يجب ان نتوقف عن الحصاد في فصل الخريف حتى تتمكن النبتة من متابعة النمو.

الخاتمة

كان مقالنا هذا عن عشبة سحرية تعتبر واسطة العقد بين النباتات الطبية والمستخدمة بشكل كبير في طب الأعشاب والطب البديل لعلاج حالات كثيرة من الأمراض منذ ما قبل التاريخ وإلى الآن، عشبة الميرمية تعتبر من الاعشاب التي لها استخدام واسع صحيا وجماليا لكن يجب ان يكون استعمالها بشكل مدروس لان لها أضرار وتأثيرات جانبية لذلك يجب أخذ الحذر والحيطة عند استخدامها.

أرجو أن أكون قد وفقت بتقديم المعلومة الصحية المفيدة والصحيحة بآن مع التذكير دائمًا بمراجعة الطبيب الاستشاري قبل تناول الأعشاب للعلاج، فمقالنا بالرغم من المعلومات القيّمة والصحيحة فيه لا يغني عن زيارة الطبيب عند الحاجة، والله ولي التوفيق.

5 – عشبة اللويزة

عشبة اللويزة

عشبة اللويزة هي عبارة عن عشبة معمرة من عائلة النعناع، حيث ورقة عشبة اللويزة لها رائحة خفيفة مشابهة لليمون، وتستخدم عشبة اللويزة في صنع الدواء، وأيضًا تستخدم عشبة اللويزة لوحدها أو مع مزيج من الأعشاب المختلفة في صناعة العديد المنتجات، وتستخدم عشبة اللويزة للقلق والإجهاد والأرق وعسر الهضم والخرف ومرض الزهايمر والعديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم العديد من هذه الاستخدامات، ويستخدم المستخلص و زيت هذه العشبة كمنكهات للطعام والشراب، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد عشبة اللويزة للتنحيف.

فوائد عشبة اللويزة لجسم الإنسان

تستخدم عشبة اللويزة بشكل تقليدي لتحسين المزاج والوظيفة المعرفية، ولكن فوائد اللويزة عديدة ولا تقتصر على ذلك فقط ومنها فوائد عشبة اللويزة للتنحيف والتي سوف يتم الحديث عنها لاحقًا، وما يأتي من فوائد عشبة اللويزة لجسم الإنسان:

تخفيف التوتر

إن عشبة اللويزة عادةً ما تستخدم لتهدئة أعراض التوتر والمساعدة في الاسترخاء وتحسين المزاج، وفي دراسة قد وجدوا بأن تناول عشبة اللويزة قد تخفف من تأثير المزاج السلبي من جراء الضغط السلبي الناجم من المختبر، إن الأشخاص الذين تناولوا اللويزة قد أبلغوا عن زيادة في الشعور بالهدوء والتقليل من الشعور باليقظة

تخفيف القلق

إن اللويزة قادرة على تخفيف من أعراض القلق مثل الاضطراب والإثارة، حيث أنه قد تم نشر بحث عن تأثير الأطعمة التي تحتوي اللويزة على المزاجية والوظيفة المعرفية، حيث تم خلط اللويزة مع العصير واللبن ومع محلي طبيعي أو صناعي في كلا المجموعتين قد أشاروا عن التأثير الإيجابي على المزاج ومنها تقليل مستوى القلق.

تخفيف من عسر الهضم

للأشخاص الذين يعانون ألم في المعدة و عدم الراحة، إن عشبة اللويزة قد يكون لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي، و في دراسة صغيرة قامت بتقييم تأثير الحلويات الباردة التي تحتوي على اللويزة على عسر الهضم، تم إعطاء المشتركين مثلجات تحتوي على اللويزة وآخرين لا تحتوي، وعلى الرغم من أن كلا النوعين يعمل على تقليل أعراض وكثافة عسر الهضم، إلا أن اللويزة قد كان لها تأثير أكبر وهي من فوائد عشبة اللويزة للتنحيف.

تخفيف ألم الأسنان

إن لعشبة اللويزة خاصية لتخفيف الآلام، مما يجعل منها اختيار جيد لتخفيف ألم الأسنان، بالإضافة إلى الاستفادة من خاصية التهدئة، إن هذا العلاج البيتي يُعتقد بأنه يستهدف التهابات الجسم.

تخفيف ألم الراس

وتستخدم عشبة اللويزة في تخفيف من ألم الراس وخاصةً إن كان مرتبط بالقلق أو التوتر، ولأنها تحتوي على خاصية مهدئة قد تساعد في الحصول على الاسترخاء وتخفيف التوتر واسترخاء العضلات، وأيضًا يعتقد بأن تناول هذه الأعشاب قد يساعد على فتح واسترخاء الشرايين المشدودة التي قد تساهم في ألم الراس.

تخفيف من تشنجات الدورة الشهرية

هنالك بعض الأبحاث قد اقترحت بأن اللويزة قد تقلل من تشنجات الدورة الشهرية وآلام ما قبل الدورة الشهرية، وفي دراسة للبحث عن تأثير عشبة اللويزة على كثافة التشنجات، حيث أجريت على 100 فتاة في المدرسة الثانوية، وتم إعطاء بعضهم مستخلص اللويزة وآخرين وهمي لثلاث دورات شهرية متتالية، وتم تحليل شدة ألم ما قبل الحيض لمدة 3 اشهر، وقد إفادت المجموعة التي أخذت اللويزة انخفاض كبير في الأعراض

تخفيف الأرق واضطرابات النوم

إن الجمع بين عشبة اللويزة ونبات الناردين قد يساعد على تخفيف القلق واضطرابات النوم مثل الأرق، وفي دراسة وجد الباحثون بأن الأطفال الذين تم إعطائهم هذه المزيج قد تحسنوا بنسبة 70- 80 %، حيث أعتبره الباحثون والآباء بأنه علاج جيد بل جيد جدًا.

فوائد عشبة اللويزة للتنحيف

إن دور القلق وتأثيره على الجسم لا يمكن إنكاره، إن التوتر المزمن يعمل على زيادة الوزن في البطن والإرهاق والاختلالات في إفراز الأنسولين والسكر في الدم، وعمل تغييرات سوف يقلل من التوتر المزمن والحاد، وتسهل من التعامل مع تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وعشبة اللويزة من الأعشاب التي تعمل على تقليل التوتر وفي صنع تراكيب مكملات فقدان الوزن، وهي من فوائد عشبة اللويزة للتنحيف ، وهي من الأعشاب الهضمية التي تستخدم في تراكيب مكملات نزول الوزن والتي تحفز إفرازات المعدة والعصارة الصفراوية وحركة الأمعاء ومضادات التشنج اللويزة وهي من فوائد عشبة اللويزة للتنحيف.

طرق استخدام عشبة اللويزة

إن لعشبة اللويزة رائحه اللطيفة، حيث تعد اللويزة عشبة لذيذة لإضافة النكهة النهائية للطبق، ولها العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومنها فوائد عشبة اللويزة للتنحيف، و في ما يلي طرق استخدام عشبة اللويزة:

يمكن إضافة عشبة اللويزة إلى أطباق اللحوم والمأكولات البحرية للحصول على نكهة إضافية.

وتستخدم في مشروب الفاكهة. يمكن أن يتم غمر أوراقها لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك لصنع شاي لذيذ، وإضافة العسل الخام كمحلّي طبيعي.

و يستخدم عشبة اللويزة في العديد من الأشياء إبتداءً من مرهم الشفة بيتي الصنع إلى صلصة للسلطات.

بعض الناس يستخدمه كجزء من مستحضرات التجميل المحضرة محليًا.

الآثار الجانبية لعشبة اللويزة

ورغم أن لعشبة اللويزة فوائد عديدة لجسم الإنسان ومنها فوائد عشبة اللويزة للتنحيف، إلا ان هنالك آثار جانبية يجب الانتباه لها وبعضها يجب الاتصال بالطبيب لأجلها، كظهور علامات رد فعل سيء للغاية، وتشمل الصفير وضيق الصدر وحمى والحكة وسعال قوي وتغير لون البشرة للأزرق والنوبات وتورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، تقيء، الآم البطن بشكل كبير، تليين في البراز بشكل كبير، تغير في قدرتك على التفكير بوضوح، التعارض مع الأدوية، وهنا سوف يتم ذكر بعض الآثار الجانبية المتوقعه:

اضطراب المعدة.

دوخة.

الصفير.

تهيج الجلد.

الشعور بالتوتر الشديد أو الإثارة.

6 – الجينسيغ

نبات الجنسنج

تعد جذور نبات الجنسنج من أكثر النباتات المستخدمة في الطب الشعبي شيوعًا حول العالم، فقد تم استخدام هذا النبات منذ القِدم في علاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة، ويقسم هذا النبات إلى نوعين رئيسين، الأول هو الجنسنج الآسيوي، والثاني هو الجنسنج الأمريكي، وبشكلٍ عام، فإنّه تم دراسة بعض الفوائد المُحتملة لنبات الجنسنج حيث أشارت بعض الدراسات إلى أنّه ربما يساعد في تعزيز قوة الجهاز المناعي،

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الجنسنج ربما يساهم في تقليل مستويات السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك تم إجراء العديد من الدراسات للتثبت من إمكانية نبات الجنسنج في علاج بعض المشاكل مثل أمراض القلب أو مرض السرطان وغيرها، وسيتم التركيز خلال هذا المقال على فوائد الجنسنج للنساء.

فوائد الجنسنج للنساء

يساعد الجنسنج في التقليل من الأعراض التي تترافق مع الدورة الشهرية عند النساء،وفي الواقع لا تقتصر فوائد الجنسنج على النساء فقط، وإنما قد يكون الجنسنج مفيدً للنساء والرجال أيضًا، ويحتوي الجنسنج على مواد معينة قد تكون مسؤولة عن الفوائد المُحتملة للجنسنج، وبشكلٍ عام، فإنّ الدراسات تشير إلى احتمالية وجود العديد من فوائد الجنسنج للنساء والرجال، وتتضمن هذه الفوائد ما يأتي:

تزويد الجسم بالطاقة

ربما يساعد نبات الجنسنج في تحفيز النشاطات الجسدية والفكرية لدى الأشخاص الذين يشعرون بالضعف والتعب، وأشارت إحدى الدراسات إلى أنّ نبات الجنسنج يمتلك القدرة على تقليل التعب والإجهاد الذي يعاني منه مرضى السرطان، ولكن من جانبٍ آخر، فإنّ تقليل التعب والإجهاد تمت ملاحظته عند مرضى السرطان في الفترات التي يخضعون فيها للعلاج فقط، بينما لم تتم ملاحظة أي تأثير واضح لنبات الجنسنج في تقليل التعب والإجهاد لدى الأشخاص الذين أنهوا العلاج، وبالتالي، فإنّ زيادة الطاقة ربما تكون أحد فوائد الجنسنج للنساء والرجال.

تقليل مستويات السكر في الدم

ربما يساعد نبات الجنسنج على تقليل مستويات السكر في الدم وعلاج مرض السكري، إذ تشير العديد من الدراسات إلى أنّ المواد الموجودة في نبات الجنسنج ربما تؤثر على عملية إنتاج هرمون الإنسولين في البنكرياس، كما أنّها قد تقلل من مقاومة هرمون الإنسولين بواسطة طرق معينة، وبالتالي، فإنّ تقليل مستويات السكر في الدم ربما يكون أحد فوائد الجنسنج للنساء والرجال، ولكن من جانبٍ آخر، فإنّه يجب إجراء المزيد من الدراسات للتثبت من قدرة جذور نبات الجنسنج على تقليل مستويات السكر في الدم، واعتبارها من العلاجات التي يمكن اتباعها في حال الإصابة بمرض السكري.

فوائد إضافية للجنسنج

بالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة وتقليل مستويات السكر في الدم، فإنّ هنالك العديد من فوائد الجنسنج المُحتملة أيضًا، فعلى سبيل المثال يعد الجنسنج من مضادات الأكسدة التي ربما تساعد في تقليل الالتهاب، وتتضمن فوائد الجنسنج المُحتملة ما يأتي أيضًا:

تحسين بعض وظائف الدماغ، كالذاكرة، السلوك، والمزاج أيضًا. تعزيز قوة الجهاز المناعي. تقليل احتمالية الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، وتحسين الحالة الصحية لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوي.

الجنسنج للرجال

يعرف الجنسنج بأنه مجموعة مختلفة من النباتات تضم أحد عشر نوعًا، وتمتاز هذه النباتات القصيرة بنموها الطيء وجذورها السميكة، وبشكل عام، يستعمل الجنسنج لعدد كبير من الاستطبابات لاحتوائه على جليكوسيدات، كما يعتقد أنه من النباتات التي تعزز شعور السعادة لدى الإنسان، وتمتلك نبتة الجنسنج عادةً جذرًا متعشّبًا ذا لونٍ فاتح وساقٍ طويل بشكل نسبي،

وتكون أوراقها خضراء اللون بيضاويّة الشكل، وتتعدّد مواطن الجنسنج، إذ ينمو في أمريكا وآسيا وغيرها من البلدان، ويعرف الجنسنج الأمريكي والآسيوي كأحد النباتات المعززة للطاقة، والخافضة للسكر في الدم، وذلك إلى جانب استعماله لتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر، بالإضافة إلى قدرة الجنسنج على السيطرة على العجز الجنسي لدى الرجال،

وفي هذا المقال، سيتم توضيح فوائد الجنسنج المزعومة للرجال،

إضافةً إلى أبرز المعلومات حول المحاذير والجرعات الآمنة والآثار الجانبيّة. هل للجنسنج فوائد مزعومة للرجال؟ يعد جذر نبات الجنسنج الجزء الأكثر استخدامًا من النبات، حيث يتم استعماله لعدد كبير من الأغراض الصحية؛ حيث يتم الترويج لتناول الجنسنج وبشكل خاص كمكمل غذائي يستعمل لتحسين القدرة على التحمل البدني ولتنشيط الذاكرة والتركيز، في حين يعتقد البعض أن له القدرة على تحفيز وظيفة المناعة وإبطاء عملية الشيخوخة،

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يتم الترويج مؤخرًا لاستخدامه في مكافحة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز التنفسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والاكتئاب والقلق، كما بدأ يحظى بشعبية واسعة لاستعماله بشكل موضعي؛ أي بتطبيقه على الجلد، وذلك كجزء من مستحضر يحتوي عددًا من المكونات لعلاج سرعة القذف لدى الرجال، ولكن لا يعلم الخبراء الكثير عن هذه الفوائد؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن عددًا كبيرًا من الدراسات التي أجريت على الجنسنج لا يعد ذو جودة عالية، الأمر الذي يحد من استخدامه بشكل كبير.

تحسين وظيفة الانتصاب

يمثل الجنسنج حلًا واعدًا للعديد من الرجال الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب؛ فوفقًا لنتائج دراسة كوريّة أُجريت عام 2002، فإن ما يقارب 60% من الرجال قد لاحظوا تحسّنًا كبيرًا بعد تناولهم الجنسنج، كما تساعد العناصر الموجودة فيه في حماية الأوعية الدمويّة والأنسجة الموجودة في الأعضاء التناسلية الذكورية، مما يسهم في المحافظة على الوظيفة الطبيعيّة،[٣] وفي دراسة أجريت على الفئران، تم إعطاء الفئران جرعات مختلفة من الجنسنج، أشارت النتائج إلى أنّ الجنسنج قد حسّن من وظيفة الانتصاب لدى الفئران، وخصوصًا تلك المصابة بمرض السكّري منها.

“من الجدير بالذكر بأنه قد أجري اختبار على 45 شخصًا، يعانون من ضعف الانتصاب، حيث تم تزويدهم بجرعة 900 ملغم 3 مرات في اليوم من عشبة الجنسنج، واستمرت التجربة لمدة 16 أسبوعًا يتخللها 8 أسابيع بلا علاج، وتم استخدام دواء وهمي أيضًا لملاحظة المتغيّرات، وعند ملاحظة النتيجة، وُجد أن الأشخاص الذين استخدموا الجنسنج كانت مؤشرات وظيفة الانتصاب لديهم أعلى بكثير من بقية المرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي، ولهذا استُنتج أنه علاج فعال لضعف الانتصاب لدى الذكور”

زيادة الرغبة الجنسية

كشفت العديد من الأبحاث التي أُجريت على القوارض أن الجنسنج قد يسهل من تكاثرها، حيث لوحظ زيادة هرمون التستوستيرون الذي يوجد في الدم، والذي يزيد من الرغبة الجنسيّة لدى الرجال، حيث يتم تصنيع هذا الهرمون بتحكّم من الهرمون اللوتيني الذي تنتجه الغدة النخاميّة، ويعمل الجنسنج على زيادة مستوى الهرمون اللوتيني بتأثيره المباشر على الغدة النخاميّة، كما يأتي تأثير الجنسنج في زيادة الرغبة الجنسيّة برفعه لبعض أنواع النواقل العصبيّة كالدوبامين والأسيتيل كولين، وذلك حين استخدامه بجرعاتٍ محدّدة.

المساهمة في إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها

مؤخرًا لوحظ في عدد من الأبحاث أنّ عدد الحيوانات المنويّة لدى الرجال حول العالم قد أصبح أقل بشكل كبير، الأمر الذي دفع العلماء للبحث عن طرق تزيد من عددها، وفي دراسة أُجريت على الجنسنج، وُجد أنّ الجنسنج قد أثر على زيادة تكوين البروتينات والأحماض النووّية داخل خصية الجرذان، وبهذا، أثبتت الدراسات تأثيره على عدد الحيوانات المنويّة،

وذلك لأنها زادت من معدل تكوين الحيوانات المنويّة عبر تأثيرها على عوامل التغذية العصبيّة المشتقة من الخلايا الدبقيّة، كما أظهرت الدراسات المتعلقة بالجنسنج وجود زيادة في كثافة الحيوانات المنويّة وقابليتها للحركة، وذلك بعد استخدامه لفترة معيّنة، وأظهر بعض الرجال الذين يُنتجون حيوانات منويّة صعبة الحركة، أنّ بعد استخدامهم الجنسنج زادت قدرة حيواناتهم المنوية على الحركة بشكل كبير.

ما هي الجرعة المستخدمة من الجنسنج؟

يمكن تناول الجسنسج عن طريق الفم بشكل آمن لفترات تصل إلى 6 أشهر، أما بالنسبة لتناوله لفترات أطول من ذلك، فإن تناول الجنسنج لا يعد آمنًا؛ ويعود السبب في ذلك إلى اعتقاد الباحثين أنه قد يكون له بعض الآثار المشابهة لآثار الهرمونات، الأمر الذي يمكنه أن يكون ضارًا وخطرًا على المدى البعيد،[٧] أما بالنسبة للجرعة المستخدمة للجنسنج،

فعلى المريض مراجعة الطبيب واستشارته حول هذا الأمر لضمان السلامة، ومع ذلك، فقد أثر تناول 1000 ملغم من مادة الجنسنج المستخلصة لمدّة 8 أسابيع بشكل كبير على عدد كبير من الرجال الذين يعانون من مشكلة الضعف الجنسي، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لإثبات فعالية الجنسنج ومستخلصاته بجرعات أخرى.

بالإضافة لما سبق، من المهم أن يتذكر المصاب أنه من المحتمل أن يصاب بالتسمم الدوائي في حال قام بتناول جرعات زائدة من الجنسنج، ويذكر من أهم الأعراض التي قد تظهر في هذه الحالة:

الإصابة بحالة من الهذيان، والتي تعرف كحالة ذهنية شديدة الاضطراب تتميز بعدم الراحة، أو التوهم والهلوسة أو التكلم بشكل غير المترابط.

فقدان القدرة على التحكم في وظائف المسالك البولية أو الأمعاء. الشعور بالغثيان والتقيؤ. ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل التنفس. الإصابة بالحمى.

الإصابة بالنوبات أو التشنجات. احمرار الجلد، وبشكل خاص الوجه والرقبة.

ما هي الآثار الجانبية للجنسنج؟

بشكل عام يعد الجنسنج آمنًا للاستعمال، وذلك في حال تناوله بكميات معتدلة لفترات زمنية قصيرة، ولكن في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي تناول الجنسنج إلى ظهور أعراض خطيرة، كعدم انتظام دقات القلب وردود الفعل التحسسية، والتي تشمل عادةً ظهور طفح جلدي أو تورم حول الوجه والشفتين واللسان والحلق، والشعور بالدوار أو ضيق التنفس، وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض فعلى المريض أن يتوقف بشكل كلي عن تناول الجنسنج أو المكملات المستخلصة منه، وأن يقوم بمراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، أما بالنسبة للآثار الجانبية الشائعة التي عادةً ما يختبرها البعض عند تناول الجنسج، فيذكر من أهمها الآتي: الأرق، والذي يعد الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا.

يزيد تناول الجنسنج من احتمال ظهور الآثار الجانبية للكافيين، بما في ذلك العصبية أو التهيج. يرتبط تناول الجنسنج بكل من ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه.يصاب بعض الأفراد بفقدان الشهية عند تناولهم الجنسنج. قد يختبر المصاب تغيرات في المزاج عند تناوله هذا النبات. الشعور بالغثيان.[٩] الإصابة بالإسهال. الشعور بالدوار.الإصابة بالصداع. التهيج.

ما هي محاذير استخدام الجنسنج؟

يعد استعمال الأعشاب للعلاج بشكل عام أحد الممارسات الشائعة، إلا أن ذلك محفوف بالكثير من المخاطر والمحاذير؛ فقد يسبب استعمال هذه الأعشاب إلى ظهور آثار جانبية تهدد حياة المريض، بل ويمكن لعدد كبير من هذه الأعشاب أن يتفاعل بشكل خطير للغاية مع عدد كبير من الأدوية التقليدية، وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدام الجنسنغ للعلاج، إذ يذكر من أهم المحاذير المرتبطة باستعماله الآتي:

يرفع تناول الجنسنج من نشاط الجهاز المناعي، الأمر الذي قد يسبب تفاقم الحالة الصحية للمرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك التصلب المتعدد والذئبة، لذلك ينصح الأطباء بتجنب تناول الجنسنج في هذه الحالة. رغم ندرة ذلك، إلا أنه تم الإبلاغ عن حالات أدى تناول الجنسنج فيها إلى حدوث ضرر أو تلف ضرر في الكبد.

على المصابين بالنزيف أو الأمراض المرتبطة بذلك تجنب تناول الجنسنج؛ إذ يتداخل الأثر الدوائي للجنسنج مع عملية تخثر الدم. يؤثر الجنسنج على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما لم تتم دراسة أثره بشكل واضح على الأشخاص المصابين بأمراض القلب، لذلك على هذه الفئة أخذ الحيطة والحذر في حال استعماله. يؤثر الجنسنج على مستوى السكر في الدم، كما قد يؤدي إلى هبوط الجلوكوز بشكل كبير، ونظرًا لذلك على المصابين بالسكري مراجعة الطبيب قبل تناوله.

يرتبط تناول جرعات عالية من الجنسنج لدى مصابي الفصام بظهور عدد من المشاكل كالتهيج والأرق، لذلك عليهم الحذر في حال استعمال الجنسنج. على من خضع لعملية زرع عضو ما تجنب استعمال الجنسنج؛ فهو يحفز الجهاز المناعي ويتداخل مع الأدوية التي يتلقاها المصاب.

فوائد عسل الجينسيغ

يباع الجنسنج عادة كعسل أو كخلاصة من الجذور كونه مكمل غذائي عشبي، ومعظم الخلاصات الطبيعية لا تباع تحت تصنيع منظم أو مكونات محددة، ولهذا يجب الحصول عليها من مصدر موثوق لتفادي آثارها الجانبية والاستفادة قدر الإمكان من فوائدها، ولعسل الجنسنج استخدامات كثيرة ومعظمها لا يزال غير مدرج بشكل رسمي كاستخدام طبي، ومن أهم فوائد عسل الجنسنج التي تم اعتمادها وتأكيدها من خلال الدراسات:

تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة

يعرف الجنسنج بأنه يستطيع تحسين قدرات الدماغ كافة كالذاكرة والتصرفات والمزاج، وقد أكدت بعض الدراسات المخبرية على الحيوانات أن للجنسنج القدرة في حماية الدماغ من الأضرار الناتجة من الجذور الكيميائية الحرة، ويُرى أن تأثير الجنسنج قد لا يدوم في حين استعماله لأكثر من ثمانية أسابيع على التوالي، حيث إن تأثيره يقل بعد هذه المدة، كما ينشط الجنسينج الجسم ويتخلص من التعب العام والتوتر إضافة إلى تحسينه للحالة الذهنية وقدرات الرياضيات بشكل خاص، كما قد يحسن من الذاكرة عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

تحفيز الجهاز المناعي

من فوائد عسل الجنسنج قدرته على تقوية جهاز مناعة الإنسان، وغالبًا ما تمت ملاحظة هذه القدرة في مرضى السرطان الذين يخضعون للعمليات الجراحية والعلاج الكيماوي كعلاج للسرطان، فقد لوحظ بعد تناولهم للجنسنج لفترة من الزمن تحسنًا واضحًا في مناعة الجسم وقلة عودة بعض الأعراض المصاحبة للمرض، كما وُجد أن تناول عسل الجنسنج الأحمر أو خلاصته يحسن من فاعلية المطاعيم التي تؤخذ من قبل بعض المرضى ضد أمراض معينة كالانفلونزا، وحاليًا تجرى بعض الدراسات لتحديد فاعلية تناول الجنسنج وتأثيره على مقاومة الجهاز المناعي لأنواع البكتيريا في الأشخاص السليمين.

تقليل سكر الدم

ومن فوائد عسل الجنسنج أنه يحافظ على مستوى السكر في الدم في مرضى السكري والأشخاص الطبيعيين على حد سواء، فهو يحسن من عمل البنكرياس الذي يقوم بإفراز الإنسولين، ويزيد من استهلاك خلايا الجسم لسكر الدم، كما تساهم خلاصة الجنسنج في التخلص من الجذور الحرة في مرضى السكري كونه عامل مضاد للأكسدة، ويقوم الجنسنج الأحمر بالتحكم في سكر الدم خلال فترة لا تتجاوز اثني عشر أسبوعًا، فيقلل مقاومة الجسم للإنسولين ويحسن من قراءة سكر الدم التي تؤخذ في الصباح.

7 – شيزا ندار عشبة التوت

استخدام توت عشب الليمون

قدر الناس الليمون لخصائصه العلاجية الخاصة التي تخفف العديد من الأمراض. توجد مواد مفيدة في الفواكه والسيقان وأوراق عشب الليمون. ولكن في الطب الشعبي ، فإن استخدام التوت أكثر ممارسة. هناك تفسير بسيط لذلك


يقدر الناس الليمون لخصائصه العلاجية الخاصة التي تخفف العديد من الأمراض. توجد مواد مفيدة في الفواكه والسيقان وأوراق عشب الليمون. ولكن في الطب الشعبي ، فإن استخدام التوت أكثر ممارسة. هناك تفسير بسيط لذلك – تحتوي ثمار Schisandra على أعلى تركيز من العناصر الغذائية ، ومن السهل جمعها وتخزينها للتخزين. من المهم معرفة فوائد ومضار توت عشب الليمون للبشر.

Schizandra Chinese (schizandra) هو ليانا شجرة برية مع عناقيد من التوت الأحمر الناري التي تنمو في بريموري وخاباروفسك كراي بالصين وجنوب سخالين. حاليًا ، تم تربية الأنواع المزروعة من هذا النبات ، مما سمح لها بالانتشار تقريبًا في جميع أنحاء أراضي روسيا.

لماذا توت الليمون مفيد؟

لقد تم تأكيد الصفات الخاصة لعشب الليمون منذ فترة طويلة من خلال سنوات عديدة من ممارسة الناس العاديين والبحث من قبل العلماء. يمكن أن يكون للفيتامينات والأملاح المعدنية والعفص والمواد المقوية والزيوت الأساسية والسكريات والعناصر النزرة المفيدة الأخرى تأثير إيجابي على جسم الإنسان. ثمار الشيز اندرا لها خصائص طبية.

الصفات القيمة لتوت عشب الليمون هي كما يلي:

  • إنتاج تأثير منشط ، وتحسين القدرة على العمل ، وزيادة قدرة الجسم على التحمل ، وإضافة القوة ؛
  • هي حيوية قوية.
  • تنشيط عمل الجهاز العصبي.
  • ويحسن المزاج؛
  • إزالة حالات الاكتئاب.
  • تقوية وظائف الحماية للجسم ؛
  • تساعد على التعامل مع نزلات البرد.
  • المساهمة في تكيف الجسم في الظروف الحرجة ؛
  • مفيد للجهد العقلي والبدني المطول ، مع تغير حاد في المناخ ؛
  • تحسين نوعية الدم.
  • لها تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله ؛
  • زيادة ضغط الدم
  • انخفاض مستويات السكر في الدم
  • زيادة حدة البصر وتحسين العينين.
  • تحسين أداء الأعضاء الداخلية والجهاز الهضمي.
  • تطبيع الأيض
  • تخفيف متلازمة صداع الكحول.
  • تطبيع النوم.

توفر توت الشيز اندرا فوائد لجسم الإنسان ، ولكن يوصى باستخدامها بحذر ، للأغراض الطبية فقط. يمكنك تجربة تأثير الشفاء الكامل للفاكهة فقط مع الاستخدام المنتظم في الدورات الصغيرة.

مؤشرات للاستخدام

من الممكن استخدام توت كرمة ماغنوليا الصينية كإجراء وقائي ، ولكن هناك عددًا من الاضطرابات التي تكون فيها ثمار النبات مفيدة بشكل خاص:

  • نزلات البرد.
  • الاضطرابات العصبية والاكتئاب.
  • أمراض الجهاز التنفسي
  • فقر دم؛
  • اضطرابات على المستوى الهرموني.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • ضعف جنسى؛
  • أمراض الجهاز الهضمي؛
  • داء السكري.

يزيد استخدام ثمار الليمون في العلاج المركب بأدوية أخرى من فرصة الشفاء لمرضى السرطان ومرضى التهاب الكبد الوبائي والسل. كما يستخدم مستخلص عشبة الليمون بنشاط في العناية بالبشرة. يتم تضمينه في المقويات. الأدوية التي تعتمد على عشب الليمون لا تسبب الإدمان.

لماذا الفاكهة ضارة؟

التوت الشيز اندرا لديه القدرة على تنشيط العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي هذه النوعية من النباتات الطبية إلى آثار جانبية ، وأحيانًا تسبب ضررًا شديدًا لصحة الإنسان. عادة ، تحدث هذه النتيجة بسبب جرعة الأميين. يمكن أن يؤدي الإفراط في تشبع ثمار الليمون إلى الحالات التالية

  • التهيج العصبي والأرق والاكتئاب.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي ، حرقة.
  • زيادة قوية في ضغط الدم.

تختفي هذه الأعراض بسرعة إذا قللت من كمية الفاكهة المستهلكة أو توقفت تمامًا عن تناولها.

موانع لاستخدام ثمار الليمون

على الرغم من العدد الكبير من الخصائص المفيدة في توت عشب الليمون ، إلا أن هناك أيضًا موانع لاستخدامها:

  • حساسية من التوت.
  • الحمل والرضاعة؛
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ؛
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • أمراض الأعضاء الداخلية.

لكي لا تسبب ضررًا جسيمًا للصحة ، قبل البدء في تناول عشبة الليمون ، تحتاج إلى استشارة الطبيب. سيساعد الطبيب في تحديد القيود المحتملة على استخدام ثمار نبات طبي ، وكذلك ضبط الجرعة.

متى يتم اختيار التوت عشب الليمون

يزرع الليمون أيضًا بشكل مثالي في الأكواخ الصيفية. في ظروف مواتية ، يمكن حصاد حوالي 3 كجم من الفاكهة من شجيرة واحدة. ينضج التوت تدريجياً ، من سبتمبر إلى أكتوبر ، لذلك من المستحيل حصاد المحصول بأكمله في نفس الوقت. ولكن يجب إزالة جميع الثمار قبل الصقيع الأول.

عشب الليمون الناضج تمامًا حساس للغاية ويتلف بسهولة عن طريق اللمس. لتجنب ذلك ، لا يتم قطف التوت بشكل منفصل ، لكن الفرشاة مقطوعة تمامًا.

يجب أن يتم الجمع بعناية حتى لا تتلف الكروم. نظرًا لأن الفروع المكسورة والتالفة تفقد القدرة على الثمار ، فمن الأفضل استخدام المقص لقص فرش التوت.مهم! لا يوصى بجمع ثمار الليمون في وعاء معدني مجلفن لتجنب الأكسدة. لهذه الأغراض ، تعتبر سلال الخيزران أو الصناديق البلاستيكية أو الدلاء المطلية بالمينا أكثر ملاءمة. إذا أمكن ، بعد قطع الفرشاة بالتوت ، من الأفضل نشرها على قماش مشمع أو خيش منتشر.

جمع الفاكهة من الليمون البري ليس آمنًا دائمًا. يجب أن يتم إنتاجه فقط في منطقة نظيفة بيئيًا ، بعيدًا عن أبخرة العادم وانبعاثات المصانع.

كيفية تجفيف توت عشب الليمون

بعد الحصاد ، يجب معالجة التوت خلال الـ 24 ساعة الأولى لمنع التعفن. لا يتم تخزين ثمار الليمون طازجة لفترة طويلة ، فهي تختفي بسرعة. يعتبر التجفيف طريقة بسيطة وفعالة للحفاظ على الصفات المفيدة.

فواكه كاملة

يتم وضع فرش القطع بعناية في الظل ، دون التعرض المباشر للشمس لمدة 2-3 أيام ، وتجفيفها قليلاً. يمكنك تعليق عناقيد الفاكهة بشكل منفصل لنفس الفترة لعملية التجفيف.

ثم يتم فصل التوت عن السيقان ، نتف من الفرشاة. بعد ذلك ، يتم تجفيفها في مجفف فواكه كهربائي أو فرن. يجب أن يتوافق نظام درجة الحرارة مع 50-60 درجة مئوية. من وقت لآخر ، يجب تقليب التوت ، وعدم السماح لهم بالالتصاق ببعضهم البعض. تستغرق عملية التجفيف في ظل هذه الظروف حوالي 7 ساعات. تكتسب ثمار الليمون المجففة لونًا بنيًا أحمر (كما في الصورة) ، ولها رائحة خاصة دقيقة وطعم حار مر.

بذور التوت

تحتوي العظام على عناصر غذائية بكميات كبيرة. مباشرة قبل تجفيف البذور ، يتم عصر كل العصير من التوت. يمكن حفظها وتخزينها.

يتم فصل البذور عن القشرة وبقايا اللب عن طريق الشطف تحت الماء الجاري. ثم توضع البذور النظيفة على قطعة قماش أو ورقة ، وتترك لتجف في درجة حرارة الغرفة. لتسريع العملية ، توضع البذور في فرن أو مجفف كهربائي لعدة ساعات. يتم الاحتفاظ بدرجة الحرارة في حدود 60-70 درجة مئوية ، مع التحريك بانتظام.

كيف تأكل التوت عشب الليمون

تُستخدم الفواكه والبذور المجففة بشكل فعال في تحضير الحقن الطبية والإغلاء ، وغالبًا ما تستخدم أيضًا في الطهي. على الرغم من المذاق غير اللطيف ، إلا أنه من المفيد تناول كمية صغيرة من التوت الطازج – فهي تحتفظ بجميع المواد القيمة.

كم عدد ثمار الليمون التي يمكنك تناولها يوميًا

توت شيساندرا لها طعم غير عادي إلى حد ما ، أو بالأحرى مزيج من الأذواق – من الحلو الحامض إلى المالح المر (الجلد واللب والبذور لها طعم مختلف). لأغراض وقائية ، يوصى باستهلاك الثمار طازجة. حتى لا تضر بصحتك ، يكفي تناول 2-6 قطع يوميًا. هذا المبلغ يكفي لإضافة قوة للجسم ، وتجنب الأمراض ، وإزالة الاكتئاب والاضطرابات العصبية.

كيف لطهي التوت الليمون

غالبًا ما تستخدم توت الشيزاندرا في الطهي. في الوقت نفسه ، لا تختفي خصائصها الطبية ، وتضيف الأطباق المحضرة طاقة حيوية وتشفي الجسم. في الإنتاج الصناعي ، يضاف توت عشب الليمون إلى بعض أصناف الحلويات. يتم تضمين فواكه وبذور شيزاندرا في الشاي والحقن. يتم طهي الكومبوت والمعلبات. هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على توت عشبة الليمون.

كيفية تحضير توت عشب الليمون

مغلي الليمون هو أسهل طريقة للاستفادة من النبات. مثل هذا المشروب قادر على أن يكون له تأثير منشط ومنشط.

مكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من الفواكه المجففة
  • 200 مل من الماء.

طريقة طهو:

  1. اغلي التوت لمدة 10 دقائق في وعاء من المينا.
  2. يصر في مكان بارد لمدة 24 ساعة ، ثم يصفى.
  3. أضف السكر حسب الرغبة.
  4. يجب تناول المرق الحالي خلال النهار.

يمكنك تناول المرق ليس في شكل نقي ، ولكن كجزء من الشاي الأسود. يمكن تحضيرها على النحو التالي.

بناء:

  • 15 غرام من توت الليمون.
  • 1 لتر من الماء المغلي.

كيف تطبخ:

  1. صب الماء المغلي على التوت. أضف أوراق الشاي الأسود.
  2. الإصرار 5 دقائق.
  3. أضف السكر أو العسل.

للحصول على فوائد هذه المشروبات ، وليس ضررها ، يجب مراعاة الجرعة بدقة. لا ينصح باستخدام مغلي والشاي قبل النوم ، حتى لا تثير الإفراط في الإثارة الأرق.

كيفية صنع صبغة الليمون


النتيجة الجيدة للأغراض الطبية هي استخدام صبغة كحولية من توت عشبة الليمون. يمكن شراء هذه الصبغة من الصيدلية ، ولكن هناك طرق لتحضيرها بنفسك في المنزل. سيكون أساس الصبغة 70٪ كحول طبي أو فودكا. يمكن استخدام التوت الطازج والمجفف.

تتكون صبغة الليمون مع الفودكا من المكونات التالية:

  • 30 غرام من توت الليمون الجاف ؛
  • 0.5 لتر من الفودكا.

إجراءات الطهي:

  1. يقطع التوت ويصب في وعاء مظلم ويضاف الفودكا ويغلق الغطاء بإحكام.
  2. ينقل إلى مكان مظلم لمدة أسبوعين.
  3. صفي الصبغة من الشوائب.

تستهلك قبل الوجبات 1 ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم. مسار العلاج 14 يومًا.

صبغة الليمون على الكحول:

  • 100 غرام من التوت الجاف أو الطازج ؛
  • 500 مل من 70٪ كحول.

كيف تفعل:

  1. صب الكحول على التوت. استخدم زجاجة داكنة. ختم بسدادة.
  2. أزله لمدة 10 أيام في مكان بارد ومظلم.
  3. التواء.

قبل الاستخدام ، يجب تخفيف الصبغة بالماء بتناسق 1: 1. خذ 1 ملعقة صغيرة قبل الوجبات 3 مرات في اليوم. مسار العلاج 10 أيام.مهم! يمكن للصبغات محلية الصنع أن تخفف الصداع والدوار ، وتزيل حالات الاكتئاب والضغط ، وتطبيع الحالة العامة للشخص. لتجنب الضرر الناجم عن العلاج ، يجب مراعاة الجرعات المحددة بدقة.

يمكن استخدام صبغة أخرى على توت شيساندرا كعلاج خارجي لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والروماتيزم. طريقة العلاج على النحو التالي. يتم تشحيم المناطق المؤلمة بصبغة مرتين في اليوم. من الأفضل القيام بإجراء مسائي قبل النوم. يمكن أن تستمر دورة العلاج لمدة شهر واحد.

يمكنك صنع صبغة فودكا لذيذة وصحية. هذه هي الطريقة التي يتم بها تحضير الصبغة وليس للاستخدام الطبي:

  • 1.5 كوب من توت عشب الليمون الطازج ؛
  • 1 كوب من العسل (يمكن استخدام السكر) ؛
  • 0.5 لتر من الفودكا.

إجراءات الطهي:

  1. امزج المكونات في وعاء.
  2. إزالة لبث.
  3. يقلب ويهز مرة في الأسبوع.
  4. أصر على 2-3 أشهر.

الصبغة النهائية لها لون رماني غامق ورائحة طيبة.

التوت شيزا ندار مع العسل

يمكن تعزيز الخصائص المفيدة لفاكهة الليمون بشكل كبير عن طريق إضافة العسل إليها. اتضح أنه علاج رائع يمنحك دفعة من الطاقة طوال اليوم. يحفز التكوين عمل نظام القلب والأوعية الدموية.

طريقة طهو:

  1. يقطع التوت الطازج.
  2. يُسكب العسل ، ويترك لمدة أسبوعين.

يحفظ في الثلاجة في وعاء مظلم. استخدميه عند إضافته إلى الشاي في وجبة الإفطار.

صبغة الليمون مع إضافة العسل لها أيضًا تأثير مفيد على الجسم. يتطلب كوب واحد من الصبغة ملعقة صغيرة من العسل. خذ 1 ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات.

شيز اندرا التوت مع السكر

هذه الطريقة رائعة لحصاد توت الليمون لفصل الشتاء. يتم غسل الفواكه الطازجة وتجفيفها وتغطيتها بالسكر بالنسب: جزء من التوت إلى مقدارين من السكر. يتم نقل الخليط الناتج إلى الجرار ولفه بأغطية. في هذه الحالة ، يحتفظ التوت بجميع الصفات المفيدة حتى الحصاد التالي. يخزن في مكان بارد.

عصير بيري

عصير التوت يحافظ تمامًا على جميع الخصائص العلاجية لعشب الليمون. يتم تحضيره من الفواكه الطازجة التي تم تخزينها لمدة يوم أو يومين مسبقًا. من الأفضل إجراء عملية العصر يدويًا لتجنب سحق البذور (وهذا يضيف طعمًا مرًا غير ضروري للعصير). أضف سكرًا يساوي حجمه المزدوج إلى كمية العصير التي تم الحصول عليها. يجب أن يذوب السكر تمامًا في العصير. صب المحلول الناتج في زجاجات داكنة ، ولف الأغطية.

يتم تخزين العصير المحضر بهذه الطريقة في مكان بارد ومظلم. مدة الصلاحية تصل إلى 3 سنوات ، في حين أن العصير لا يفسد ولا يصبح متعفنًا. يضاف عصير التوت إلى جميع أنواع الشاي ، والكومبوت ، والمخبوزات ، أو يُستهلك بمفرده بجرعات صغيرة.

مربى البرتقال

من العصير الطازج ، يمكنك صنع طعام شهي – مربى البرتقال. لن يكون من الصعب القيام بذلك.تحتاج إلى مربى البرتقال:

  • 1 لتر من عصير الليمون.
  • 2.5-3 أكواب من السكر
  • 3 ملاعق كبيرة من البكتين.

طريقة طهو:

  1. أضف البكتين إلى العصير الدافئ ، واتركه لمدة نصف ساعة حتى ينتفخ.
  2. في وعاء آخر ، اغلي شراب السكر و 150 جم من العصير.
  3. يُضاف المزيج المتورم مع البكتين إلى الشراب ويُغلى حتى يتكاثف.
  4. يُسكب مربى البرتقال الساخن في حاويات مُعدّة ويُترك ليتجمد.
  5. قبل الاستخدام ، يمكنك تقطيعه إلى قطع صغيرة للراحة.

تساعد هذه الحلاوة الطبية الجسم تمامًا في مكافحة نزلات البرد في موسم البرد. المربى له طعم ورائحة لطيفة للغاية.

شروط وأحكام التخزين

من أجل الحفاظ على الخصائص الطبية لثمار الليمون بشكل أفضل ، من الضروري مراعاة شروط وأحكام التخزين بشكل صحيح.

قم بتخزين الفواكه المجففة والبذور في مكان بارد وجاف في أكياس من القماش. مدة الصلاحية 2 سنة.

يمكن تخزين الصبغات المنزلية الشفاء لفترة طويلة دون أن تفقد صفاتها. للتخزين ، اختر حاوية مظلمة ومغلقة بإحكام. احفظ الزجاجات ذات الصبغة في مكان بارد.تعليق! لا يتم تخزين مغلي الماء لفترة طويلة ، بحد أقصى يوم واحد.

يوصى بإبقاء التوت منقوعًا في العسل على الرف السفلي بالثلاجة في وعاء زجاجي داكن. مدة الصلاحية طويلة. لكن من الأفضل تناوله قبل الحصاد التالي.

توت عشب الليمون مع السكر ، ملفوفة في برطمانات تحت الأغطية. يتم تنظيف البنوك في مكان بارد. تاريخ انتهاء الصلاحية – سنة واحدة.

يتم تخزين عصير الليمون لفترة طويلة. يتم لفها في مرطبانات أسفل الغطاء ووضعها في مكان بارد ومظلم. العمر الافتراضي للعصير في هذا الشكل هو 3 سنوات.

يبقى المربى والمربى في صحة جيدة لمدة 1-2 سنوات. يحفظ في مكان مظلم ، درجة الحرارة لا تهم (سواء في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة).

يتم حفظ مربى البرتقال في الثلاجة. من المستحسن استخدامه في غضون شهر إلى شهرين.

8 – عشبة الزعرور

فوائد عشبة الزعرور

هُناك العديد من الفوائد الصحيّة للزعرور، والتي نذكر منها ما يأتي:

فوائد عشبة الزعرور حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليتها (Possibly Effective) تقليل خطر الإصابة بقصور القلب:

أشارت نتائج مراجعة منهجيّة وتحليل إحصائي لـ 14 دراسة أُجريت على المرضى المصابين بقصور القلب المُزمن ونُشِرت في مجلّة Cochrane Database of Systematic Reviews عام 2008، إلى أنّ مُستخلص عشبة الزعرور قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بقصور القلب، وتخفيف أعراضه، مثل؛ ضيق التنفس، والإعياء.

وبالمقابل يجدر التنويه إلى أنّ الزعرور قد يتداخل مع أدوية القلب عند استهلاكهما معاً من قِبل مرضى القلب، ولذا يجب استشارة الطبيب المُختصّ وتجنب استهلاك الزعرور قبل ذلك، كما يتداخل مع بعض الأدوية التي تزيد مُعدّل تدفق الدّم إلى القلب ويسبب الدوار والدوخة وهو وهو ما تم توضيحه بشكل أكبر في فقرة التداخلات الدوائية.لا توجد أدلة كافية على فعاليتها (Insufficient Evidence) تقليل خطر الإصابة باضطرابات القلق:

أشارت دراسة أُجريت على المُصابين باضطراب القلق بدرجة خفيفة إلى متوسّطة ونشرتها مجلّة Current Medical Research and Opinion عام 2004، إلى أنّ استهلاك إحدى مُنتجات الأعشاب التي تحتوي على مُستخلص الزعرور قد يساهم في التخفيف من القلق.تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم: تُعدّ نتائج الدراسات مُتضاربةً حول فوائد الزعرور لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فقد أشارت دراسةٌ أُجريت على مرضى السكري من النوع الثاني من المُصابين بارتفاع ضغط الدم ونشرتها مجلّة British Journal of General Practice عام 2006،

إلى أنّ استهلاك مستخلص الزعرور قد يُساهم في خفض مستوى ضغط الدم الانبساطيّ لدى مرضى السكري المُصابين به، في حين أشارت دراسةٌ أُخرى أُجريت على مرضى ضغط الدم ونشرتها مجلّة BMC Complementary Medicine and Therapies عام 2012، إلى عدم وجود أيّ تأثير لمستخلص الزعرور في خفض مستوى ضغط الدم.ومن جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّ استهلاكه مع بعض الأدوية التي تسبب انخفاض مستويات ضغط الدم قد يسبب انخفاضها بشكل كبير وهو ما تم توضيحه بشكل أكبر في فقرة التداخلات الدوائية.

فوائد أخرى:

يزوّد الزعرور الجسم ببعض الفوائد التي ما تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد تأثيرها، وهي بحسب الآتي:

التحسين من مشاكل الدورة الدموية.

التخفيف من التشنُّجات العضليّة. التحسين من حالة اضطراب النظم القلبي (بالإنجليزيّة: Arrhythmias) المُساعدة على تسكين الألم. دراسات علمية حول فوائد عشبة الزعرور توضح النقاط الآتية نتائج الدراسات التي أجريت حول فوائد عشبة الزعرور: أشارت دراسة نشرتها مجلّة American Chemical Society عام 2003 إلى أنّ استهلاك مُستخلص البوليفينولات المستخرجة من أوراق الزعرور يزيد من مستوى مضادات الأكسدة، ممّا قد يساعد على تثبيط عمليّات الأكسدة.

أشارت دراسة أولية أُجريت على الفئران ونشرتها مجلّة Food Research International عام 2002، إلى أنّ المُستخلص المائي الإيثانوليّ لثمرة الزعرور يُساهم في خفض مُعدّلات الكوليسترول في الدم وكذلك مستوى ثلاثي الغليسريد، وقد يعود هذا التأثير لتقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وزيادة طرح الأحماض الصفراوية.

عشبة الزعرور درجة أمان عشبة الزعرور من المُحتمل أمان استهلاك عشبة الزعرور لمُعظم البالغين عند تناوُله بالكمية الموصى بها لفترة محدودة قد تصل إلى 16 أسبوعاً، إلّا أنّه من غير المعروف درجة أمانه عند استهلاكه مدة تزيد عن ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاكه من قِبل بعض الأشخاص قد يُسبب ظهور بعض الأعراض الجانبيّة، مثل؛ الغثيان، واضطرابات المعدة، والإعياء، والتعرُّق، والصُداع، والدوار، والخفقان، والرُعاف، والأرق، والهيجان، وغيرها من المشاكل الأُخرى،

ويجدر التنبيه إلى عدم توفُّر معلوماتٍ كافية حول درجة أمانه للحامل والمُرضع، لذلك يُفضّل تجنُّب استهلاكه حينها.

محاذير استخدام عشبة الزعرور

توجد بعض الحالات الصحيّة التي يُفضّل فيها تناوُل الزعرور بحذر وبنسبٍ معقولة، حيثُ إنّه قد يُسبب بعض الاضطرابات، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي: مرضى القلب: قد يتداخل الزعرور مع تأثير العديد من الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب، لذلك يُفضّل أن يتجنب مرضى القلب استهلاك الزعرور قبل استشارة الطبيب المُختصّ.

الذين سيخضعون للعمليّات الجراحيّة: قد يُساهم الزعرور في تقليل مُعدّل تخثُّر الدّم ممّا قد يُسبّب زيادة مُعدّل النزيف خلال العمليّة الجراحيّة وبعدها، لذلك يُفضّل التوقف عن تناوُله قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليّة المُقرّر. التداخلات الدوائية مع عشبة الزعرور توجد بعض الأدوية التي قد تتداخل مع عشبة الزعرور بـ درجة متوسّطة إلى شديدة، وبالتالي فإنّه يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكهما معاً، ونذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

أدوية العجز الجنسي للرجال:

قد تتداخل هذه الأدوية بـ درجة شديدة مع الزعرور لذلك من الأفضل تجنُّب تناوُلهما معاً، إذ إنّ هذه الأدوية تُقلّل مستوى ضغط الدم وقد يُسبّب استهلاكهما معاً خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: السيلدينافيل (بالإنجليزيّة: Sildenafil)، والتادالافيل (بالإنجليزية: Tadalafil)، والفاردينافيل (بالإنجليزيّة: Vardenafil).

الأدوية التي تزيد مُعدّل تدفق الدّم إلى القلب: أو النترات (بالإنجليزيّة: Nitrates)؛ فقد تتداخل هذه الأدوية مع الزعرور بـ درجة شديدة، إذ إنّ الزعرور قد يزيد مُعدّل تدفُّق الدّم أيضاً، وبالتالي فإن استهلاكهما معاً قد يزيد من فُرص الإصابة بالدوخة، والدوار (بالإنجليزيّة: Lightheadedness)، ومن الأفضل تجنُّب الجمع بين تناوُلهما، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: النيتروجلسرين (بالإنجليزيّة: Nitroglycerin)، والآيزوسوربيد (بالإنجليزيّة: Isosorbide).

الديجوكسين:

(بالإنجليزية: Digoxin)‏؛ الذي يُساعد على تعزيز قوّة نبضات القلب، ويمكن أن يتداخل مع الزعرور بـ درجة متوسّطة حيث إنه قد يؤثّر في القلب أيضاً، مما قد يُسبّب زيادة تأثير الديجوكسن وخطر ظهور الأعراض الجانبيّة له وبالتالي يُفضّل أخذ الحذر عند تناوُلهما معاً.

حاصرات مُستقبلات بيتا الخافضة للضغط:

(بالإنجليزيّة: Beta-blockers)؛ التي قد تتداخل بدرجة متوسّطة مع الزعرور، ووفقاً لما ذكرناه سابقاً فإنّ الزعرور قد يُقلّل ضغط الدم لذلك قد يُسبّب تناوُلهما معاً انخفاض ضغط الدم بشكلٍ كبير، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الأتينولول (بالإنجليزية: Atenolol)، والميتوبرولول (بالإنجليزية: Metoprolol)‏، والنادولول (بالإنجليزية: Nadolol).

حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم:

(بالإنجليزيّة: Calcium channel blockers)؛ التي تتداخل بدرجة متوسّطة مع الزعرور، وقد يُقلل استهلاكهما معاً من مستوى ضغط الدم بشكلٍ كبير، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: النيفيديبين (بالإنجليزيّة: Nifedipine)، والفيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)‏، والديلتيازيم (بالإنجليزيّة: Diltiazem).

أسئلة شائعة حول عشبة الزعرور

ما هي طريقة استعمال عشبة الزعرور يُمكن استخدام عشبة الزعرور بعدّة طرق، حيث إنّ مُستخلص أوراقها، أو أزهارها، أو ثمرتها، يتوفّر بعدّة أشكال، مثل؛ الكبسولات، أو الأقراص، أو المادّة السائلة. وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول طريقة استعمال عشبة الزعرور يمكنك قراءة مقال طريقة استعمال عشبة الزعرور.

ما هي فوائد عشبة الزعرور للتنحيف

لا تتوفر معلومات حول فوائد عشبة الزعرور للتنحيف.

لمحة عامة حول عشبة الزعرور عشبة الزعرور

(بالإنجليزية: Hawthorn) هي شُجيرةٌ شوكيّة يصل طولها إلى 7.5 أمتار، وتنمو أزهارها ذات الرائحة القويّة بين شهري نيسان وحزيران على شكل باقاتٍ كبيرة، قد تكون حمراء، أو زهريّة، أو بيضاء اللون، ثُمّ تنمو براعمه وثماره صغيرة الحجم والتي يُطلق عليها الزعرور وتمتاز بلونها الأحمر أو الأسود حين نضوجها، أمّا أوراقه التي تكون لامعة فإنها تنمو بعدّة أشكالٍ وأحجام.

طريقة استعمال عشبة الزعرور

يُمكن استخلاص بعض المُركبات من أجزاء مختلفة من عشبة الزعرور بما فيها؛ الأوراق، والأزهار، والثمار للاستفادة منها، والتي تتوفر ككبسولات، أو أقراص، أو سوائل، أو صبغة تنتج من مستخلص عشبة الزعرور السائل والمُركَّز، أو شاي يُحضر بنقع ملعقتين صغيرتين من أوراق عشبة الزعرور المسحوقة أو من ثماره في كوب من الماء المغلي مدة 20 دقيقة ويشُرب منه ما يُعادِل كوبين في اليوم الواحد.

كما يُمكن إضافة ثمار عُشبة الزعرور إلى النظام الغذائي اليومي بعدة طُرُق؛ حيث إنها تمتاز بطعمها اللاذع والحلو إلى حدِِ ما، ممّا يجعلها مناسبةً لإعداد الوجبات الخفيفة عند استهلاك هذه الثمار طازجة، كما تُستخدم في صنع المُرَبيات، والفطائر، والأشربة (بالإنجليزية: Syrup)، وبعض الحلويات، والعصائر، بالإضافة إلى أنَّه يُمكن تخمير ثمار الزعرور لتحضير الخل الذي يُمكن الاستفادة من طعمه اللذيذ في تحضير صلصات السلطات، وتتوفر المُكملات الغذائية أيضاً لثمار الزعرور بأشكالِِ مُختلفة بما فيها؛ المسحوق، أو الأقراص، أو على شكل سائل.

9 – الهندباء

يستخدم الهندباء لزيادة إنتاج البول بسبب تأثيره المدر للبول ومثقف ، وكذلك ملين ، من بين آثار أخرى في الجسم.

10 – عشبة فيتكس كف مريم

عشبة كف مريم الاسم اللاتيني Vitex Agnus castus يعني “الحمل العفيف” في إشارة إلى الاعتقاد المبكر بأنه يقلل من الرغبة الجنسية. استخدمه الرهبان في العصور القديمة. كما بدأ استخدامه في أوروبا وألمانيا بكثرة لعلاج أمراض النساء، وخاصة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

معلومات عن عشبة كف مريم

  • شجرة العفة أو أم الجلاجل هي شجيرة موطنها البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى.
  • تحتوي الشجيرة على أوراق طويلة على شكل أصابع وزهور زرقاء بنفسجية وتوت بنفسجي غامق.
  • كشجيرة يبلغ ارتفاعها من متر إلى خمسة أمتار.
  • يفضل هذا النبات الطبي التربة الرطبة والمناخ الدافئ إلى المعتدل.
  • غالبًا ما توجد على السدود أو بالقرب من الماء.
  • تتكون النورات الكبيرة السميكة من العديد من الأزهار الصغيرة ذات اللون الأزرق البنفسجي أو الأبيض أو الوردي.
  • تنمو البذور، التي تشبه حبات الفلفل الأسود، من الأزهار.

ثمار عشبة كف مريم (فلفل الراهب)

  • يُزرع فلفل الرهبان أحيانًا أيضًا في الحدائق كنبات للزينة.
  • تقدم الشجيرة أزهارها الجذابة حتى أواخر الصيف، تحديداً من يوليو إلى أغسطس.
  • يحظى النبات بشعبية خاصة في الحدائق البرية وفي المناحل.
  • فاكهة هذه العشبة، معروفة أيضًا باسم chaste berry أو توت العفة، هي بحجم حبة الفلفل تقريبًا.
  • شجرة العفة يعتقد أنها اكتسبت اسمها لأن ثمارها كانت تستخدم على الأرجح لتقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال (الرهبان) خلال العصور الوسطى.
  • تستخدم ثمرة شجيرة العوار وكذلك أجزاء أخرى من النبات في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

استخدامات عشبة كف مريم

يتم تناول عشبة المدينة عن طريق الفم لعلاج:

  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • متلازمة ما قبل الحيض  (PMS).
  • اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD).
  • أعراض انقطاع الطمث
  • علاج الثدي “المتكتل” (الكيس الليفي )
  • العقم عند النساء.
  • منع الإجهاض عند السيدات ذوات المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون.
  • السيطرة على النزيف.
  • مساعدة الجسم على طرد المشيمة بعد الولادة.
  • زيادة حليب الثدي.

بالنسبة للرجال تؤخذ عشبة المدينة أيضًا عن طريق الفم:

  • لزيادة تدفق البول لدى الرجال
  • لعلاج تضخم البروستات الحميد (BPH)
  • لتقليل الرغبة الجنسية.
    • يقول المؤرخون إن الرهبان يمضغون أجزاء من الأشجار العفيفة ليسهلوا الحفاظ على عزوبتهم.

بعض الناس يأخذون عشبة القشعة عن طريق الفم لعلاج:

  • حب الشباب .
  • العصبية.
  • الخرف.
  • أمراض المفاصل.
  • نزلات البرد.
  • اضطراب المعدة.
  • اضطرابات الطحال.
  • الصداع.
  • الصداع النصفي.
  • آلام العين.
  • التهاب الجسم.
  • الكسور والتورم.

يقوم بعض الأشخاص بتطبيق فيتكس على الجلد لطرد الطفيليات ومنع لدغات الحشرات ولسعاتها.


فوائد عشبة كف مريم للرجال

على الرغم من اعتبارها في المقام الأول أحد أهم الأعشاب لتنظيم الهرمونات الأنثوية ، إلا أن فيتكس لها أيضًا قيمة لعلاج عدد من المشاكل الصحية عند الرجال.

 عشبة مريم لعلاج فرط الرغبة الجنسية

كما يوحي اسمها، تم استخدام شجرة العفيفة تقليديا للحد من الرغبة الجنسية، فإن ثمار الفيتكس المجففة كانت مطحونة وتستخدم كبديل للفلفل في أديرة العصور الوسطى في أوروبا لضمان العفة، ولذا سميت ب فلفل الراهب.

 قشعة المدينة لعلاج الصلع الذكوري النمطي

توت فيتكس (كف مريم) يعمل كمضاد للأندروجين، مما يثبط عمل الأندروجين الذكرية، أو الهرمونات الجنسية. مما يساعد في علاج الصلع الذكوري وليس علاجه تماماً.

 عشبة أم الجلاجل لتضخم البروستاتا الحميد

يدعي المعالجون بالأعشاب أن الخصائص المضادة للأندروجين لتوت فيتكس (ام الجلاجل) قد تساعد أيضًا في علاج تضخم البروستاتا الحميد – BPH.

يتسبب تضخم البروستاتا الحميد في تضخم البروستاتا والضغط على مجرى البول، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى صعوبة التبول.

تشير دراسة سويسرية أجريت عام 2005 ونشرت في “بلانتا ميديكا” إلى أن فيتكس لا يساعد فقط في علاج تضخم البروستاتا الحميد، ولكنه يساعد أيضًا في علاج سرطان البروستاتا.

حيث يحتوي مستخلص الفيتكس على مكونات رئيسية تعمل على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستات وتعزيز موت الخلايا المبرمج، وهي عملية تموت فيها الخلايا القديمة ويتم استبدالها بخلايا جديدة.


فوائد عشبة كف مريم للنساء

تُعرف عشبة المدينة بشكل خاص بتأثيرها على الجهاز التناسلي للمرأة.

عشبة كف مريم لأعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

واحدة من أكثر سمات  عشبة المدينة شيوعًا والأكثر بحثًا هي قدرتها على تقليل أعراض الدورة الشهرية، والتي تشمل:

  •  إمساك.
  •  تهيج.
  •  اضطراب المزاج.
  •  الصداع النصفي.
  •  ألم الثدي.

تعمل عشبة فيتكس عن طريق خفض مستويات هرمون البرولاكتين. ويساعد هذا في إعادة توازن الهرمونات الأخرى، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون، وبالتالي تقليل أعراض الدورة الشهرية.

عشبة أم الجلاجل لتقليل أعراض سن اليأس

قد تساعد التأثيرات الهرمونية لعشبة كف مريم أيضًا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك:

  • تحسين المزاج.
  • النوم الأفضل.
  • تقليل التعرق الليلي والهبات الساخنة.

 عشبة كف مريم للحمل

قد تحسن عشبة قشعة المدينة من خصوبة الإناث بسبب تأثيرها على مستويات البرولاكتين بالدم.

قد يكون هذا صحيحًا بشكل كبير في النساء المصابات بخلل في المرحلة الأصفرية من التبويض، أو النصف الثاني من الدورة الشهرية.

يرتبط هذا الخلل بارتفاع مستويات البرولاكتين بشكل غير طبيعي ويجعل من الصعب على النساء حدوث الحمل.


كم وكيف يجب أن تأخذ عشبة كف مريم

لرؤية أفضل النتائج:

  • تناول عشبة فيتكس (كف مريم) على معدة فارغة، على الريق.
  • عند تناول الكبسولات، تناول 900-1000 مجم يوميًا.
  • وإذا كنت تتناول مستخلص النبتة، فتناول ستين إلى تسعين نقطة يوميًا بالتقريب.

متى يجب تناول عشبة أم الجلاجل خلال الدورة

النصف الأخير من الدورة أو ما يسمى المرحلة الأصفرية هي الفترة بين الإباضة وبداية الدورة الشهرية التالية. غالبًا ما يكون هذا هو أفضل وقت لتناول هذه العشبة.

ومع ذلك، يمكن لبعض النساء أيضًا تناول العشب على مدار الشهر.


الوقت المتوقع لإظهار نتائج عشبة القشعة

سيتعين عليك تناول العشب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لملاحظة أي تغييرات.

قد يعمل بشكل أبطأ من المعتاد في بعض النساء، وبالتالي، قد يضطرون إلى تناوله لمدة تصل إلى ستة أشهر لرؤية أي تغييرات.


من يجب تجنب استخدام عشبة فيتكس

على الرغم من أن فيتكس – Vitex لها فوائد مذهلة، فلا يجب على الجميع تناولها، لأنه لن يعمل مع أي شخص فقط ستحتاج بعض النساء إلى تغيير نمط حياتهن قبل تناول هذه العشبة.

يجب على النساء التاليات تجنب استخدام عشبة كف مريم:

  •  النساء اللواتي يأكلن عادة الأطعمة المصنعة أو السريعة.
  •  أولئك الذين لديهم طاقة منخفضة.
  •  النساء ذوات المناعة الضعيفة.
  •  أولئك الذين يتناولون المنشطات أو المضادات الحيوية.

هل تناسب عشبة العوار (كف مريم) النساء من جميع الأعمار

يمكن للنساء في مرحلة الإنجاب تناول عشبة العوار ؛ بل يمكن للنساء من سن الثامنة عشرة حتى سن اليأس الاستفادة من هذه العشبة.

ومع ذلك، قد لا تعالج فيتكس مشاكل الخصوبة لدى النساء فوق الأربعين، حيث تصل النساء في هذا العمر إلى سن ما قبل انقطاع الطمث.


الآثار الجانبية لعشبة كف مريم

عادة ما يعتبر استخدام هذه العشبة آمنًا، وتميل الآثار الجانبية المبلغ عنها إلى أن تكون طفيفة وتشمل:

  •  غثيان.
  • اضطراب المعدة.
  •  طفح جلدي خفيف.
  •  زيادة حب الشباب.
  •  صداع الرأس.
  •  تدفق الحيض الثقيل.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب فلفل الراهب، لأن آثاره على الأطفال لم تتم دراستها جيدًا.

يعتقد الباحثون أيضًا أن عشبة شجرة العفة قد تتفاعل مع:

  •  الأدوية المضادة للذهان.
  •  حبوب منع الحمل.
  •  العلاج بالهرمونات البديلة.

قد تزيد عشبة عشبة كف مريم – chasteberry ، من الخصوبة وتقلل من أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث. ورغم أنها تعتبر آمنة لمعظم الناس، ولكن قد تسبب اضطرابات في المعدة وآثارًا جانبية خفيفة أخرى.

إذا كنت ترغب في تجربة عشبة أم الجلاجل ، فمن الأفضل مناقشة استخدامه مع طبيبك أولاً.

11 – عشبة عرق السوس

فوائد عرق السوس

فوائد عرق السوس حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليته Possibly Effective التخفيف من أعراض عسر الهضم: فقد يُساعد تناول جذور نبات عرق السوس في التخفيف من الآلام المُصاحبة لعسر الهضم الوظيفيّ (بالانجليزيّة: Functional dyspepsia)، وهو اضطرابٌ مُزمن يتسبب بالشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، حيثُ أظهرت دراسةٌ نشرتها مجلة Digestion عام 2004 أنّ استخدام مُستخلصات عدة أعشاب من ضمنها جذور عرق السوس،

يُخفف من الأعراض المُصاحبة لعسر الهضم.

لا توجد أدلة كافية على فعاليته Insufficient Evidence خفض مستويات الكوليسترول في الدم:

قد يُساهم تناول مُستخلص جذور عرق السوس في خفض مستويات الكوليسترول لدى المرضى الذين يُعانون من ارتفاعها، والمُصابين بفرط كوليسترول الدم (بالانجليزيّة: Hypercholesterolemic)، كما أنّ هذا النبات يمتلك خصائص مُضادة للأكسدة؛ وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بحسب دراسةٍ نُشرت في مجلّة Nutrition عام 2002.

خفض مستويات البوتاسيوم في الدم:

إذ تشير بعض الأبحاث إلى أنّ بعض المُركبات الموجودة في نبات عرق السوس قد تُساهم في تقليل مستويات البوتاسيوم لدى مرضى السكري، والكلى،ولكن يجدر الانتباه في حال كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة في الجسم بالأصل، فإنّ تناول عرق السوس قد يؤدي إلى انخفاضها بشكلٍ كبير، لذا يُنصح بتجنب تناوله في هذ الحالة.

التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي: (بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis)، حيثُ إنّ مُستخلص نبات عرق السوس ومُستخلص جذوره يُقلل من خطر الإصابة بالضرر الناجم عن الأكسدة في أنسجة الكبد والكلى، مما يُقلل من الالتهابات الحادّة والالتهابات المُزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك حسب دراسةٍ نُشرت في مجلّة Journal of Biomedicine and Biotechnology عام 2010، كما أشارت الدراسة إلى أنّ مُستخلص جذور عرق السوس أدّى إلى نتائج أفضل من مُقارنة بمُستخلص عرق السوس بحد ذاته.

التخفيف من حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائليّة:

(بالإنجليزية: Familial Mediterranean fever) هو اضطرابٌ مناعيٌّ وراثيٌّ يسبب ارتفاعاً متكرراً لدرجة الحرارة، والتهاباً مؤلماً يصيب البطن، والرئتين، والمفاصل، وقد تبيّن أنّ تناول مُستخلصات بعض الأعشاب؛ ومن ضمنها عرق السوس قد يُساهم في التخفيف من حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2003.

تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض:

(بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، حيثُ إنّ تناول مستخلص عرق السوس يُساهم في تقليل خطر الإصابة بمُتلازمة تكيّس المبايض، وذلك من خلال تنظيم مستويات الهرمونات المُتعلقة بها، وذلك بحسب دراسة أُجريت على الفئران ونشرت في مجلة Integrative Medicine Research عام 2018.

التخفيف من تشنج العضلات:

إذ قد يُساهم تناول خليطٍ من الأعشاب يحتوي على مُستخلص عرق السوس في التخفيف من تشنُّج العضلات الهيكلية لدى مرضى غسيل الكلى؛ حيثُ إنّ تشنُّج العضلات يُعدُّ من الأعراض الشائعة لهذه الفئة من المرضى، وذلك بحسب دراسةٍ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة The American Journal of Chinese Medicine عام 2003.

فوائد أخرى:

قد يكون تناول عرق السوس مُفيداً للمُصابين ببعض المشاكل الصحيّة، لكن لا توجد أدلّة كافية على فعاليته في تقليل خطر الإصابة أو التخفيف منها، ومن هذه المشاكل الصحيّة ما يأتي:

تغيُّر مستويات هرمون البرولاكتين (بالإنجليزيّة: Prolactin) أو ما يُعرف بهرمون الحليب بشكلٍ غير طبيعيّ.

النزيف.

السعال.

متلازمة التعب المزمن (بالانجليزيّة:Chronic fatigue syndrome).

العدوى.

العقم.

الذئبة (بالإنجليزيّة: Lupus).

الملاريا.

الآلام بشكلٍ عام.

سرطان البروستاتا. الصدفية.

مرض السُّل.

فوائد العرق سوس للمعدة

تقليل خطر الإصابة بجرثومة المعدة:

أو ما يُعرف بالبكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) وهي بكتيريا تُسبب إصابة بعض الأشخاص بقرحة المعدة، وقد أظهرت الأبحاث أنّ مُستخلص عرق السوس قد يُساهم في التقليل من البكتيريا الملوية البوابية، ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The Brazilian Journal of Infectious Diseases عام 2016 تبيّن أنّ تناول عرق السوس إلى جانب استخدام العلاج الموصوف من قِبل الطبيب للقضاء البكتيريا الملوية البوابية قد يُساهم في تحسين التقليل من البكتيريا بشكلٍ أفضل خاصةً لدى من يعانون من قرحة المعدة.

التخفيف من قرحة المعدة:

اختلفت الدراسات حول فائدة نبات عرق السوس في التخفيف من حرقة المعدة؛ فقد أظهرت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة The Practitioner أنّ مضغ أقراص عرق السوس على معدةٍ فارغة قد يُساهم في التخفيف من قرحة المعدة،[١٣] بينما أشارت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلة Gut إلى عدم وجود أيّ تأثيرٍ لعرق السوس في قرحة المعدة.

فوائد عرق السوس للكبد

قد يساهم عرق السوس في تقليل خطر تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي (بالإنجليزية: Non-alcoholic fatty liver disease)، إذ تبيّن أنّ تناول مستخلص جذور عرق السوس ساهم في خفض مستويات إنزيمات الكبد التي يُعدُّ ارتفاعها من المؤشرات على مرض الكبد الدهني غير الكحوليّ، وذلك في إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Phytotherapy Research عام 2012، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها.

فوائد عرق السوس للقولون

قد يكون عرق السوس مفيداً للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي؛ فقد لوحظ أنّ تناول خليطٍ مُعيّنٍ من الأعشاب يحتوي على نبات عرق السوس قد يُساهم في تخفيف أعراض مُتلازمة القولون العصبي لدى من يُعانون من بالإمساك المُستمر بسببها، وذلك حسب دراسةٍ نُشرت في مجلة The Journal of Alternative and Complementary Medicine عام 2006، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباتها على عرق السوس بشكلٍ خاص.

فوائد عرق السوس لمرضى السكري

يحتوي نبات عرق السوس على بعض المُركبات التي تمتلك القدرة على التقليل من مستويات سكر الدم، كما أنّها تُقدم خصائص مُضادة للالتهابات، وقد أظهرت دراسةٌ أُجريت على فئرانٍ مُصابة بمرض السكري ونُشرت في مجلة Journal of Rafsanjan University of Medical Sciences عام 2007 أنّ مُستخلص جذور عرق السوس قد يُساهم في التقليل من مستويات سكر الدم، كما يُمكن استخدامه كأحد مُحليّات الأطعمة لمرضى السكري، في حين لم تتأثر مستويات سكر الدم لدى الفئران غير المُصابين بمرض السكري.

فوائد عرق السوس للمرأة

تُستخدم جذور عرق السوس من قِبَل النساء للتخفيف من التشنّجات المُصاحبة للطمث، كما يُعتقد أنّه قد يُساعد في تخفيف الأعراض التي تصاحب مرحلة انقطاع الطمث (بالانجليزيّة: Menopause)، مثل الهبّات الساخنة، وقد تبيّن أنّ نبات عرق السوس يحتوي على مُركباتٍ تُسمّى الإستروجينات النباتية (بالإنجليزية: Phytoestrogens) وهي مركبات تشبه في تأثيرها هرمون الإستروجين، وقد بيّنت دراسة نشرتها مجلة Health Care for Women International عام 2014 أنّ تناول نبات عرق السوس قد يُساهم في التقليل من مُدّة الهبات الساخنة بشكلٍ ملحوظ، وعلى الرغم من ذلك فإنّ هذه الفائدة ما تزال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها.

القيمة الغذائية لعرق السوس

يبيّن الجدول الآتي أهمّ العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من عرق السوس:

العنصر الغذائي الكمية

الماء 6.3 مليلترات

الطاقة 375 سعرة حراريّة

الدهون 0.05 غرام

الكربوهيدرات 93.55 غراماً

الألياف 0.2 غرام

السكريات 70 غراماً

الكالسيوم 3 مليغرامات

الحديد 0.13 مليغرام

مغنيسيوم 2 مليغرام

فسفور 4 مليغرامات

بوتاسيوم 37 مليغراماً

صوديوم 50 مليغراماً

الزنك 0.05 مليغرام

النحاس 0.028 مليغرام

السيلينيوم 1.1 ميكروغرام

فيتامين ب1 0.004 مليغرام

فيتامين ب2 0.011 مليغرام

فيتامين ب3 0.008 مليغرام

فيتامين ب6 0.004 مليغرام

أضرار عرق السوس

درجة أمان عرق السوس

يُعدّ عرق السوس غالباً آمناً لمُعظم الأشخاص عند تناوله بكمياتٍ مُعتدلة، بينما يُحتمل أمان تناوله بكميّات كبيرةٍ كما في الجرعات العلاجية، ولكن يُحتمل عدم أمان تناوله بكمياتٍ كبيرة مُدة تزيد عن أربعة أسابيع، أو بكميات أقل لمُدة طويلة، أمّا بالنسبة للمرأة الحامل فيُعدّ تناول عرق السوس غير آمنٍ؛ إذ قد يُسبب تناول أكثر من 250 غراماً منه في الأسبوع الواحد خلال فترة الحمل زيادة خطر الولادة المُبكرة، أو حدوث الإجهاض، كما لا تتوفر معلوماتٌ كافية حول درجة أمان تناول عرق السوس للمرأة المُرضع؛ لذلك يُنصح بتجنُّب تناوله خلال مرحلة الرضاعة الطبيعيّة.

محاذير استخدام عرق السوس

ينبغي على بعض الأشخاص الحذر عند استهلاك نبات عرق السوس وذلك لتجنّب أعراضه الجانبية، ونذكر من تلك الفئات ما يأتي:

مرضى القلب:

يُؤدي تناول عرق السوس إلى احتباس الماء في الجسم، ممّا قد يزيد من سوء مشكلة فشل القلب الاحتقانيّ (بالإنجليزيّة: Congestive Heart Failure) لدى المُصابين بها، كما أنّه قد يؤدي إلى عدم انتظامٍ في ضربات القلب؛ لذلك يُنصح مرضى القلب بتجنب تناول نبات عرق السوس.

المُصابون بحالاتٍ حساسةٍ للهرمونات:

مثل سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، أو الورم الليفيّ الرحميّ (بالانجليزيّة: Uterine fibroids)، إذ إنّ نبات عرق السوس قد يعمل كالإستروجين في الجسم كما ذُكر سابقاً، ممّا قد يزيد من سوء هذه الحالات الحساسة للهرمونات كهرمون الإستروجين، لذلك يُنصح بتجنب عرق السوس في هذه الحالات الصحية.

المُصابون بفرط التوتر:

(بالإنجليزيّة: Hypertonia) إذ إنّ تناول نبات عرق السوس قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، وبالتالي زيادة سوء حالة المُصابين بفرط التوتر.

المُصابون بانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم:

فكما ذُكر سابقاً فإنّ تناول عرق السوس يقلّل من مستويات البوتاسيوم في الجسم، لذا يُنصح بتجنُّب تناوله في حال كانت مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة.

المُصابون بارتفاع ضغط الدم:

قد يُسبّب تناول عرق السوس ارتفاعاً في ضغط الدم، لذلك يُنصح مرضى ضغط الدم بتجنُّب تناوله بكميّاتٍ كبيرة، إذ إنّ ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى ظهور الأعراض والمُضاعفات الآتية:

تورّم الجسم بسبب احتباس السوائل.

الشعور بالصداع. الخمول.

الإصابة بفشل القلب أو توقف القلب.

المُصابون بأمراض الكلى:

قد يؤدي الاستخدام المُفرط لنبات عرق السوس إلى زيادة سوء حالة المُصابين بأمراض الكلى.

الأشخاص الذين سيخضعون لعملياتٍ جراحية:

من المحتمل أن يُعيق تناول نبات عرق السوس القدرة على التحكم بضغط الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك يُنصح بتجنب تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لأيّ عملية جراحية.

فئة الرجال:

قد يزيد تناول نبات عرق السوس من سوء مُشكلة الضعف الجنسيّ (بالانجليزيّة: Erectile dysfunction) لدى بعض الرجال، وذلك لأنّه يُسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.

التداخلات الدوائية مع عرق السوس

في حال تناول مُستخلص نبات عرق السوس بوصفة من ا لطبيب فهو يكون على عِلمٍ تام بأيّ تداخلات دوائيّة قد تحدث عند تناوله إلى جانب أدوية أخرى، لذلك يُنصح بعدم تناول أيّ دواءٍ لم يصفهُ الطبيب، وعدم التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة طبيّاً أو تغيير جرعاتها دون مُراجعة الطبيب المُختص أولاً، وقد يتسبب تناول نبات عرق السوس إلى جانب بعض الأدوية بحدوث بعض التداخلات الدوائية، وفيما يأتي توضيحٌ لذلك:

الأدوية المضادة لتخثر الدم:

(بالانجليزيّة: Anticoagulant)، إذ قد يتسبب تناول عرق السوس مع هذه الأدوية بزيادة ظهور الآثار الجانبية مثل النزيف.

الأدوية الخافضة لضغط الدم:

قد يؤدي تناول عرق السوس إلى تقليل فعالية الأدوية التي تخفّض ضغط الدم.

أدوية غليكوسيدات القلب:

(بالإنجليزيّة: Cardiac glycoside)، من المحتمل أن يزيد عرق السوس من خطر التعرض للسميّة وظهور آثار جانبية خطيرة عند تناوله مع هذا النوع من الأدوية.

دواء كلوزابين:

( بالإنجليزيّة: Clozapine)، إذ إنّ تناول عرق السوس قد يُقلل من فعالية هذا الدواء في الجسم.

الكورتيزون:

قد يزيد تناول عرق السوس من مستويات الكورتيزول في الجسم.

أدوية الإستروجين:

قد يؤدي تناول عرق السوس إلى زيادة الآثار الجانبية الناجمة عن تناول هذه الفئة من الأدوية.

مدرّات البول العرويّة:

(بالإنجليزيّة: Loop diuretics)، فقد يُسبب تناول عرق السوس إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم أو ما يُعرف بنقص بوتاسيوم الدم (بالانجليزيّة: Hypokalemic) عند تناوله مع هذه الفئة من الأدوية.

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية:

(بالإنجليزيّة: Nonsteroidal anti-inflammatory drug)، إذ قد يؤدي تناول عرق السوس مع هذه الأدوية إلى زيادة الآثار الجانبية المُرتبطة بها.

مُدرّات الثيازيد:

(بالإنجليزية: Thiazide diuretics) قد يُسبب تناول عرق السوس انخفاضاً في مستويات البوتاسيوم أو ما يُعرف بنقص بوتاسيوم الدم عند تناوله مع مُدرّات الثيازيد أو المُدرّات الشبيهة بالثيازيد.

أسئلة شائعة حول عرق السوس

هل عرق السوس مفيد للحامل كما ذُكر سابقاً فإنّ تناول عرق السوس يُعدُّ غير آمنٍ للحامل، وقد يتسبب بزيادة خطر الولادة المبكرة، أو الإجهاض.

ما أضرار عرق السوس على الكلى

قد يسبّب تناول مرضى الكلى لخمسة غراماتٍ فقط من عرق السوس في اليوم الواحد ظهور العديد من المشاكل الصحية مثل: ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، والضعف العام، والشلل، كما أنّ الاستهلاك المُفرط لنبات عرق السوس قد يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى، لذلك يُنصح مرضى الكلى بتجنّب تناوله.

هل عرق السوس مفيد لتقليل الوزن أم زيادته

أشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Journal of Endocrinological Investigation عام 2014 إلى أنّ تناول 3.5 غرامات من عرق السوس يومياً قد يُقلل من كتلة الدهون في الجسم، لكن يجب الحذر من تجاوز هذه الكميّة؛ لتجنُّب خطر زيادة الوزن أو التعرض لمشاكلٍ في القلب،كما يُشير البعض إلى أنّ طعم عرق السوس القوي قد يُسبب تقليل الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، ممّا يُقلّل من كميّة السعرات الحراريّة المُتناولة.

ما فوائد عرق السوس للأطفال

لا تتوفر معلومات حول فوائد عرق السوس للأطفال بشكلٍ خاص.

ما فوائد عرق السوس في رمضان

يُعدُّ استهلاك المشروبات الطبيعيّة مثل مشروب عرق السوس أكثر شيوعاً في المناطق الحارّة، وخاصةً في شهر رمضان فهو يُساهم في تقليل الشعور بالعطش، ممّا يُفسر كثرة استهلاكه في المناخات الحارّة، وبشكلٍ عام يُنصح بالحفاظ على شرب كمياتٍ كافيةٍ من السوائل خلال شهر رمضان لتجنب الجفاف في فترة الصيام، حيث إنّ درجات الحرارة العالية تُساهم في زيادة التعرق، لذلك فإن شُرب 10 أكوابٍ من السوائل يوميّاً يُعدُّ ضروريّاً لتعويض الفاقد طوال اليوم.

لمحة عامة حول عرق السوس

عرق السوس (بالانجليزيّة: Glycyrrhiza glabra) هو أحد النباتات المُعمّرة التي تتبع للفصيلة البقولية، وتحمل زهوراً أرجوانية وبيضاء اللون، ويعود أصلهُ إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ووسط وجنوب غرب آسيا، ويُزرع عرق السوس بشكلٍ واسع لاستخراج جذوره التي تنمو على عمق 1.2 متر، وتتصف الجذور بأنها معمّرة دائرية وطويلة الشكل، وتمتاز بقوامها القوي ذو اللونٍ الرماديّ من الخارج والأصفر من الداخل، ومذاقها الحلو، ويتوفر نبات عرق السوس بعدة أشكال في الأسواق مثل الأقراص القابلة للمضغ أو المص، والكبسولات، والمُستخلصات، والشاي، والصبغات، ومسحوق الجذور.

12 – الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المعجزة التي تم استخدامها منذ  العصور القديمة لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، وقد أكد الباحثون في عصرنا الحديث على فوائد الزنجبيل الجمة ونجاعته في تحسين الحالة الصحية للفرد، نظرا لاحتوائه على أكثر الفوائد الصحية مقارنة مع باقي الأعشاب.

يملك الزنجبيل تاريخا طويلا من الإستخدام للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي كالغثيان، وفقدان الشهية، والدوار والألم، ويستهلك جذر الزنجيل طازجا، مجففا كواحدة من التوابل، أو في شكل عصارة.

الفائدة الغذائية والصحية للزنجبيل واقع وحقيقة يفترض أن يقابلها إدراك من الفرد ودراية بهذا الكنز، هذا الإدراك يجب أن يتجسد بتواجد دائم للزنجبيل في مطبخكم، لأن احتياجكم له يفوق بكثير إضافة نكهة في طبخة أو شربه لعلاج الزكام!

استعدوا لتكتشفوا معنا فوائد الزنجبيل وفضلها الكبير على الصحة.

1. يحارب السرطان

من فوائد الزنجبيل التي قد لا تتوقعها ؛محاربته لتكون الخلايا السرطانية بالجسم، حيث ثبت أن هناك بعض أنواع السرطانات التي يقضي عليها مفعول الزنجبيل بما في ذلك سرطان المبيض.

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يعمل على طمس خلايا سرطان المبيض، والقضاء عليها بشكل كلي، ويقي مستقبلا من تكون سرطانات أخرى، وهذا بالتأكيد نبأ عظيم للمصابين بهذا النوع من السرطان.

2. علاج القولون العصبي

أولئك الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي عليهم حتما الإتكال على فوائد الزنجبيل، هذا الأخير سيكون بمثابة المغيث في هذه الحالة الصحية، وسيمنح استرخاءا للجهاز الهضمي، وللإنتفاع من هذه العشبة قوموا بإدخال الزنجبيل كمكون مهم في الوجبات.

3. يحمي ضد مرض الزهايمر

إذا كان الزهايمر قد أصاب أحد أفراد عائلتك، وتتخوف من إصابتك كذلك بهذا المرض المنهك، تيقن أن الوقاية بين يديك وفي المطبخ، يجب فقط الحرس على إدماج الزنجبيل في النظام الغذائي والروتين اليومي.

أثبتت الأبحاث بهذا الخصوص أن الزنجبيل يساعد على إبطاء الحد من خلايا الدماغ التي عادة ما تكون مقدمة لمرض الزهايمر من خلال الحفاظ على هذه الخلايا وحمايتها.

4. يقلل تراكم الدهون

الزنجبيل عشبة متعددة الوظائف، فمن وظيفتها الصحية ننتقل إلى وظيفتها التي تجعل الإقبال على تناولها في تزايد، وظيفة الحفاظ على اللياقة البدنية والرشاقة، الزجبيل يقلل تراكم الدهون ويعمل على تحسين هضم الدهون.

5. يقلل تورم الخلايا

بعد إجراء أحد التجارب في نوفمبر 2011 تبين أن للزنجبيل دور هام في منع تعرض الخلايا للتورم، حيث أنه وبفضل الزنجبيل تبين انخفاض تعرض الخلايا لذلك العنصر النشط الذي يؤدي إلى تورمها.

6. يزيد من اللعاب

في إحدى التجارب تم القيام بحقن الفئران بالزنجبيل الأمر الذي أدى إلى زيادة اللعاب في غضون سبع دقائق، وكما هو معلوم اللعاب يقلل من انتشار مشاكل  الأسنان المعروفة.

7. يقتل الجراثيم

للزنجبيل فعالية كبيرة في القضاء على الجراثيم والميكروبات، وهذا ما أكدته أحد التجارب التي استطاع فيها الزنجبيل، و في جلسة اختبار واحدة، القضاء بسهولة تامة على نوعين من الميكروبات وأربع أنواع من الفطريات، وخمس أصناف من البكتيريا.

8. يخفف الألم

قد يتحول الزنجبيل إلى مسكن للألم خاصة في حالات آلام المعدة وآلام الجهاز الهضمي وغيرها.

9. يساعد في حرق الدهون

حرق الدهون المتراكمة بالجسم من الأهداف التي يتمنى الكثيرون تحقيقها، فيلجأون لحميات وأنظمة غذائية قاسية متناسين أن الزنجبيل يمكنه أن يلعب دورا أساسيا في هذا الأمر، هذه العشبة تعمل كمكمل غذائي، وتساعد في ضمان استقرار الوزن.

من فوائد الزنجبيل الرائعة التي تخص الرشاقة، أنه يشعر المعدة بالإشباع، الأمر الذي سيؤدي إلى التقليل من الأكل وانخفاض استهلاك السعرات الحرارية.

10. يحمي من السكتة الدماغية وأمراض القلب

الزنجبيل بمثابة كنز مركون في المطبخ يجهل الكثيرون قيمته الصحية والغذائية، فتناول الزنجبيل مع الثوم والبصل كفيل بحماية الجسم من النوبات القلبية ومن السكتة الدماغية، بفضل قدرته المضادة لتخثر الدم .

11. توازن السكر في الدم

وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل يحسن من منسوب السكر في الدم، ويساعد بالخصوص الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، هذه النتائج وغيرها تثبت أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في معالجة الأعراض الصحية الناجمة عن مرض السكري المزمن.

12. خسارة الوزن

مياه الزنجبيل تساعد في تعزيز فقدان الوزن عندما يقترن باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة.  وأظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين شربوا الزنجبيل الساخن كمشروب بعد تناول الطعام شعروا بالإشباع لفترة أطول، كما أن سكر الدم المتوازن يمكن أن يمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

13. الترطيب

ترطيب الجسم يتأتى من خلال شرب المياه بكميات وافرة يوميا، لكن إضافة الزنحبيل الطازج للمياه سيضاعف من الترطيب ويقي الجسم من الجفاف ومجموعة الأمراض التي قد تنجم عن ذلك.

14. علاج مرض الصباح

أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل فعال لعلاج العياء والمرض الذي يصاحب الفترة الصباحية، وتعادل قيمته الصحية والغذائية فيتامين B6، لذلك كثيرا ما يوصى به للنساء الحوامل لمنع مرض الصباح.

15. تدفئة الجسم

التأثير الحراري الذي يوفره الزنجبيل يساعد في الحفاظ على الجسم دافئ ويحميه من البرد، وقد وجد الباحثون أن خصائص توليد الحرارة المتوفرة في الزنجبيل أكدت قدرتها على تمدد الأوعية الدموية.

خصائص الزنجبيل هذه تساعد في الحفاظ على جسمك محميا من انخفاض حرارة الجسم وغيرها من الحالات الصحية التي يسببها الطقس البارد، ويتم تحفيز تدفق الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية.

16. يساعد في حل حصى الكلى

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الاستفادة بشكل كبير من فوائد الزنجبيل، فهو معروف كعلاج طبيعي يساعد في حل حصى الكلى وتجنب الجراحة لهذه المشكلة، يكفي شرب الزنجبيل بانتظام لتذوب الحجارة بشكل طبيعي.

17. مفيد في تحسين الذات

زيت الزنجبيل مفيد في تحسين تركيزك بحيث يمكنك التأمل والتفوق في الممارسات الروحية الخاصة بك، وتقول الأبحاث بهذا الخصوص أن زيت الزنجبيل يهاجم النقاط السلبية داخلك ويزيد من ثقتك بنفسك، ويعيد التوازن للطاقة الداخلية الخاصة بك مع إحساس بالإيجابية.

ببساطة زيت الزنجبيل مفيد في القضاء على الجانب السلبي من شخصيتك بحيث يمكنك التغيير للأفضل.

18. التسمم الغذائي

التسمم الغذائي حالة يمكن أن تحدث بسبب تناول مواد سامة أو بسبب تناول المواد الغذائية التي انتهت صلاحيتها، وإذا لم يعالج في الوقت المناسب، الوضع يمكن أن يصبح أصعب، لذلك عليك بزيت الزنجبيل الذي يعتبر واحدة من أفضل العلاجات المنزلية التي تساهم في علاج التسمم الغذائي بسرعة، ويحارب الإلتهابات المعوية بمختلف أنواعها.

19. مكافحة الشيخوخة

الزنجبيل يحتوي على حوالي 40 مركبات مضادة للأكسدة وتحمي ضد الشيخوخة، لهذا فهو يحسن مظهر بشرتك عن طريق إزالة السموم وتحفيز الدورة الدموية، والحفاظ على المظهر الشبابي للجلد بشكل يحسن مرونته ويبطئ علامات الشيخوخة.

20. يعالج الحروق

تطبيق عصير الزنجبيل الطازج يمكن أن يخفف الألم ويشفي الجلد المحترق من خلال إعادته إلى الوضع الطبيعي، يمكنك أيضا فرك شريحة الزنجبيل الطازجة على الجلد 2-3 مرات في اليوم لتتلاشى الندوب في غضون 6 إلى 12 أسبوعا.

– لكن في مقابل كل هذه الوظائف السحرية للزنجبيل، هناك بعض الخطوط التي لا يجب تجاوزها والحذر عند استعمالها شأنها شأن باقي الأعشاب، فاستهلاك أكثر من 5 غرامات يوميا من الزنجبيل قد يسبب الطفح الجلدي.

الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف والضغط في الدم، فإذا كان لديك اضطراب نزيف قد لا يكون آمنا استهلاك الزنجبيل، ومن الضروري إخبار طبيبك دائما عن الأدوية العشبية التي تتناولها، بما في ذلك الزنجبيل.

13- نبات القراص

نبتة القراص ويطلق عليها أيضا اسم “الحريق” أو “الحريقة” لأنها تلسع كل من يلمسها. وهي من النباتات التي تنتمي إلي فصيلة القراصيات، وتحتوي علي عدد كبير من الفوائد الصحية. نسمة كويزين تقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد نبات القراص وطرق استخدامه للإستفادة منه صحيا وجماليا.

القيمة الغذائية للقراص (الحريقة) :

يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من فيتامين A و C و D و K وB.

نبات القراص يمثل مصدراً ممتاز لكل من الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والسيليكا واليود والسيلكون والصوديوم والكبريت .

يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية .

يُعد نبات القراص مصدراً جيداً للكلوروفيل والتانين .

كيف تفيد عشبة القراص البشرة والشعر؟

عُرف نبات القراص بفوائده الصحية من العصور الوسطي ، حيث أن جذوره وأوراقه وبذوره وزهوره لها فوائد مختلفة وتستخدم لعلاج عدد كبير من الأمراض .

فوائد عشبة القراص للبشرة

نبات القراص

تساعد أوراق نبات القراص للحصول علي بشرة خالية من العيوب بطريقة رائعة وملحوظة:

– تُستخدم أوراق نبات القراص المجففة خارجياً وموضعياً لعلاج حب الشباب والنمش وعيوب البشرة ، كما تُستخدم مستخلصات نبات القراص المجفف كمقوي للبشرة خاصة البشرة الدهنية المعرضة للإصابة بحب الشباب وتساعد أيضاً على إزالة الندبات والعيوب التي تخلفها البثور.

– لنبات القراص خصائص قابضة ، والتي تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما ، ولدغ الحشرات والجديري المائي وذلك تطبيق مستخلص أوراق نبات القراص أو زيت أوراق نبات القراص موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما.

– تمتلك أوراق نبات القراص خصائص قوية مضادة للالتهابات ، وذلك باستخدام مستخلص أوراق نبات القراص لعلاج حروق الجلد والحد من ندبات الحروق .

– تساعد نبتة القراص على التخلص نهائيا من قضمة الصقيع وذلك بغلي النبتة في الماء ثم تنقع اليدين مدة 10 دقائق 

كيف تعالج عشبة القراص مشاكل الشعر؟

– يُعد استخدام نبات القراص واحداً من أقدم العلاجات لمكافحة حالات تساقط وفقدان الشعر ، يُمكنك تناول كبسولات نبات القراص أو تناول شاي نبات القراص لعلاج مشاكل تساقط الشعر  ، كما أن التدليك الموضعي الجيد المنتظم لفروة الرأس بزيت نبات القراص يساعد علي محاربة تساقط الشعر بفعالية كبيرة .

– تحتوي أوراق نبات القراص علي كميات كبيرة من السليكا والكبريت ، وهذا يساعد علي جعل الشعر أكثر لمعاناً وأكثر صحة وحيوية ، يساعد شطف الشعر باستخدام مستخلصات نبات القراص والماء في إعادة نمو الشعر المفقود ويساعد أيضاً علي استعادة لون الشعر الأصلي .

– للتخلص من القشرة عليكم تدليك فروة الرأس جيداً وبانتظام بخليط من زيت جوز الهند أو زيت الخردل مع أوراق نبات القراص المجففة ، وترك الخليط طوال الليل علي فروة الرأس ، كما يُمكنك أيضاً تدليك الشعر بالعصير الذي يتم استخراجه عن طريق طحن أوراق نبات القراص الطازج علي فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس .

فوائد صحية مذهلة للقراص 

يعالج نبات القراص(الحريقة) العديد من المشاكل الصحية وهو:

مفيد لنظام الغدد الصماء .

مصدراً جيدا لمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات ، مما يجعلها مضادة للورم وتساعد في علاج أمراض الأورام .

مفيد في علاج الاضطرابات العصبية مثل عرق النسا والألم العصبي .

يساعد نبات القراص علي تحسين الدورة الدموية .

يساعد نبات القراص علي تحفيز الغدة الهضمية ويساعد في علاج مشاكل عسر الهضم والغازات .

يستخدم نبات القراص في صناعة غرغرة الفم لعلاج التهابات الفم والحنجرة .

يُستخدم نبات القراص لعلاج مرض الزهايمر .

يساعد نبات القراص في علاج حالات الاحتقان والسعال والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة .

يساعد نبات القراص علي قتل الديدان المعوية والطفيليات .

يساعد علي علاج أمراض اللثة الأخري .

تساعد أوراق نبات القراص أيضاً علي تحسين المناعة ويساعد علي علاج ارتفاع مستوي ضغط الدم .

14 – عشبة اكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل عديدة ومتنوعة، إكليل الجبل هو نبات عطري، يُعرف أيضاً بـ “روزماري”. تحمله شجيرة معمرة ودائمة الخضرة، تنمو في جنوب أوروبا على التلال الصخرية الجافة للمنطقة الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط. وتعود نشأته إلى إنكلترا، وتحديداً إلى القرن الرابع عشر.

رائحة أكليل الجبل يمكن أن تعزز الذاكرة، حيث تزيد من سرعة الذاكرة وتعززها وتحفز الانتباه وبالتالي تزيد من دقة وسرعة إنجاز المهام، كما تُساهم فوائد إكليل الجبل في تحسين الحالة المزاجية عند استنشاق رائحتها، ويعود السبب في ذلك إلى خصائص أكليل الجبل المضادة للأكسدة والتي تمنع أو تشفي من الجذور الحرة، كما بيّنت دراسة أخرى قدرته في الحد من القلق والذي يُعد سبب مهم في زيادة القدرة على التركيز.

تستخدم عشبة إكليل الجبل كتوابل تُضاف إلى العديد من الأطعمة كالحساء، واليخنة، واللحوم، وغيرها من الأطعمة المشهورة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، إذ يُعدّ إكليل الجبل أحد المكونات لصلصات المعكرونة، والبيتزا، وتتبيله بعض أنواع السلطات، إضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه مع أطباق الأسماك، والدواجن، واللحوم، إذ يمكن استخدام أوراق إكليل الجبل الطازجة والمُجففة بكمياتٍ قليلة لتحضير شاي الأعشاب.

تعتبر طريقة استعمال إكليل الجبل سهلة وبسيطة، كل ما عليك فعله هو إحضار عشبة إكليل الجبل وغسلها بالماء البارد وتجفيفها، يمكن إضافة إكليل الجبل إلى الشاي، أو اليخنات، أو أطباق اللحم؛ إذ يعطي مذاق مميز ولذيذ لهذه الأطباق. 

فوائد إكليل الجبل

  • تنشيط الذاكرة عبر رائحته.
  •  منع تقلّصات الدورة الشهرية.
  •  يساعد إكليل الجبل على مقاومة الالتهاب.
  •  طرد الغازات.
  •  من فوائد إكليل الجبل أيضاً محاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.
  •  تنشيط الجهاز العصبي.
  •  تقوية القلب.
  • من فوائد إكليل الجبل أنه مضاد للاكتئاب ويساعد على تحسين المزاج
  •  إدرار البول.
  •  من فوائد إكليل الجبل يعمل على تسكين ألم عرق النسا.
  • يستعمل زيت أكليل الجبل كمرهم للروماتيزوم والأكزيما” والكدمات والجروح.
  • من فوائد إكليل الجبل أنه معزز للمناعة ومضاد للالتهابات.
  • من فوائد إكليل الجبل أنه له دور في مكافحة الزهايمر، وبأن هذه العشبة لها خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة، بسبب احتوائها على حمض الكار نوسيك والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ.
  • من فوائد إكليل الجبل الجمالية تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه كما قد يكون لها دور في علاج مشكلة ثعلبة الرأس.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

  • تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية عالية الدهون قد ساهم في منع زيادة الوزن ومنع زيادة كتلة الدهون في الجسم.
  • تناول خلاصة أوراق إكليل الجبل ضمن حمية غذائية غنية بالدهنيات قد ساعد على رفع معدلات خسارة وحرق الدهون في الجسم وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول.

القيمة الغذائية لإكليل الجبل 

  • الماء: 67.77 مليلتراً 
  • السعرات الحراريّة: 131 سعرةً حراريّةً 
  • البروتين: 3.31 غرامات 
  • الدهون: 5.86 غرامات 
  • الكربوهيدرات: 20.7 غراماً 
  • الألياف: 14.1 غراماً 
  • الكالسيوم: 317 مليغراماً 
  • الحديد: 6.65 مليغرامات 
  • المغنيسيوم: 91 مليغراماً 
  • الفسفور: 66 مليغراماً 
  • البوتاسيوم: 668 مليغراماً 
  • الصوديوم: 26 مليغراماً 
  • الزنك: 0.93 مليغرام 
  • النحاس: 0.301 مليغرام 
  • فيتامين ج: 21.8 مليغراماً 
  • فيتامين ب10.03:6 مليغرام 
  • فيتامين ب20.1:52 مليغرام 
  • فيتامين ب3: 0.912 مليغرام 
  • فيتامين ب6: 0.336 مليغرام 
  • الفولات 109: ميكروغراماً 
  • فيتامين أ 146 ميكروغراماً 
  • المنغنيز 0.96 مليغرام 
  • فيتامين ب5 0.804 مليغرام

محاذير وأضرار إكليل الجبل

  • يحفز إكليل الجبل الحيض ويؤثر على الرحم مما يؤدّي إلى الإجهاض، ونظرًا لعدم توفر معلوماتٍ كافيةٍ عن سلامة تطبيقه على الجلد أثناء الحمل ينصح تجنب تطبيقه وتناوله بكمياتٍ كبيرةٍ أعلى من الكميات الموجودة في الطعام، كما لا يعرف مدى سلامة تناول إكليل الجبل على المرضع لذلك ينصح بالابتعاد عنها أثناء الرضاعة الطبيعيّة لتجنب أضرار إكليل الجبل المحتملة.
  • عشبة إكليل الجبل تزيد من خطر النزيف والكدمات لدى من يعاني من اضطرابات النزيف ولذلك يجب ان يتم استخدمه بحذر.
  • يحتوي إكليل الجبل على مادةٍ كيميائيّةٍ تشبه الأسبرين؛ تسبب هذه المادة الكيميائية التي تعرف باسم الساليسيلات تفاعلًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأسبرين.
  • إكليل الجبل يؤدّي إلى زيادة اضطرابات الصرع والتأثير على المصابين به.
  • إكليل الجبل يسبب الإفراط في تناول إكليل الجبل إلى زيادة الوذمة الرّئويّة؛ وهي عبارة عن تراكم السوائل في الرّئتين، إضافةٍ إلى تفاعله مع أدوية مدرات البول، ولذلك ينصح بتجنّب تناول إكليل الجبل تزامنًا مع أدوية إدرار البول واستشارة الطبيب دائمًا.
  • إكليل الجبل يسبب الاستهلاك المفرط وطويل المدى إلى انخفاض عدد الحيوانات المنويِّة وكثافتها عند الرّجال، بالإضافة إلى تأثيره سلبًا على الحوامل والتسبب بالإجهاض.
  • إكليل الجبل يتفاعل إكليل الجبل بشكلٍ سلبيٍّ مع بعض الأدوية كالمضاد لتخثّر الدّم والتي تساعد في علاج الاكتئاب الهوسي ومدر للبول، لذلك ينصح باستشارة الطبيب حول إمكانيّة تناوله مع الأدوية المتناولة لتفادي التعرّض لأضرار إكليل الجبل.

أما الاثار الجانبية لاستخدام إكليل الجبل: الغثيان، التشنجات، الغيبوبة، الوذمة الرئوية.

طريقة تحضير شاي إكليل الجبل 

المكوّنات: 

ملعقة صغيرة من عُشبة إكليل الجبل. 
كوب من الماء المغليّ. 

طريقة التحضير: 

نترك إكليل الجبل في الماء لمُدَّة خمس دقائق أو أكثر حسب الرغبة. 
يُمكن إضافة اللافندر أو الزعتر إلى إكليل الجبل لعمل شاي عُشبيّ.

زيت إكليل الجبل يساعد الإنسان على تذكر الأشياء  يحفز الانتباه، ويعزز الذاكرة طويلة الأمد، وقال باحثون بجامعة نورثمبريا في مدينة نيوكاسل البريطانية، إن سلسلة من الاختبارات التي أجريت على الزيت المشتق من عشبة الروزماري، أظهرت أن استنشاقه يزيد من فرص مساعدة الشخص على تذكر الأشياء التي يتعين عليه عملها في المستقبل، بنسبة تتراوح بين 60 و75%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يستنشقوه.

فوائد  مغلي إكليل الجبل

  • تَحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر وعلاجه.
  • يساعد على تَنشيط الدورة الدموية في الرّأس إذا ما دُهن الرّأس به، 
  • ويحافظ على تغذية الشعر بالشكل الصحيح، ويقاوم تساقطه. 
  • يُساعد على التَخلُّص من الإفرازات المهبلية الزّائدة.
  • فوائد  مغلي إكليل الجبل أيضاً أنه يقوي الأعصاب
  • يُعالج السُّعال والرَّبو. 
  • يزيد من افراز التبويض للمرأة. 
  • مسكن لعرق النسا
  • يمنع تجلط الدم
  • يقضي على الأكتئاب
  • علاج اضطرابات القلب .
  • طارد للرياح.
  • ضد السعال والربو.
  • مدر للبول ومدر للطمث.
  • مبيد للطفيليات.
  • علاج مرض  النقرس
  • علاج للصداع

دراسات عالمية

  •  يشير باحثون أميركيون إلى دور إكليل الجبل في المساعدة على الهضم وإدرار الطمث وتسكين ألم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فوائده في تسكين الألم العضلي والعصبي لإحتوائه على مادة “روزماريسين” المنشِّطة والمسكِّنة.
  •  أقرّت “إدارة الغذاء والدواء الأميركية” استعمال إكليل الجبل لعلاج عسر الهضم ومنع الغازات وتحسين امتصاص الطعام وإزالة الحرقة وتحسين عمل الكبد والجهاز الهضمي والمرارة والإقلال من تكوين حصوات المرارة وحصوات الكلى والمثانة، عبر التقليل من إفراز “الأنزيم” المتصل بتكوين هذه الحصوات.

وصفات طبيعية من إكليل الجبل

  • فوائد إكليل الجبل لتنشيط الدورة الدموية: تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق إكليل الجبل إلى كوب من الماء المغلي، يُحرك بالملعقة، ويغطّى لمدة 10 دقائق. ثم، يصفى ويشرب بمعدل مرّتين في اليوم في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الفطور.
  • لتخفيف ألم الروماتيزم والرضوض: يضاف 50 غراماً من مسحوق أوراق النبات إلى نصف لتر من الماء المغلي، وينقع لمدة 10 دقائق، ثم يضاف إلى ماء حوض الاستحمام للتخفيف من ألم المفاصل.
  • فوائد إكليل الجبل للشعر: يغلى مقدار 25 غراماً من إكليل الجبل. وحين يبرد، يغسل به الشعر بعد “الشامبو”، ليضفي بريقاً ولمعاناً عليه.

15 – عشبة البابونج

يُعرَّف البابونج أنه أحد الأعشاب ذات الأزهار الشبيهة بأزهار الأقحوان، وينتمي إلى عائلة نبات الأستراسيا، وقد عُرف البابونج منذ القدم واستُخدم لعلاج العديد من الحالات الطبية، بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان، كما يحتوي البابونج على خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء والنوم، ومواد مساعدة على الهضم، كما يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم،

وبسبب مضادات الأكسدة الغنية في البابونج فإنه يعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويعزز الحفاظ على البشرة، ويُقلل اضطرابات المزاج المرتبطة بالاكتئاب والقلق، ويُفضِّل الكثير من الأشخاص تناول البابونج كبديل صحي للشاي الأسود أو الأخضر، ذلك لطعمه الحلو ومذاقه الترابي المميز، وغالبًا ما يتم تناول البابونج على شكل مشروب ساخن وذلك بنقع أزهار البابونج المجففة في الماء الساخن.

هل يمتلك البابونج فوائد للجنس؟

احتلت المنشطات الجنسية العشبية مكانةً هامةً منذ قرون، وذلك لقدراتها المزعومة على تحفيز الرغبة الجنسية بسبب تأثيرها على الهرمونات الجنسية في الجسم، وقدرتها على تقليل الاضطرابات التي تتداخل مع القدرة الجنسية مثل الاضطرابات المزاجية، ومن هذه المنشطات العشبية البابونج الذي استخدم لفترة طويلة من الزمن كعامل مثير للرغبة الجنسية، وذلك لقدرة البابونج على تخفيف القلق والتوتر، وقد كشفت دراسات أُجريت على البابونج أنه يحتوي على مُركبات مُهدِّئة للجهاز العصبي المركزي، مما يعني قدرته على تخفيف وعلاج الاضطرابات العصبية المُسببة للأرق والاكتئاب، وتخفيف التوتر وتعديل الحالة المزاجية لتتناسب مع القدرة الجنسية، ويمكن تناول البابونج للاستفادة من خصائصه الطبية كما يأتي:

معدل أربعة أكواب من شاي البابونج يوميًا.

يمكن تناول مستخلصات البابونج المتوفرة على شكل كبسولات بمعدل 400-1600 ملجم يوميًا مقسمة على عدة جرعات.

تناول المستخلصات السائلة بمعدل 1-4 مل ثلاث مرات يوميًا.

من الأفضل قبل تناول البابونج أو مستخلصاته،

ولتحديد الجرعة المناسبة للشخص تبعًا لجنسه وعمره، استشارة الطبيب المختص واتباع التعليمات المرفقة مع المنتج

ما هي المحاذير والآثار الجانبية للبابونج؟

يُعد البابونج آمنًا لتناوله من قبل معظم الأشخاص إذا تم تناوله بالكميات الاعتيادية في الأطعمة، وقد يكون استخدامه آمنًا إذا استُخدم بكميات كبيرة أيضًا، ولكنه قد يؤدي إلى القيء عند بعض الأشخاص عند تناوله بكميات كبيرة، ويعد زيت البابونج العطري آمنًا إذا تم استنشاقه أو وضعه على الجلد، ولكنه يمكن أن يتسبب باحمرار أو حكة عند بعض الأشخاص، ومن المحاذير والاحتياطات الواجب معرفتها قبل تناول البابونج ما يأتي:

الحمل:

يعد البابونج غير آمن إذا تم تناوله بكميات كبيرة أثناء الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض.

الرضاعة:

لا توجد أدلة تشير إلى أمان استخدام البابونج أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لذا من الأفضل تجنب استخدامه.

الحساسية:

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لبعض أنواع النباتات، وقد يسبب البابونج الحساسية لبعض الأشخاص، مما يؤدي إلى ظهور رد فعل تحسسي.