1-طريقة عمل عجة البيض

137

1-طريقة عمل عجة البيض

كلُ من البياض وصفار البيض غني بالمواد المغذية –  البروتينات  و  الفيتامينات  والمعادن -فيحتوي الصفار على  الكولسترول والفيتامينات الذائبة في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية البياض على البروتينات ، ويعد  البيض  أيضًا مكونًا مهمًا ومتعدد الاستخدامات في الطهي نظرًا لأن له تكوين كيميائي غني بالعناصر الغذائية ، بجانب طعمه اللذيذ .

القيمة الغذائية للبيض

يعد البيض مصدرًا جيدًا جدًا للبروتين يحتوي بياض البيض على كميات من :  فيتامين ب2 ، والسيلينيوم و  فيتامين د، ب 6 ، ب 12 والمعادن مثل : الزنك والحديد والنحاس ، ويحتوي صفار البيض على : السعرات حرارية والدهون ، وإنها مصدر للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K والليسيثين .

تحتوي بعض أنواع البيض على أحماض  الأوميجا  الدهنية وهذا يعتمد بشكل كبير على تغذية الدجاج ، وفي جميع الأحوال يعتبر البيض مصدرًا كاملاً للبروتين لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة ؛ تلك التي لا يمكننا تكوينها في أجسامنا بل يجب أن نحصل عليها في نظامنا الغذائي .

وتحتوي بيضة واحدة مسلوقة كبيرة :

-فيتامين أ: 6 ٪
-الفولات : 5 ٪
– فيتامين B5 : نسبة 5٪
-فيتامين ب 12 : 9 ٪
-فيتامين B2 : نسبة 15%
-الفوسفور: 9 ٪
-السيلينيوم: 22 ٪
– يحتوي البيض أيضًا على كميات مناسبة من فيتامين د و  فيتامين ه وفيتامين ك وفيتامين ب 6 و  الكلسيوم والزنك.

فوائد أكل البيض

-غني بالكوليسترول الجيد : صحيح أن البيض غني بالكوليسترول ، في الواقع ، تحتوي البويضة المفردة على 212 ملغ ، أي أكثر من نصف المدخول اليومي الموصى به وهو 300 ملغ .ولذلك لابد أن تضع في اعتبارك أن الجسم يحتاج إلى الكرلسترول الجيد ، HDL تعني البروتين الدهني عالي الكثافة. وغالبًا ما يعرف باسم الكوليسترول “الجيد”، حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من HDL عادة ما يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية .

-يحتوي على الكولين : الكولين مادة مغذية لا يعرفها معظم الأشخاص ،وهي مادة مهمة جدًا وغالبًا ما يتم تجميعها من فيتامينات “ب”، ويستخدم الكولين في بناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات الإشارة في المخ ، إلى جانب وظائف أخرى مختلفة ، والبيض مصدر ممتاز للكولين ، تحتوي البيضة المفردة الواحدة على أكثر من 100 ملغ من هذه المادة الغذائية المهمة .

-يحتوي على مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين : الهامة لصحة العين ، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر  اعتام عدسة العين  و  التنكس البقعي  ، وهما اضطرابات شائعة جدًا مع التقدم بالعمر .

طريقة عمل عجة البيض بالفرن

-الوقت الإجمالي : 40 دقيقة .
-وقت الإعداد : 10 دقائق .
-وقت الطهي : 30 دقيقة .

مكونات عجة البيض بالفرن

-1 ملعقة من الزبدة .
-تسع بيضات كبيرة .
-نصف كوب قشدة .
-نصف كوب حليب .
-1 ملعقة ملح .
-2  بصل أخضر مفروم .
-ربع كوب جبن شيدر .

طريقة تحضير عجة البيض بالفرن

-قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت ، ثم قومي بدهن الوعاء بالزبدة على أن يكون الحجم  8 × 8 .
-اخفقي البيض والقشدة و  الحليب  والملح في وعاء حتى تمتزج جميع المكونات معًا ثم ضيفي البصل الأخضر واسكبي المكونات في والوعاء المعد سلفًا ، وضعي الوعاء بالفرن من 25-30 دقيقة ثم رشي الجبن الشيدر على الوجه وحمصي الخبز وقدمي الطبق مع السلطة والخبز المحمص .

القيمة الغذائية للوصفة : 185 سعرة حرارية ، و14.1 غرام من  الدهون ، و2.8 غرام كربوهيدرات ، وبروتين 12 جم ، و296 ملغ كوليسترول ، و546 ملغ الصوديوم .

طريقة عمل عجة البيض باللحم

تعد وصفة عجة البيض من الوصفات السهلة المناسبة لوجبات العشاء أو الغداء أو الإفطار تحتوي على كمية هائلة من المغذيات الصحية القوية .

-الوقت الإجمالي : 1 ساعة .
-وقت الإعداد : عشر دقائق .
-مدة الطهي 45 دقيقة .
-تكفي لـ 9 أفراد .

مكونات عجة البيض باللحم

-8 بيضات .
-1كوب حليب .
-مكعبات اللحم .
-كوب جبن شيدر .
-نصف كوب بصل مفروم ناعم .
-نصف كوب فليفلة حلوة خضراء مفرومة .
-نصف كوب فليفلة حلوة حمراء مفرومة .
– ثوم معمر  طازج .

طريقة تحضير عجة البيض باللحم

-ضعي البيض والحليب والملح في وعاء للخفق ثم ضعي مكعبات اللحم الرفيعة والجبن والبصل والفلفل الحلو .
-اسكبي مزيج البيض في وعاء مدهون زبدة ، وضعيه في فرن درجة حرارته  350 درجة فهرنهايت لمدة 45 دقيقة إلى ساعة حتى تنضج المكونات .
-قومي بتقطيع العجة إلى مربعات ورشي الثوم المعمر الطازج على الوجه وقدميها مع شرائح الخبز المحمص و  السلطة الشهية .

يحتوي الطبق على 160 سعرة حرارية .

طريقة العجة بالخضروات

الوقت الإجمالي ساعة .
وقت الطهي 40 -45 دقيقة .
وقت الإعداد : 10 دقائق .

مكونات العجة بالخضروات

-5 بيضات .
-بقدونس مفروم .
-كوب دقيق .
-بصلة متوسطة الحجم مفرومة .
-كزبرة مفرومة .
-ملح و  فافل أسود  ، وشطة حسب الرغبة .
-بهارات حسب الرغبة .
-فليفله حلوة خضراء وحمراء .

طريقة تحضير عجة البيض بالخضروات

-في وعاء على النار ضعي الزبد وحمري البصل واتركيها حتى تبرد ، في وعاء أخر ضعي البيض وجميع الخضروات وقلبي المكونات جيدًا ثم ضيفي الدقيق وضيفي كوب ماء .
-قومي بدهن صينية بزيت الزيتون وصبي الخليط واتركي الصينة في الفرن لمدة 40-45 دقيقة حتى تتحمر ، وقطي العجة مربعات وقدميها مع السلطة والخبز المحمص والكاتشب .

طريقة عمل البيض المقلي

هناك الكثير من الأبحاث العلمية والدراسات حول أهمية  البيض  ، فالبيض قيمة غذائية عالية  وسوف نتعرف عليها فيما يلي :

القيمة الغذائية للبيض

-البيض غني بالعناصر الغذائية فالبيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن  مثل  الكالسيوم  والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز وفيتامين ب ، والأحماض الأمينية المشبعة والبروتين والدهون والكربوهيدرات .

-كما أن البيض غني بالليسيثين الضروري لنشاط  الدماغ والحفاظ على مستوى الكولسترول العام بالدم .

-يحتوي البيض على فيتامين د وهو ضروري لصحة الأسنان والعظام والدماغ ، ويمنع من تطور  سرطان الثدي كما له أهمية في الأداء الوظيفي السليم للجهاز المناعي .

-البيض غني بالأحماض الدهنية التي تزيد من مستويات الكرلسترول الجيد وتحسن من نشاط الكبد ، ويساعد في إنتاج الهرمونات ويزيد من نشاط القلب  يمنع فقدان الذاكرة ، يقلل البيض بشكل ملحوظ من مخاطر سرطان الثدي .

-أظهرت الدراسات الحديثة أن البيض يمنع من تكوين جلطات الدم النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

طريقة طهي البيض

يوجد الكثير من الطرق لقلي البيض وسوف نستعرض أهم تلك الوصفات .

البيض المقلي بالحليب

مكونات البيض المقلي بالحليب

-حليب .
-بيض .
-زبد .
-ملح ، فلفل .

طريقة تحضير البيض المقلي

-ضعي الحليب والبيض والملح والفلفل في وعاء وأخفقي جيدًا في اتجاه واحد .
-سخني الزبد في مقلاة متوسطة على نار متوسطة ثم ضيفي مزيج البيض ، وقومي برفق بغرس الملعقة في البيض وفتح الخليط واستمري في الطهي وسحب البيض في كل المقلاة حتى يصبح سميك ولا يبقى أي سائل مرئي ثم انزعي البيض مع على النار وقدميه بجانب شرائح التوست والجبن .

معلومة لا تبالغ في الحرارة أو في تسخين الزيت أو الزبد عند قلي البيض ، أطهي البيض على نار هادئة دائمًا .

البيض المقلي بالسجق على الطريقة الإيطالية

مكونات البيض المقلي بالسجق

-ملعقة كبير زيت زيتون .
-كوب من البطاطس المقطعة .
– سجق إيطالي .
-كوب مشروم مقطع شرائح .
-أربعة بيضات .
-ربع كوب حليب أو ماء .
-ربع ملعقة زعتر  مجفف .
-ربع ملعقة ملح .
-نصف كوب مزيج جبن .

طريقة تحضير البيض المقلي بالسجق

-سخني الزيت في مقلاة تيفال على نار متوسطة حتى يسخن ثم ضيفي قطع البطاطس  وقلبيها حتى تصبح ذهبية اللون من 6-8 دقائق ثم أضيفي السجق والفطر والفلفل والملح وحركي الخليط بين الحين والأخر حتى يصبح الخليط طري .

-في تلك الأثناء اخفقي البيض والحليب والملح في وعاء أخر حتى يمتزج الخليط تمامًا .

-اخفضي الحرارة وضعي البيض على الخليط وعندما يبدأ في النضج قلبي الخليط برفق واستمري في الطهي حتى يتحول البيض للشكل السميك وتختفي السوائل ثم اسكبي الجبن وغطي الخليط حتى يذوب الجبن لمدة 3 دقائق وقدميه ساخنًا مع التوست والسلطة اللذيذة .

البيض الملقي مع اللحم

مكونات البيض المقلي واللحم

-شرائح اللحم المجفف .
-ثمان بيضات .
-ثلاث ملاعق كريمة طهي .
-نصف ملعقة ملح .
-فلفل أبيض .
-ملعقتين زبدة .
-ربع كوب جبن بارميزان .
-ملعقة ثوم معمر  طازج مفروم .

طريقة تحضير البيض المقلي باللحم .

-في البداية قومي بطهي اللحم في المقلاة حتى ينضج ثم انزعي اللحم على بقدونس مفروم ليمتص ما به من زيت واتركيه جانبًا .

-اخفقي البيض مع كريمة الطهي في وعاء وضعي عليه الملح ، ثم ضعي البيض مكان اللحم المقلي بنفس المقلاة وحركي المقلاة وانتظري حتى يصبح البيض كثيف وحركي المقلاة حتى تختفي السوائل تمامًا ، ثم ضيفي اللحم المقطع قطع صغيرة على البيض المقلي ، ثم ضيفي الجبن البارميزان ، ثم ضيفي الثوم المعمر الأخضر الطازج على الخليط ثم قدمي البيض مع شرائح التوست المحمص والجبن .

من الممكن استبدال اللحم بأي شيء أخر كالخضار مثل الفلفل الأحمر أو الفلفل الأخضر أو شرائح المشروم أو الطماطم أو أي خضار ترغبين في طهيه من الممكن استبدال اللحم باللحم المدخن أو البسطرمة حسب التفضيل .

فوائد البيض البلدي

إن بيض الدجاج هو واحد من أفضل الأغذية الكاملة والأساسية في طعام الإنسان، كما أن القيمة الغذائية للبيض كبيرة جدا، وبالتالي فيتم استهلاكه بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، ويدخل  البيض البلدي  في مختلف المأكولات، حيث أنه مصدر أساسي للبروتين في النظام الغذائي، كما أنه مادة غذائية كبيرة لكل من الكبار والأطفال، حيث يحتوي على مختلف الفيتامينات والمعادن التي يحتاج الجسم إليها، بالإضافة إلى أن البيض البلدي هو واحد من المصادر الغنية بالحديد كما يحتوي على كل العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

مكونات البيض

يتكون البيض من القشرة ثم البياض والصفار، كما أن البيضة الواحدة تحتوي على  سعرات حرارية  متوسطة وتحتوي على الكالسيوم وفيتامين أ ود، بالإضافة إلى كمية جيدة من الفسفور والدهون، كما يحتوي على بروتين وحديد بالإضافة إلى كولسترول، ويتم تقسيم البيض إلى ثلاثة من الأقسام الأساسية وهما:

قشر البيض

ويعد القشر هو المصدر الأساسي الغني بالكالسيوم، كما أن قيمة غذائية ولكنها ليست بكبيرة مثل باقي البيضة

بياض البيض

ويمثل البياض ذلك السائل الشفاف الذي يتواجد بداخل البيضة، والمهمة الأساسية لها هو حماية صفار البيضة، ولكنه يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية والمعادن بالإضافة إلى الفيتامينات  والبروتين وكمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه خالي من أي دهون، ويحتوي بياض البيضة أيضا على نسب جيدة من الكالسيوم بالإضافة إلى الفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم.

صفار البيض

ويتمثل بكونه مستدير الحجم ومتماسك، كما يوجد به العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى نسب متوسطة من  البروتينات .

فوائد بيض الدجاج البلدي

يعمل بيض الدجاج على توازن الجسم، وذلك لأن يوجد به عدد كبير من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والبروتينات والحديد، كما يوجد به مواد تساهم في تعويض الجسم عن كل ما يفقده من عناصر غذائية هامة، كما أنه يزيد من القدرة على القيام بمختلف العمليات العقلية

يساهم في انخفاض نسب الكولسترول الضار بالجسم الإنساني
يمنع الإصابة بأي من الأمراض المختلفة، كما أنه يحمي القلب ويساهم في إزالة السموم  منه

يعمل على الوقاية من مختلف أنواع السرطان، كما أنه يساهم في فقدان الوزن ويساهم في التخسيس بصورة كبيرة.
يعد البيض أيضا واحد من أفضل وأهم  المكملات الغذائية  وبالتالي فينصح بتناوله من قبل أطباء التغذية والريجيم

يساهم في تقوية السعر ويعمل على ترطيبه وعلاج المشاكل المختلفة له، كما يساهم في علاج البشرة الجافة، وذلك نظرا لما يقوم به منه نضارة وحيوية في البشرة، كما أنه ينشط الخلايا المختلفة.

يعمل على إفادة الحوامل، كما قد أكدت العديد من الدراسات العلمية أن البيضة الواحدة بشكل يومي لها تأثير إيجابي كبير على صحة الحامل. كما أنها تمنع الإصابة بمختلف العيوب الخلقية بنسب كبيرة.

يساهم في إفادة الأطفال ويعمل على تعزيز نموهم، كما أنه يحتوي على البروتينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الأطفال، كما يوجد به نسبة متوسطة من الكالسيوم والدهون.

مميزات بيض الدجاج

دائما ما ينصح الأطباء باختيار البيض الطازج من أجل الاستفادة من المميزات المختلفة له، وذلك لأن البيض الفاسد يتسبب في مختلف المشاكل الخطيرة لصحة الإنسان، كما أن من مميزات بيض الدجاج والتي يمكننا تمييزه بها:

له قشرة خشنة وغير ملساء
يوجد فراغ هوائي صغير بداخل البيضة

عندما يتم كسر البيضة سوف تجد الصفار متماسك ولا يحتوي على أي من التشوهات أو الداماء
تجد بياض البيضة رائق وغير معكر

فوائد شرب البيض البلدي

هناك البعض دائما ما قد ينفر من تناول البيض البلدي على شكل المشروب، ولكن هناك البعض قد يقوموا بشرب البيض البلدي، والتي منها ما يلي:

حماية الجسم من مختلف  نزلات البرد
العمل على إمداد الجسم بمختلف العناصر مثل الحديد، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم

زيادة القدرة الجنسية لدى كل من النساء والرجال
يساهم في الوقاية من مرض سرطان الثدي

يعمل على تخليص الجسم من الدهون الضارة
يساهم في منع مختلف المشاكل القلبية والأوعية الدموية

يعمل على تنظيم الشهية
يعمل على التخلص من القلق بالإضافة إلى أنه يساهم في النمو بشكل أفضل

يعمل على علاج مشاكل انتفاخ الرئة
يساهم في  تنشيط الدورة الدموية  بالإضافة على تسريع عملية الأيض

يساهم في علاج هرمون الأدرينالين وهو الهرمون الذي يساهم في تحفيز النشاط الذهني لدى الإنسان
يساهم في الحماية من أمراض العين المختلفة

يحتوي على مختلف المواد المضادة للأكسدة، كما أنه تعرضه للحرارة يضر بالجسم
يعمل على انخفاض  نسب الكولسترول في الدم

ملحوظة: يمكن القيام بخلط البيض البلدي مع زيت الزيتون من أجل حماية الشعر من التساقط، كما أن تلك الخلطة تزيد من كثافته ولمعانه.

طريقة عمل شطيطحة دجاج قسطنطينية

ما هي شطيطحة الدجاج القسنطينة

تعد شطيطحة  الدجاج  القسنطينة من الأكلات المشهورة في الجزائر والمغرب وتونس، وكذلك من الأكلات الرئيسية في المطبخ الجزائري ويتم تحضيرها خصيصاً في المناسبات والأعياد والجمعات العائلية

وطريقة تحضير هذه الأكلة سهلة جداً ولا تتطلب وقت طويل حيث يتم تحضيرها من قطع الدجاج والبيض وتختلف الإضافات التي تضاف إليها من كل منزل إلى آخر.

طريقة عمل شطيطحة الدجاج القسنطينة

مكونات شطيطحة الدجاج القسنطينة:

  • دجاجة كاملة مقطعة إلى أربع قطع، ويمكنك اختيار عدد قطع الدجاج على حسب عدد الأشخاص.
  • نصف ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون (البودرة).
  • ملعقة صغيرة من  الكمون  البودرة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزعفران  .
  • حفنة صغيرة من البقدونس.
  • نصف كوب من زيت الذرة.
  • ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود  .
  • ثلاثة حبات ليمون طازجة معصورة جيدًا.
  • رأس ثوم واحد جاف.
  • ملعقة من الملح  .
  • كوب من  الحمص  (غير مسلوق ومنقوع لمدة 12 ساعة).
  • ملعقة صغيرة من الكاري.
  • نصف كوب مصبرة أو  الطماطم المجففة.
  • أربع بيضات.
  • أربعة أكواب من الماء  .

طريقة تحضير شطيطحة الدجاج القسنطينة:

  1. الخطوة الأولى: في قدر مناسب للكمية ضع الزيت والملح واتركه ليحمى الزيت قليلاً ثم ضع قطع الدجاج واتركها لتتحمر لمدة ثلاثة دقائق ثم قلبها واترك الجهة الأخرى لتتحمر أيضاً.
  2. الخطوة الثانية: ضع الزعفران في القليل من الماء واهرسه جيداً ثم ضعه على الدجاج.
  3. الخطوة الثالثة: قم بهرس الثوم  ثم ضعه على الدجاج مع الحمص والفلفل الأسود والزنجبيل والكمون والكاري وعصير الليمون.
  4. الخطوة الرابعة: قم بوضع المصبرة أو الطماطم المجففة إلى الدجاج ثم قلبه جيداً حتى تمتزج جميع المكونات.
  5. الخطوة الخامسة: بعد أن قمت بإضافة جميع المكونات ضع الماء وغطي القدرة  واتركه على نار هادئة مع التقليب من بين حين إلى آخر حتى ينضج الدجاج.
  6. الخطوة السادسة: قم بفرم البقدونس واتركه جانباً لتزيين الطبق.
  7. الخطوة السابعة: بعد أن ينضج الدجاج ضع القليل من ماء الدجاج في مقلاة ثم ضع عليه البيض  دون تقليب.
  8. الخطوة الثامنة: صب الدجاج في طبق ثم ضع البيض على جانب الطبق ورشه بالبقدونس ليصبح جاهزاً.

طريقة عمل شطيطحة الدجاج القسنطينة بالفرن

في ما يلي طريقة تحضير شطيطحة الدجاج القسنطينة بالفرن وتعد هذه الطريقة ألذ من الطرق التقليدية لشطيطحة الدجاج القسنطينة وأسهل كذلك، وأصبحت هذه الطريقة ضمن قائمة الطماطم  لبعض المطاعم الكبيرة.

مكونات شطيطحة الدجاج القسنطينة بالفرن:

  • نصف كيلو من صدور الدجاج المقطعة.
  • ربع ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون (البودرة).
  • ملعقة صغيرة من الكمون البودرة.
  • حفنة صغيرة من البقدونس لتزيين.
  • نصف كوب من الزبدة ويمكن استبدالها بالزيت.
  • ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
  • ربع ملعقة صغيرة من البابريكا.
  • حبة ليمون طازجة معصورة.
  • ثلاثة فص ثوم.
  • ملعقة من الملح.
  • كوب من الحمص (غير مسلوق ومنقوع لمدة 12 ساعة).
  • ملعقة صغيرة من الكاري.
  • ستة بيضات.
  • أربعة أكواب من الماء.
  • حبة واحد من البصل.

طريقة تحضير شطيطحة الدجاج القسنطينة بالفرن:

  1. الخطوة الأولى: في قدر مناسب للكمية ضع الزبدة والملح واترك القدر على نار هادئة لتذوب الزبدة ثم ضع صدور الدجاج واتركها لتتحمر لمدة دقيقة ثم قلبها واترك الجهة الأخرى لتتحمر أيضاً.
  2. الخطوة الثانية: قم بفرم البصل ناعم جداً ثم ضعه على الدجاج وقلبه.
  3. الخطوة الثالثة: قم بهرس الثوم ثم ضعه على الدجاج مع الحمص والفلفل الأسود والزنجبيل والبابريكا والكمون والكاري.
  4. الخطوة الرابعة: بعد أن قمت بإضافة جميع المكونات ضع الماء وغطي القدر واتركه على نار هادئة لمدة ثلاثين دقيقة مع التقليب من بين حين إلى آخر.
  5. الخطوة الخامسة: قم بفرم البقدونس واتركه جانباً لتزيين الطبق.
  6. الخطوة السادسة: بعد أن تنضج صدور الدجاج قم بوضع الدجاج في صينية الفرن ثم قم بصب مرق الدجاج فوقه ثم قم بوضع البيض بشكل مترتب فوقه وادخله للفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة عشرين دقيقة.
  7. الخطوة السابعة: بعد أن تنضج شطيطحة الدجاج القسنطينة أخرجها من الفرن وزينها بالبقدونس المفروم والليمون ليصبح جاهز للتقديم.

طريقة عمل شطيطحة اللحم الأصلية

مكونات شطيطحة اللحم:

  • كيلو لحم مقطع ويفضل أن يكون اللحم  خالي  من العظام.
  • نصف ملعقة طعام من الزنجبيل المطحون (البودرة).
  • ملعقة صغيرة من الكمون البودرة.
  • نصف كوب الزيت ملعقة كبيرة من
  • الفلفل الأسود.
  • ربع ملعقة صغيرة من الببريكا.
  • حبتين ليمون طازجة معصورة جيداً.
  • ثلاثة فص ثوم.
  • ملعقة من الملح .
  • كوب من الحمص (غير مسلوق ومنقوع لمدة 12 ساعة).
  • ملعقة صغيرة من الكاري.
  • ثلاثة أكواب من الماء.
  • حبة واحدة من البصل كبيرة الحجم. حبتين من الطماطم متوسطة الحجم مفرومة جيداً.
  • القليل من البقدونس المفروم.

طريقة تحضير شطيطحة اللحم:

  1. الخطوة الأولى: في قدر عميق ضع الزيت والملح ثم ضع قطع اللحم وقلبه قليلاً ثم ضع غطاء القدر واتركها لتتحمر لمدة دقيقتين.
  2. الخطوة الثانية: قم بفرم البصل ناعم  ثم ضعه على اللحم وقلبه.
  3. الخطوة الثالثة: قم بهرس الثوم ثم ضعه على اللحم مع الطماطم المفرومة والحمص والفلفل الأسود والزنجبيل والبابريكا والكمون والكاري.
  4. الخطوة الرابعة: بعد أن قمت بإضافة جميع المكونات ضع الماء وغطي القدر واتركه على نار هادئة لمدة أربعين دقيقة أو إلى حين ينضج اللحم لديك مع التقليب من بين حين إلى آخر وإذا أصبح اللحم جافاً أضف القليل من الماء إليه.
  5. الخطوة الخامسة: بعد أن تنضج شطيطحة اللحم بالكامل ضع البقدونس المفروم والقليل من شرائح الليمون لتزيين ويقدم ساخنا مع الأرز.

طريقة تحضير شطيطحة نباتية

البهارات وطريقة التحضير لشطيطحة الدجاج واللحم لذيذة جداً ولكن لا يستطيع النباتيون تناولها لذا تم ابتكار وصفة مشابهة للوصفة الأصلية ولكن تم استبدال اللحم والدجاج بالخضروات.

مكونات الشطيطحة النباتية:

  • أربع حبات من  البطاطس  كبيرة الحجم. أربع حبات من الجزر.
  • حبتين من البصل.
  • حبتين من الطماطم.
  • حفنة من البقدونس المفروم.
  • ملعقة صغيرة كمون.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقتين من عصير الليمون.
  • ملعقتين زبدة.
  • ملعقة صغيرة من الببريكا.
  • ملعقة صغيرة من الكاري.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • حفنة صغيرة من السلق.
  • كوبين من الماء.
  • كوب من الحمص.

طريقة تحضير الشطيطحة النباتية:

  1. الخطوة الأولى: قم بتقشير البطاطس والجزر وتقطيعهما إلى مكعبات متوسطة الحجم.
  2. الخطوة الثانية: قم بفرم الطماطم جيداً وكذلك البصل والسلق.
  3. الخطوة الثالثة: قم بوضع قدر مناسب للكمية ثم ضع الزيت والملح فيه وانتظر قليلاً لكي يحمى الزيت.
  4. الخطوة الرابعة: قم بوضع البصل المفروم وقلبه جيداً إلى أن يصبح لونه مائل إلى الأشقر.
  5. الخطوة الخامسة: ضع البطاطس فوق للبصل وقلبها جيداً ثم ضع الغطاء واتركها لتتحمر لمدة خمسة دقائق على نار متوسطة.
  6. الخطوة السادسة: بعد أن تتحمر البطاطس ضع الجزر وقلبه ثم ضع السلق واتركه ليذبل.
  7. الخطوة السابعة: ضع الطماطم المفرومة في القدر وقلب المكونات.
  8. الخطوة الثامنة: ضع البهارات جميعها مع عصير الليمون والحمص وقلب جميع المكونات جيداً تمتزج بالبهارات ثم ضع الماء وغطي القدر لمدة عشرين دقيقة على نار متوسطة.
  9. الخطوة التاسعة: بعد مرور عشرين دقيقة  يجب إدخال سكين أو شوكة لمعرفة ما أن كانت البطاطس قد نضجت وإذا نضجت يمكنك صبها في الطبق وتزينها بالبقدونس المفروم وشرائح الليمون.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe