٢٠- فوائد الخروب و فائدة مهمة لصحتك

0 85

٢٠- فوائد الخروب و فائدة مهمة لصحتك

يعد الخروب من المشروبات الرائعة حيث يوجد العديد من فوائد الخروب الرائعة ، إذ بالإمكان تناوله كمشروب أو طعام ، والخروب ( الخرنوب ) هو ثمرة جافة لشجر الخروب الذي يتبع فصيلة الأشجار البقولية ، وهذه الثمرة تتميز بكبر حجمها بالإضافة إلى أنها دائمة الخضرة ، حيث تنمو في الأراضي الصخرية الجافة ، وكثيراً ما استخدم لب ثمرة الخروب كطعام ، وسنتعرف على فوائد الخروب سوياً في هذا المقال .

تاريخ الخروب

اعتقد أنه تم استخدامه لأول مرة منذ آلاف السنين ، حيث تم ذكر الخروب في الإنجيل ، وكذلك فقد استخدمه الأنسان وقاموا بنقله معهم إلى أمريكا الجنوبية وكذلك المكسيك ، ثم بعد ذلك نقلته أمريكا لجنوب أفريقيا ولأستراليا وللهند .

فوائد الخروب الطبية

1- يحتوي الخروب على العديد من الأحماض التي تعمل كمسكن للآلام ، بالإضافة إلى انها مضادة للحساسية ، وكذلك مضادة للأكسدة ، ومضادة للفيروسات ، بجانب أنها تعمل كمطهر للجسم .

2- يستخدم الخروب في تحسين الهضم لدى الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم ، كما أنه يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم

3- يستخدم الخروب في علاج الإسهال عند الأطفال وكذلك البالغين على حد سواء .

4- الخروب مفيد جداً للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ، إذ أنه لا يحتوي على مادة الكافيين .

5- يساعد الأستخدام المنتظم للخروب على الوقاية من سرطان الرئة .

6- يساعد الخروب في علاج السعال والأنفلونزا ، نتيجة احتوائه على فيتامين ( E ) .

7- يساعد الخروب على التغلب من فقر الدم ، إذ يحتوي على الحديد .

8- يساعد الخروب في منع وعلاج شلل الأطفال ، نتيجة احتوائه على حمض ( Gallic acid ) وهذا الحمض هو ما يساعد في منع شلل الأطفال لدى الأطفال .

9- يتميز الخروب بوجود الفوسفور به والكالسيوم ، وهو ما يجعله يساعد في علاج مرض هشاشة العظام .

10- يقوم المطربين بمضغ الخروب دائماً لأنه يساعد على مسح الصوت والحلق .

11- يقوم بتنظيف الأمعاء في جسم الإنسان وينظم حركتها .

12- يعادل الحمضي والقلوي في أمعاء الإنسان .

13- يمتص الخروب السموم والعفن من الجسم .

14- يساعد الخروب في توقيف نمو الجراثيم في الأمعاء .

15- يرطب الخروب الشعب الهوائية ، وكذلك يقوم بتوسيعها .

16- يقوم الخروب بإضرار الحليب .

17- يساعد الخروب في طرد الديدان التي تتكون في جسم الإنسان سواء للصغار أو للكبار .. على حد سواء .

18- ينشط الخروب اللثة وكذلك فهو يقوم بتبيض الأسنان .

19- يساعد الخروب على طرد الماء الزائد من الجسم ، ولذلك فهو علاج رائع لمن يعاني من السمنة ، أو امتلاء جسده بالماء .

20- يساعد الخروب على التخلص من أمراض القلب .

كما نرى .. كل هذه الفوائد لابد أن تشجعك على تناول الخروب سواء كان عصيراً أو تناوله كطعام ، كما يمكن استبدال المشروبات الغازية به وذلك لك ولأطفالك ، إذ يعد من العصائر الطبيعية بجانب فوائده الكبيرة ، وللخروب استخدامات أخرى ايضاً .

استخدامات أخرى للخروب

_ يستخدم مسحوق الخروب كنوع من البدائل عن مساحيق الشكولاتة أو الكاكاو ، أو الكعك وكذلك الحلويات .

_ يستخدم الخروب لصنع الكعك والفطائر ، وكذلك تستخدم رقائق الخروب كبديل عن رقائق الشيكولاتة .

_ يستخدم مسحوق الخروب كمشروب كبديل عن القهوة .

_ يعتبر أصحاب المخابز والمعجنات الخروب عاملاً مهماً وبديلاً تجارياً ، إذ يقومون باستخدامه لجعل قوام العجين سميكاً .

طريقة تناول ثمار الخروب

تمضغ ثمار الخروب الجافة لمذاقها الرائع ، وأثناء عملية المضغ تنشط اللثة وتطيب رائحة الفم .

يصنع من ثمار الخروب الحلوى اللذيذة التي تشبه المهلبية وتسمى بـ ( خبيصة ) ، وهي من الحلويات اللذيذة وكذلك لها فوائد رائعة للجسم .

فوائد الخروب للجنس للرجال

فوائد الخروب للجنس للرجال

اهتمام الرجال بصحتهم الجنسية أمر شائع في كل الثقافات العربية والأجنبية، وتناول الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد في تحفيز القوة الجنسية أمر منتشر بالتأكيد، ومن ضمن أهم المحفزات الجنسية هي ثمار الخروب.

الخروب هو أحد أنواع الأشجار المدرجة مع البقوليات وهو شجرة دائمة الخضرة، اشتهرت بفوائدها الكثيرة و ضمن أكثر المشروبات انتشاراً على الموائد خاصة في رمضان وكذلك في الصيف، فإن مشروب الخروب البارد يعتبر الحل الأمثل للتخلص من جفاف الحلق والشعور بالانتعاش.

وبجانب كون عصير الخروب من العصائر اللذيذة إلاّ أن هناك فوائد أخرى خاصة باستعمال الخروب في العلاجات الجنسية للرجال حيث أثبت فاعليته لمعالجة الضعف الجنسي للرجال على وجه التحديد، حيث ينصح المختصون بتناول الخروب باستمرار.

فوائد الخروب للجنس للرجال:

  • يعالج جميع مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال من ضعف الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية بشرط تناوله بشكل دوري.
  • يعالج سرعة القذف عند الرجال ليعطي فرصة للاستمتاع بالعلاقة الحميمة مع الزوجة أطول وقت ممكن.
  • لا يوجد أي عوارض جانبية لتناول الخروب بهدف العلاج الجنسي على عكس العلاجات الكيميائية.
  • يحسن الحالة المزاجية لدى الرجال.
  • يساعد على الاسترخاء والتخلص من ضغوط الحياة.
  • يحسن عملية الهضم ويحمي من الانتفاخات التي تتسبب في تأخير الرغبة الجنسية.
  • يساعد على بث الحيوية في الجسم.
  • يقوي المناعة.

فوائد الخروب عديدة ومذهلة: لا تجعلها تفوتك

يعد عصير الخروب من أشهر المشروبات الصيفية الباردة، وفوائد الخروب عديدة ومتنوعة، فلنتعرف عليها في المقال

الآتي

ينتمي الخروب أو الخروب (Carob) إلى عائلة البازلاء، وهو عبارة عن شجرة دائمة الخضرة، ويتم استهلاك الخروب المجفف إما  بذورًا أو عصيرًا، كما يستخدم الخروب ومسحوق الخروب في صناعة العديد من المخبوزات والوجبات الخفيفة، كما ويعد الخروب بديلًا للكاكاو والقهوة.

فلنتعرف على أهم فوائد الخروب في المقال الآتي:

فوائد الخروب

إن من أهم وأبرز فوائد الخروب الآتي:

1- تعزيز عملية الهضم وعلاج الإسهال

تناول الخروب بانتظام يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل احتواء الخروب على مادة العفص التي تعزز إفراز هرمونات الجهاز الهضمي وتعزز عملية الهضم والامتصاص في الجسم.

كما وتعرف المواد الغنية بمادة العفص بكونها مواد مضادة للإسهال، وبهذا يستخدم الخروب لعلاج الإسهال في الأطفال والبالغين على حد سواء، كما وأشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب عصير الخروب الخام أو تناول مسحوق الخروب قبل محلول الاماهة عند الإسهال، ساعد كثيرًا في تقصير فترة الأعراض في الأطفال والرضع المصابين بالإسهال الحاد.

وبما أن الخروب خالي من الغلوتين فهو يعد مسموح لمرضى السيلياك (حساسية القمح)، ويساعدهم في تعزيز عملية الهضم والامتصاص وبديل للعديد من المخبوزات والمشروبات.

2- تخفيض مستويات الكولسترول

يساعد الخروب في خفض مستويات الكولسترول الضار، بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، كما أن محتواه من اللجنين والبوليفينول (مضادات أكسدة قوية) يساهم في تعزيز صحة جهاز الدوران.

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول لب الخروب، أو أي منتج يحتوي عليه عبر الفم لمدة 6 أسابيع، قد يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الكلي والكولسترول السيء عند المصابين بارتفاع الكولسترول.

3- مناسب لمرضى ضغط الدم

الخروب خالي من الكافيين، لذا فهو مناسب لمرضى ضغط الدم، ويحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، أحد العناصر الهامة لتعزيز صحة القلب، إذ يساهم في ارتخاء جدران الأوعية الدموية والسيطرة على الضغط.

4- الوقاية من السرطان

يساعد الخروب (بفضل محتواه من مضادات الأكسدة) على مواجهة السرطانات والوقاية منها، إذ وجدت بعض الدراسات أن الاستخدام المنتظم للخروب قد يساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

5- علاج السعال والإنفلونزا

محتوى الخروب من فيتامينات ومضادات قوية للأكسدة، مثل؛ البوليفينول، ويساعد في علاج السعال والإنفلونزا، ونزلات البرد، كما وتعد مادة الغال التي يحتويها الخروب مادة مضادة للفيروسات والبكتيريا وللالتهابات والحساسية، ويساعد مضغ أوراق الخروب في علاج مشاكل الحلق والتهاباته.

6- مكافحة هشاشة العظام وشلل الأطفال

يساعد حمض الغال في الخروب في الوقاية من مرض شلل الأطفال وعلاجه، وبسبب غنى الخروب بالفوسفور والكالسيوم، فإنه قد يساعد في مكافحة مرض هشاشة العظام.

7- تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الخروب على ألياف غذائية قابلة للذوبان تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومن هنا فقد يكون الخروب شرابًا مثاليًا لمرضى السكري، مع مراعاة نسبة السكر العالية التي يحتويها الخروب.

8- السيطرة على الوزن ومحاربة السمنة

أشارت البحوث مؤخرًا إلى أن تناول الخروب ساهم في زيادة إفراز الدهون مع البراز في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

لكن علينا التنويه هنا لأن نسبة السكر في الخروب عالية، وبطبيعة الحال فإنه يحوي سعرات حرارية عالية، لذا فإن أي شخص يطمح للسيطرة على وزنه عليه تناول الخروب باعتدال وبكميات محسوبة.

9- فوائد الخروب للشعر والبشرة

تناول الخروب مفيد في تعزيز صحة الشعر وعلاج تساقطه وتقويته فهو مصدر غني لمضادات الأكسدة ولفيتامين ه، كما وأن تناول الخروب يساعد في تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام وهو مهم للوقاية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

10- فوائد الخروب للحمل

وجد بأن تناول الحامل للخروب قد يساعد في السيطرة على مشاكل القيء خاصة في بداية الحمل، وقد يساعد في التخفيف من مشكلة الحرقة والاضطرابات الهضمية، وقد يساعد في علاج الإسهال.

بالإضافة إلى كون الخروب مصدرًا للعديد من المعادن والفيتامينات التي من المهم تناولها بكميات كافية خلال الحمل، إلا أنه لا توجد دراسات كافية حول مدى سلامة تناول الخروب والحصص المسموحة للحامل بتناولها منه، لذا فمن الأفضل تناوله بكميات قليلة ومعتدلة.

فوائد الخروب الجاف

يتم عادة تجفيف قرون الخروب التي يتم قطفها حديثًا عن طريق تعريضها الشمس، ومن ثم يتم استخدام مسحوقها كبديل لمسحوق الكاكاو في صناعة الشكولاتة والعديد من المخبوزات والحلويات والمشروبات، وغيرها من الصناعات لإضافة النكهة أو باعتبارها مادة مكثفة ومغذية، كما ويمكن اعتمادها كمادة محلية طبيعية.

ويعد دقيق الخروب الجاف مصدرًا قليل الدهون المهدرج والكولسترول والصوديوم ومصدر عالي الرايبوفلافين (Riboflavin) والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز بحسب ال (USDA).

ومصدر للألياف الغذائية القابلة للذوبان، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يمدك بكميات عالية من السعرات الحرارية والسكر مما يستوجب الحذر عند تناول حصص منه.

فوائد الخروب الجاف

مصدر عالي الرايبوفلافين (Riboflavin) والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، ويستخدم الخروب الجاف في العديد من العلاجات الطبية عن طريق استخدام مسحوقه، وأهم استخداماته وفوائده الطبية هي:

  • علاج حالات الإسهال لدى الكبار والصغار.
  • التهاب الحلق والسعال.
  • تخفيف القيء.
  • علاج أمراض البرد والإنفلونزا.

ويتم تخزين القرون الجافة عادة في مكان جاف وبارد ومظلم لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة.

القيمة الغذائية للخروب

يتكون قرن الخروب الشبيه بقرون البازلاء والفول من 3 أجزاء: القشرة الخارجية، واللب الداخلي والبذور، ولقرن الخروب قيمة غذائية عالية، فهو:

  • مصدر للبروتينات والفيتامينات المهمة ويعد وجبة صحية.
  •  يتميز باحتوائه على مادة العفص، التي تتكون من حمض الغال الذي يعمل بمثابة مسكن ومضاد للحساسية ومضاد للفيروسات وللجراثيم والميكروبات ومضادة للأكسدة (Antioxidants)، ومادة معقمة.
  • مصدر للألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • مصدر جيد لفيتامين ه، وفيتامين د2، وألفا توك فيرول (Alpha-tocopherol).
  • مصدر جيد لمجموعة من فيتامينات ب مثل؛ الريبوفلافين (فيتامين B2) والنياسين.
  • مصدر لمعادن أساسية مثل؛ الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • وهو خالي من الغلوتين (Gluten Free)، ومن أي مواد كيميائية أو حافظة.

وإليكم القيمة الغذائية التي يحويها 100 غم من دقيق الخروب المطحون بحسب ال USDA  وما يحويه من عناصر غذائية أساسية:

السعرات الحرارية 222 سعرة حرارية
الكربوهيدرات88.88 غم
البروتينات 4.62 غم
الدهون 0.65 غم
الألياف الغذائية 39.8 غم
البوتاسيوم827 ملغم
الكالسيوم348 ملغم
الصوديوم 35 ملغم

الجرعة المسموحة

تعتمد الجرعة المسموح تناولها من الخروب يوميًا على عدة عوامل، مثل: العمر والتاريخ الصحي والمرضي، ولا يوجد إلى الآن معلومات علمية وتوصيات واضحة بخصوص الجرعة المناسبة والموصي بها يوميًا من الخروب، لكن من الأفضل دائمًا الاعتدال عند تناول أي منتج حتى لو كان طبيعيًا.

فالإفراط قد يكون له أضرار أو آثار سلبية تعود على الصحة، كما ومن المهم دائمًا استشارة الطبيب والمختص قبل تناول أي نوع من الأعشاب أو الأغذية بكميات كبيرة.

الآثار الجانبية وتفاعلاته مع الادوية

الخروب بشكل عام يعد آمنًا لمعظم الأشخاص، فقد تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدامه سواء للطبخ أو لأكله بصورته الخام، وخاصة عندما يتم تناوله عن طريق الفم سواء على شكل غذاء وبشكل معتدل، أو عند استخدام علكة الخروب كمادة مضافة في الأغذية المختلفة لإضفاء النكهة أو في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

ولم تتبين أي آثار جانبية  له، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يستوجب دائمًا مراعاتها في فئات خاصة مثل؛ فترة الحمل والرضاعة، إذ أن هذه الفترات تعتبر حساسة، وبما أنه لا توجد معلومات كافية بخصوص جرعات الخروب المسموحة وآثاره الجانبية، لذا فيستوجب على الحامل أو المرضعة توخي الحذر وتناوله بكميات معتدلة.

أما بخصوص تفاعلاته مع الأدوية فإنه إلى الآن لا توجد معلومات واضحة وكافية.

الخروب علاج فعال للقولون العصبي

 فوائد الخروب

الخروب أو الخروب ثمرة جافة لشجر الخروب الذي يتبع الفصيلة البقولية وهي كبيرة الحجم دائمة الخضرة تنمو في الأراضي الصخرية الجافة. وقد استخدم لب الثمرة كطعام حلو. تعتبر ثمار الخروب مغذية وملينة معتدلة ويساعد في تطهير الأمعاء.

القيمة الغذائية

يحتوي لب قرون الخروب على مواد غذائية عدّة من أهمها السكر بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب3، د) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والباريوم، والنحاس، والنيكل، والمغنيزيوم، وغيرها، وتخلو الثمار من حمض الأكساليك (Ox) الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى وهذا من شأنه تسهيل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والإفادة منها بشكل كبير، ويتميز بكتين الثمار بعدم تسببه بظهور أعراض الحساسية.

طريقة تناول ثمار الخروب

تمضغ ثمار الخروب الجافة والغضة لمذاقها الحلو، وأثناء عملية المضغ تتنشط اللثة وتنجلي الأسنان وتطيب رائحة الفم .مقالات ذات صلة

وتصنع من الثمار الغضة حلوى لذيذة ومغذية تشبه المهلبية تسمى في بعض المناطق (خبيصة) ويتم ذلك من خلال غلي القرون الغضة مع الحليب المحلى بالسكر، ويحرك الخليط باستمرار إلى أن يصبح ذا قوام ثخين ويؤكل بارداً أو ساخناً حسب الرغبة.

يصنع من القرون الجافة شراب منعش وذلك خلال غلي القرون أو تكسيرها ونقعها بالماء بعد ذلك يجري هرسها ويصفى المنقوع باستعمال قطعة قماش، ثمّ يضاف إلى هذا الشراب قليل من ماء الزهر. وقد قامت أفران كثيرة بإضافة مسحوق ثمار الخروب إلى طحين القمح لتعزيز قوة الخبز الغذائية.

القيمة الطبيّة

يحتوي لب ثمار وبذور الخروب على العديد من المواد الفاعلة منها صمغ الخروب الذي يحتوي على المانان بنسبة 85% والغالتكان بنسبة 29% والبنتوزان بنسبة 0 ،5 كما يحتوي على خميرة الأكسيداز وأنزيم السيراتونياز، ويفيد صمغ الخروب في وقف الإسهال خصوصاً عند الأطفال، ولهذا تضيف الأمهات ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال.

وفي الوقت نفسه يمنع الإمساك وذلك لقدرته على حفظ الماء في الأمعاء ولهذا يكون الخروب منظماً لحركة الأمعاء والسوائل الموجودة فيها، ولصمغ الخروب فوائده طبية أخرى منها: معادلة الحمضية أو القلوية في الأمعاء وامتصاص بعض السموم الأعفان الموجودة فيها.

كما يثبط نمو بعض الجراثيم ويستعمل شراب الخروب في الطب الشعبي لتخفيف حدة السعال حيث يعمل الصمغ الموجود فيه على ترطيب وتوسيع الشعاب التنفسية، ويفيد ذلك الثآليل عدة مرات بثمار الخروب الفجة في إزالتها من جذورها، وتنصح المرضعات بتناول الخروب أو الشراب المصنوع منه لإدرار الحليب وتعزيز قوته الغذائية.

كما ينصح المرضى المحتاجين للتخلص من الماء الزائد في أجسامهم بتناول الخروب والأطعمة المصنوعة منه وذلك لزيادة إدرار البول. وحيث إن الخروب قلوي فإنه يستعمل لعلاج حموضة المعدة والطريقة أن تسحق ثمار الخروب بعد إزالة بذورها ثم تنقع في ماء بما يعادل حجم الكمية المأخوذة، تغلي لمدة 10 دقائق وتصفى وتعبأ في زجاجات ويشرب منه في جرعات كل جرعة ثلاث ملاعق أكل قبل الوجبة الغذائية أو عند الشعور بالحموضة،

يصنع مشروب الخروب من مسحوق القرون الجافة وهو مشروب ملطف ومرطب في الصيف. وهو مفيد للمغص ومدر للبول وطارد للديدان ويستخدم لمضمضة الأسنان واللثة ويعالج الإسهال والدوسنتاريا وذلك بسحقه وسفه.

مفيد لمرضى السكر اذا خلط مسحوقه مع الترمس والحلبة ويؤخذ سفا. يعادل حموضة المعدة وقلويتها ويمتص بعض السموم الافرازات الضارة بالأمعاء.

ويحتوي ثمار الخروب على نوع من الصمغ gum يعرف باسم تراجا سول يتركب كيمائيا من وحدات من السكر المانوز والجليكوز والذي يعادل الحموضة القلوية الموجودة في الأمعاء كما يمتص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجودة فيها. ويهدئ من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم أيضا ينصح بإضافة خلاصة الخروب إلى لبن الأطفال الرضع كي ينظم عملية الإخراج ويقلل من حالات الإسهال عندهم

ويعالج القولون العصبي بفاعلية كبيرة هذا إلى جانب أن لشراب الخروب فائدة كبيرة في الحفاظ علي نضارة الجسم وحمايته من الجفاف لأنه يقلل من فقد الجسم للسوائل وبالتالي يحافظ علي توازن نسبة الأملاح في الجسم وتنمو أشجار الخروب في مصر وغيرها من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة سوريا وقبرص.

يعتبر شراب الخروب البارد مرطبا جيدا في حرارة الصيف ومجدداً للنشاط ومقويا للمعدة كما ينشط إفرازات المرارة مما يقلل مشكلاتها التي يعاني منها نسبة كبيرة من المصريين كما يهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء.

وبذور الخروب صلبة جدا مبطنة لونها بني وقد كان العرب الأوائل يسمونها عيون الديكة ويقال انها الأصل لوزن القيراط المستعمل في وزن الأحجار الكريمة كالماس.

ويستعمل لحاء شجرة الخروب في وقف النزيف وذلك لاحتوائه على التانين القابض للأوعية الدموية، وقد اشتهر عرق السوس في معالجة قرحة المعدة لكن الكثيرين من مرضى القرحة ممن واظبوا على تناول شراب الخروب أفادوا بتحسن حالتهم وشفائهم من القرحة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الخروب قلوي التأثير فيعادل حموضة المعدة، كما أن الصمغ الموجود فيه يقلل من نشاط الجراثيم ويشكل طبقة عازلة فوق القرحة مما يحول دون وصول أحماض وأنزيمات المعدة إليها ويعطيها فرصة للالتئام.

فوائد الخروب للجنس عند الرجل والمرأة

الخروب يعرف للكثيرين بأنه العصير الذي ينتشر تناوله في رمضان فقط، لكن الخروب له معجزات طبية طبيعية لا يمكن حصرها في مجرد كونه مشروب رمضاني لذيذ ورائع، حيث تشتهر شجرة الخروب باخضرارها طوال العام، وتنتج ثمار الخروب التي يمكن تناولها في حالتها الأولى أما الشائع فهو طحنها ونقعها وتناولها على شكل عصير أو دخولها في عدد من الوصفات الطبيعية.

وينصح خبراء الطب البديل بالخروب بسبب احتوائه على كم هائل من الفوائد والمعادن والفيتامينات التي تصلح لتسميته ملك النباتات الطبية، ويشتهر الخروب بفوائده الطبية والجمالية للبشرة، الشعر، الصحة والتخسيس، كما أن أبرز فائدة يشتهر بها، هي فوائده الجنسية التي لا تتسبب في أي أمراض أو أعراض جانبية.

فوائد الخروب للجنس:

  • يساعد الخروب في علاج مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها دون أي أعراض جانبية مثل التي تحدث نتيجة تناول الفياجرا أو غيرها من المنشطات.
  • يحتوي الخروب على نسبة عالية من الحديد، المغنيسيوم والكالسيوم والتي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • يحسن الخروب من العملية الجنسية بين الرجل والمرأة دون الشعور بالإرهاق السريع خاصة للرجل أو الملل والتعب عند المرأة.
  • يساعد في زيادة الشهوة عند الطرفين مما يحسن العلاقة الجنسية بينهما.
  • يعالج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب عند الرجال ويحسن من مشكلة سرعة القذف.
  • يحمي الخروب من العديد من الأمراض التي تتسبب في الحد من الرغبة الجنسية مع تقدم العمر.
  • يزيد الخروب من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، ويزيد من الإفرازات المهبلية عند المرأة مما يحفز الرغبة الجنسية أكثر.

فوائد الخروب الخروب صيدلية طبيعية في منزلك وأنت لا تعلم

فوائد الخروب صيدلية كاملة في منزلك

الخروب

القليل منا فقط من يعلم عن الخروب وما هو أصله ومن أين أتى، يعد الخروب ثمار لشجرة دائمة الخضرة تنتمي لفصيلة البقوليات مثل البازيلاء

وتعد منطقة البحر الأبيض المتوسط أول المناطق التي اكتشفته، كما يتم تواجد الخروب في المناطق الحارة جداً مثل: فلوريدا

يمكن تناول الخروب على شكل حبوب أو يمكن شربه على شكل عصير يقدم في المناسبات وخاصة شهر رمضان المبارك.

كيف اعمل عصير الخروب

المقادير

خروب يابس كيلو غرام
ماء لترين
سكر كوبين

طريقة تحضير شراب الخروب

  1. يوضع الخروب ولترين الماء في وعاء وينقع لمدة ليله كاملة حتى يتحول الماء إلى اللون البني
  2. يوضع الوعاء على النار ويغلى لمدة ساعة كاملة على نار متوسطة
  3. يضاف كوبين السكر ويترك مدة ربع ساعة على النار
  4. يترك الخليط حتى يبرد ثم نقوم بتصفيته
  5. يوضع في قناني زجاجية ويحفظ في الثلاجة ويقدم بارداً

فوائد الخروب للجسم

  • يدخل في صناعة العديد من المخبوزات والوجبات السريعة وبعض أنواع الوجبات التي تحتوي على اللحوم مثل: النقانق
  • يعد الخروب وجبة صحية عالية القيمة وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات.
  • يحتوي على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، لذلك يعد أكبر مقاوم لمرض السرطان
  • يحتوي الخروب على مواد أساسية ضرورية للجسم مثل: الصوديوم والبوتاسيوم والمغنزيوم
  • يعتبر علاج فعال للكثير من الأمراض الخطيرة
  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدمّ
  • فوائد الخروب لمرضى السكر يعد الخروب مقاوماً لمرض السكري الخطير
  • يحتوي على مادة العفص التي تعزز مقاومة الجهاز الهضمي للأمراض كالإمساك وانتفاخات البطن، وتساعد في عملية الهضم بالإضافة لأهمية مادة العفص في إيقاف الإسهال القوي دون الحاجة إلى تناول الأدوية
  • الخروب والضغط يعد عصير الخروب أفضل عصير لمرضى الضغط وذلك لخلوه من مادة الكافيين ولاحتوائه أيضاً على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم
  • يعتبر مفيد جداً لصحة القلب فهو يساعد على ارتخاء جدران الأوعية الدموية
  • يسهم الخروب في علاج الأنفلونزا ونزلات البرد الشديد
  • يحتوي على حمض الغال الذي يساعد على وقاية الجسم من مرض الشلل وخاصة عند الأطفال
  • يعطي الخروب الجسم مناعة مهمة ضد الفيروسات والجراثيم ويخلص الجسم من السموم المتراكمة
  • يمد جسم الإنسان بالطاقة والحيوية لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية
  • يحسن الخروب من نفسية الإنسان فهو يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة

فوائد الخروب للنساء

الخروب والحمل ينصح الأطباء الحوامل بتناول الخروب في أشهر الحمل الأولى، لأنه يخفف القيء المرافق للحمل بالإضافة للفيتامينات والمعادن التي يحتويها والتي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل.

فوائد الخروب للرجال

ينصح الأطباء الرجال الذين يعانون من ضعف جنسي مثل: ضعف الانتصاب وسرعة القذف وقلة الرغبة الجنسية بتناول الخروب بكثرة، فهو يعد بديلاً طبيعياً لأدوية التنشيط الجنسي عند الرجال.

فوائد الخروب للرجيم

الخروب والتخسيس ينصح الأطباء عادة الأشخاص المصابون بالسمنة بالإكثار من تناول الخروب، لأنه يساعد في حرق الدهون الثلاثية المتراكمة في الجسم، ويعد للألياف الغذائية التي يحتويها الخروب دور كبير في زيادة الشعور بالشبع.

فوائد الخروب للبشرة

الخروب للبشرة وللشعر للخروب فوائد تجميلية أيضاً على الشعر وأيضاً على البشرة، فهو يعد جيداً لزيادة صحة الشعر ومحاربة تساقطه بالإضافة لكونه محارب عظيم للتجاعيد ومظاهر التقدم في العمر.

فوائد الخروب للإنسان

يحارب الخروب مرض هشاشة العظام بقوة لغناه بالكالسيوم والفوسفور فهو يزيد من صحة العظام والأسنان.

أضرار الخروب

  • ينتج بعض الأحيان عن استهلاك الخروب بشكل مفرط بعض المشاكل مثل آلام وحموضة في المعدة
  • الخروب للحامل يجب على الحامل استشارة الطبيب عن كمية الخروب التي يجب عليها تناولها يومياً فعلى الرغم من فوائد الخروب العظيمة للحامل إلا أن استهلاكه بشكل مفرط قدّ يسبب بعض المخاطر
  • كما ذكرنا سابقاً أن الخروب يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدمّ، ولكن يجب الحذر من القيام بتحليته بشكل كبير أو استهلاكه بشكل كبير فقد يسبب الإصابة بمرض السكري الخطير

فوائد الخروب للرحم

فوائد الخروب للرحم

تحتوي شجرة الخروب، أو Ceratonia siliqua، على فاكهة تشبه حبة البازلاء ذات اللون البني الداكن، والتي تحمل اللب والبذور. الخروب بديل حلو وصحي للشوكولاتة. يعود استخدامه لفوائده الصحية إلى 4000 عام إلى اليونان القديمة. باع الكيميائيون البريطانيون في القرن التاسع عشر قرون الخروب للمطربين. ساعد مضغ قرون الخروب المطربين على الحفاظ على أحبال صوتية صحية وتهدئة وتطهير الحلق .كان الإغريق القدماء أول من زرع أشجار الخروب، التي تزرع الآن في جميع أنحاء العالم، من الهند إلى أستراليا.

كل شجرة خروب هي جنس واحد، لذلك تحتاج شجرة ذكر وأنثى لإنتاج قرون الخروب. يمكن لشجرة ذكر واحد تلقيح ما يصل إلى 20 شجرة أنثى. بعد ست أو سبع سنوات، تصبح شجرة الخروب قادرة على إنتاج القرون .بمجرد إخصاب أنثى الخروب، فإنها تنتج مئات الأرطال من القرون البنية الداكنة المليئة باللب البني والبذور الصغيرة. يبلغ طول القرون حوالي 1/2 إلى 1 قدم وعرضها حوالي بوصة واحدة. يحصد الناس القرون في الخريف.

ما هي فوائد الخروب للرحم

الخروب بما يحمل من مضادات الأكسدة هو أفضل وسيلة للحماية من أمراض الرحم مثل الالتهابات أو السرطان.

  • وفقًا لدراسة أجريت عام 2003، تعد ألياف الخروب مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول. حددت الدراسة 24 مركبًا من البوليفينول في ألياف الخروب، وخاصة حمض الغاليك والفلافونويد. لقد ثبت أن كل من حمض الغاليك والفلافونويد يقللان من الإجهاد التأكسدي الذي يضر الرحم.
  • يحتوي كذلك على حمض الجاليك الذي يعمل أيضًا على قتل الخلايا السرطانية في الرحم. أظهرت الأبحاث أن مركبات الفلافونويد لها قدرات مضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ومضادة لمرض السكر، ومضادة للأعصاب.

فوائد الخروب للمبايض

تحتوي فاكهة الخروب على كمية كبيرة من السكريات في اللب. السكروز هو السكر الأكثر وفرة في الخروب (حوالي 52٪ مادة جافة)، والفركتوز والجلوكوز موجودان بكميات صغيرة وهو مفيدان للغاية لصحة المبايض.

  • الألياف هي مكون آخر من لب الخروب (حوالي 30-40٪) (1). تحتوي هذه الفاكهة على ألياف غير قابلة للذوبان أكثر من الجزء القابل للذوبان. لذلك، يمكنك العثور على المزيد من الهيميسليلوز، والبكتين، والسليلوز، واللجنين، وغيرها من البوليفينول وحوالي 10٪ فقط من الألياف القابلة للذوبان التي تحمي المبايض من السرطان.
  • يحتوي الخروب على المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم بتركيزات مختلفة. يمكن أن يكون محتوى الكالسيوم 300 مجم / 100 جم (يوم) بينما يتراوح البوتاسيوم بين 90-1120 مجم / 100 جم (يوم) وكلها تعمل على تنشيط المبايض.

فوائد الخروب للعقم

علاج العقم يحتاج إلى طبيب يستطيع تشخيص أسبابه في الأساس، ولكن يمكن تعزيز هذا العلاج، وتحسين احتمالات الحمل عن طريق التغذية السليمة للجسم والخروب من هذه المغذيات المهمة للغاية لعلاج العقم.

  • تحتوي ثمار الخروب أيضًا على الحديد والنحاس والزنك والمنغنيز والنيكل والباريوم والكوبالت كلها مفيدة في علاج العقم.
  • تحتوي الأجزاء المختلفة لفاكهة الخروب على الأحماض الفينولية مثل حمض الكافيك، وحمض الهيدروكسي، وحمض الكلوروجينيك، وحمض سيناميك، وحمض الكوماريك، وحمض الفيروليك، وحمض الغاليك، وحمض الجنتيسيك، وحمض السرينجيك.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe