1-فوائد النعناع المغلي

140

1-فوائد النعناع المغلي

الكثير منا يستعمل الأعشاب الطبيعية في علاج الامراض التي تصيبه، ويعتبر النعناع من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطب المنزلي، ويعتبر النعناع من الأعشاب العطرية التي لها الكثير من الخواص الرائعة، كما أن العشبة يتم استخدامها إذا كانت طازجة أو بعدما تجف، وتستخدم في كثير من المشروبات الساخنة وأيضا الباردة .

كما يتم استخدامها في المطابخ العالمية على اللحم والسلطات وأيضا على الصلصة، ولكن يعتبر الاستخدام الأكثر شيوعا وخاصة في الوطن العربي وشمال افريقيا هو وضع النعناع مع الشاي الأسود ليعطيه مذاق رائع، وهو وضع النعناع على الماء المغلي بعد سكبه في الكوب وعدم غلي أوراق النعناع في الماء .

أين تزرع أوراق النعناع

يتم زراعة أوراق النعناع  في التربة الرطبة الغنية بالماء، وعادة ما يتم زراعتها قرب الأنهار او البحيرات، ولكن زهرة النعناع تتأقلم بشكل كبير مع الظروف المناخية للجو، فهي تزرع بشكل عادي في أماكن الظل او الأماكن المشمسة، ويتم زراعتها على مدار العام فه ليس لها مواسم معينة، ويتم زراعتها بشكل واسع في دول أوروبا واسيا .

وتتنوع العشبة في الوانها وطعمها، فيوجد منها النعناع الأسترالي والنعناع المائي والنعناع البري وغيرها من أنواع النعناع، ويتم زراعتها بشكل واسع وذلك لما عرف عنها من خصائص طبية والقيمة الغذائية الموجودة فيها، فان  بها حوالي 100 جرام من النعناع به 44 سعرة حرارية، و3 جرام من الماء، و8 جرام من البروتين، وحوالي 85 جرام من الصوديوم، و30 جرام من البوتاسيوم، و200 جرام من الحديد، 450 جرام من الكالسيوم، وغيرها من المعادن الهامة في جسم الانسان .

النعناع والكرش

على الرغم من أن أوراق النعناع مفيدة جدًا في حرق الدهون الكلية للجسم، إلا أنها أكثر فعالية في إزالة دهون البطن ، إذا كان لديك بطن كبير منتفخ الدهون، يمكنك تقليله بشكل كبير بمساعدة النعناع المغلي، حيث يمكن أن يساعد شرب الماء بالنعناع أو الشاي بالنعناع بانتظام على تحويل الدهون إلى طاقة بدلاً من تراكمها حول بطنك .

وعلاوة على ذلك، فإنه يقلل من الحموضة ويمنع تكوين الغازات داخل المعدة وبالتالي يقلل من الانتفاخ الناتج عن المعدة، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تعمل على إحداث استرخاء أسفل عضلات البطن والحفاظ على عدم  انتفاخ البطن ، وهو مفيد لصحتك الهضمية أيضًا، لذلك ، إذا كنت تشرب النعناع بانتظام ، يمكنك تقليل حجم بطنك بشكل ملحوظ .

يمكنك استخدام النعناع كدهان موضعي على منطقة البطن وذلك لحرق الدهون والمساعدة في إزالة السلوليت الموجود بها من خلال طحن أوراقه جيدا وخلطها مع كمية مناسبة من الفازلين ودهن البطن بها، وتستخدم تلك الطريقة في إزالة الدهون من الارداف أيضا والفخذ .

طرق استخدام النعناع المغلي لإزالة الكرش

النعناع مع الشاي الأخضر

نغلي الشاي الأخضر جيدا في وعاء وعند الغليان نقوم بوضع بعض أوراق النعناع بها، ثم نضيف اليها ملعقة من الزنجبيل المطحون وبعض من قشر الرمان، ثم نترك المكونات على النار حوالي عشر دقائق لتغلي، وبعد ذلك نصفي المشروب ونتناوله بعد كل وجبة، فهي من الطرق العالة في إزالة الكرش ودهون البطن .

النعناع الطازج مع الكمون

نحضر ملعقة من الكمون، وملعقة من النعناع، وملعقة من الزنجبيل، وملعقة من الشاي الأخضر، ونضع المكونات في وعاء على النار حتى تغلي جيدا، ثم تصفي جيدا وتترك حتى تبرد، يمكنك تناول ذلك المشروب حوالي ثلاث مرات يوميا أي قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة، ويتم استخدام تلك الطريقة حوالي شهر كامل . 

أسرار التخلص من دهون البطن والظهر

يعتبر كلا من البطن والظهر من المناطق العنيدة في الجسم التي يصبح من الصعب التخلص من الدهون المتراكمة فيهما ، وربما تكون قد قمت بتجريب العديد من الطرق لذلك ، أليس كذلك ؟ والمؤسف في هذا الأمر هو أنك لا تستطيع إستهداف جزء معين لتقليل الدهون الموجودة به ، ولكن يوجد بعض الأطعمة والتمارين الرياضية التي تساعدك في القضاء على الدهون المرتكزة في بعض المناطق الصعبة من الجسم .

قد يساعدك النظام الغذائي والتمارين الرياضية في تناسق الجزء العلوي من الجسم ، مما يخفض وزن الجسم عموما ، فلا يمكن التخلص من هذا الوزن في منطقة بعينها ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو الربط بين النظام الغذائي الذي تتبعه ونوع التمارين الرياضية التي تقوم بها ، مما يساعد في تناسق شكل الظهر والبطن .

ينبغي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم أينما كانت هذه الدهون ، فإنها تسبب العديد من المخاطر الصحية على القلب ، وقد تهدد حياة الأشخاص ، عليك القيام بشيئ حيال هذا الأمر قبل أن يصبح الوقت متأخرا ، لذلك يقدم لك هذا المقال أفضل الوسائل المثبتة والمجربة التي تساعدك في التخلص من دهون الظهر والبطن .

أولا : خطوات التخلص من دهون البطن

1- تناول ثلاثة وجبات : تعتبر أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن هي تناول ثلاثة وجبات رئيسية ، لأن الإفراط في تناول الطعام بين الوجبات يزيد فرص زيادة الدهون في هذه المنطقة .

2- توقف عن تناول الدايت صودا : أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون علبتين من الدايت صودا أو أكثر ، يزداد مقياس خصرها ، حيث وجدو أنه يساوي ستة أضعاف الأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات ، فالسكريات المصطنعة الموجودة  ضمن مكونات الدايت صودا تعرقل عملية الميتابوليزم وتزيد من معدلات الإنسولين في الجسم ، مما يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة البطن .

3- التوقف عن التوتر : إذا كنت تعاني من بعض الضغوط النفسية ، يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول ، وإذا زاد مستوى الكورتيزول ، يقوم الجسم بتخزين الدهون في الجسم بإشارة من المخ .

4- جرب تمارين HIIT : تشير هذه الاختصارات إلى “High-intensity interval training” ، والتي تعني التدريب المكثف المتقطع ، تساعد هذه التمارين في الحصول على نتائج سريعة وفعالة في وقت قصير ، حيث تساعد في التخلص من دهون البطن .

ثانيا : خطوات التخلص من دهون الظهر

1- إملأ معدتك بالألياف : تعتبر الألياف من الأطعمة التي تستغرق وقتا طويلا لتتم عملية هضمها ، مما يساعد في الشعور بالشبع وقت أطول ، كما تساعد في التخلص من التوق لتناول الوجبات السريعة التي تلعب دورا هاما في تخزين الدهون في منطقة الظهر والجسم عموما .

2- تمارين اللاتس “عضلة الظهر الوسطى” : يساعد القيام بتدريب عضلة اللاتش في التخلص من دهون الظهر وبناء عضلة قوية حارقة للدهون ، توجد منطقة اللاتس عند منتصف الظهر وهي متصلة بالعمود الفقري ، ويعني استهداف هذه المنطقة القيام بتمارين سحب “بول داون”  العضلة مما يساعد في التخلص من دهون الظهر .

3- الإبتعاد عن السكر : يعد استهلاك السكر أسرع طريقة لتكوين دهون الظهر ، كما يعمل على زيادة الوزن وإرتفاع مستوى السكر في الدم ، لذلك تكون افضل فكرة للتخلص من دهون الظهر هي التوقف عن تناول السكر تماما ، أو استهلاك كميات ضئيلة منه فقط .

4- تمارين الدفع “بوش آب” : لا تستهدف تمارين الدفع منطقة الصدر فقط بل تساعد في تقوية عضلات الظهر والعمود الفقري أيضا ، ينصح بعمل 10 مجموعات من تمارين الضغط لتساعد في تقليل الدهون المتراكمة في الظهر .

زيت النعناع لتحسين وظيفة الجهاز التنفسي

النعناع هو زيت عطري متعدد الاستخدامات ، يستخدم على نطاق واسع لعلاج الأمراض المختلفة ،  بما في ذلك  عسر الهضم و الصداع و آلام العضلات . و يعد زيت النعناع منظف و مطهر قوي يستخدم في غسول الفم و العديد من المنتجات الأخرى . يحتوي النعناع على فيتامين أ و فيتامين سي ، و الأحماض الدهنية ، و المعادن الأساسية . و لكن المكون الرئيسي في النعناع  هو المنثول ، الذي يوفر رائحة  النعناع الشهيرة و التبريد .

أهمية النعناع لصحة الجهاز التنفسي

يمكن أن تساعد خصائص النعناع الطاردة للبلغم في إزالة أعراض احتقان الجهاز التنفسي العلوي الذي قد ينجم عن الحساسية ، و الربو ، و البرد ، و الإنفلونزا ، و الشعب الهوائية ، و ما شابه ذلك . لهذا السبب ، غالبًا ما يكون النعناع أحد المكونات الفعالة لتنظيف الرئة . هذا يسمح للتحسين الكامل في الممرات الأنفية و تقليل الاحتقان . على عكس الأدوية التي تستخدم في هذه الحالات سواء الموصوفة طبيا أو التي لا تستلزم وصفة طبية  ، لا يرتبط النعناع بالنعاس أو غيره من الآثار الجانبية السلبية الشائعة .

على الرغم من أن استنشاق زيت النعناع غالباً ما يحظى بأكبر قدر من الاهتمام ، إلا أنه يجب الإشارة إلى أن النعناع غني بالعديد من المغذيات بما في ذلك الفوسفور و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم . هذه المكونات مفيدة للأنظمة داخل أجسامنا . غالبا ما ينبع المرض من غزو الجراثيم و الميكروبات و السموم و غيرها من الأمراض داخل أجسامنا . توفير مجموعة كاملة من العناصر الغذائية الحيوية هو الهدف الأسمى .

الأبحاث حول أهمية النعناع للجهاز التنفسي

فحصت بعض الدراسات التأثيرات السريرية للزيوت العطرية الأساسية في المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي . من خلال العمل مع 60 مشاركًا في الدراسة ، تم إعطاء محلول رش للزيوت العطرية الأساسية ، بما في ذلك زيت النعناع . و أثبتت النتائج فاعلية زيت النعناع في تحسين صحة الجهاز التنفسي العلوي .

و أجري بحث في جامعة UIM  الألمانية في  قسم أمراض الأذن و الأنف و  الحنجرة  عن تأثير استنشاق المنتولين المشتق من النعناع على درجة حرارة الأنف و انسدادها . وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من استنشاق المنثول تنتج إحساس التبريد ، لا يسجل الباحثون أي تغيير في درجة حرارة الأنف بعد استنشاق المنثول . المنثول يحفز مستقبلات التبريد و يوفر الشعور بالراحة . و مع ذلك ، أفاد 16 من 18 المشاركين في الدراسة بتحسن التنفس الأنفي بعد استنشاق المنثول .

فوائد أوراق النعناع لعلاج حبوب الشباب

يعتاد الكثيرين على تناول شاي النعناع لما له من فوائد عظيمة ، هذا فضلا عن نكهته الرائعة ، فهل تعلم أن أرواق النعناع قد توفر لك أيضا علاج لحب الشباب.

محتوى النعناع من حمض الصفصاف

يستخدم حمض الصفصاف لعلاج  ، حب الشباب و هو عامل مضاد للالتهابات و يستخدم لأزاله المسام المسدودة ، و سوف تجد في الغالب هذا العنصر قادر على تطهير حب الشباب و تقشير البشرة ، كما انه يقلل من الالتهاب ، و بالمقارنة مع الرتينويدات ، فانه يسبب تهيج اقل على بشرتك.

النعناع و مقاومة الجذور الحرة

النعناع يحتوي علي الفلافونويد و بعض العناصر الأخرى ، التي لديها خصائص مضادة للأكسدة ممتازة ، و يمكن ان تمنع الإجراءات من الجذور الحرة الضارة ، و قد قامت دراسة للانشطة المضادة للأكسدة من النعناع البرية و وجدت انها تساعد في الحد من الأكسدة و معالجة قضايا الجلد ، مثل حب الشباب و فرط التصبغ.

فوائد أوراق النعناع

– يقاوم النعناع انسداد مسام الجلد ، و الحد من الانشطة الميكروبية و تسبب جفاف حب الشباب و الشفاء أسرع.
– الحد من التهاب ندبات حب الشباب عن طريق خفض الاكسدة ، مما يساعد في تفتيح بشرتك.
– منع نمو البكتيريا.
– إبقاء بشرتك ناعمة و طرية.

كيفية استخدام أوراق النعناع لحب الشباب

اوراق النعناع

– سوف تحتاج إلى 10-15 ورقة من و النعناع يترك في بضع قطرات من الماء ، و بعد ذلك يتم طحن أوراق النعناع  ، مع أضافه الماء لإعطائها الاتساق الذي يمكنها من الالتصاق ، مع تطبيق اللصق علي المنطقة المتأثرة ، و دعه يجف ثم يغسل بالماء الفاتر ، و يكرر مرة واحدة يوميا.

– تعمل أوراق النعناع كمضادات الميكروبات و تحتوي على مضادات الاكسدة ، التي تقمع البكتيريا المسببة لحب الشباب و تحد من الاكسدة ، وهذا يساعد في الحد من ندبات حب الشباب أيضا.

أوراق النعناع و العسل

– سوف تحتاج إلى 10-15 ورقة من النعناع ، و ملعقة صغيره من العسل ، و يتم سحق أوراق النعناع ، و خذ وعاء و أضف معجون العسل و النعناع اليه ، ثم يمزج المزيج جيدا و يطبق علي المنطقة المصابة ، و دعه يبقي لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم يغسل بالماء ، و يكرر مرة واحدة يوميا.

– هذا العلاج يعمل بشكل جيد للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من جفاف الجلد ، و كل من العسل و النعناع لها خصائص مضادة للجراثيم التي تعمل على حب الشباب و العيوب مثل الندوب ، و علاوة علي ذلك فأنه لا يسمح للرطوبة الهروب من بشرتك.

النعناع و ماء الورد

– كل ما تحتاجه هو 10- 15 ورقة من النعناع ، و 1 ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و عليك بطحن أوراق النعناع و عمل عجينة ناعمة ، وتخلط جيدا مع ماء الورد ، و تنطبق على المناطق المتضررة ، و بعد ذلك دعه يجف لمدة 30 دقيقة ، و قم بشطفه بالماء ، ثم يكرر مرة واحدة يوميا حتى يعالج حب الشباب.

– ماء الورد لا يتحكم فقط إفراز الدهون الزائدة ، و لكن أيضا يساعد في الحفاظ على توازن الحموضة في الجلد ، كما انه يحافظ على بشرتك رطبة و ناعمة ، و هو الدواء القابض الطبيعي ، أما النعناع فانه يحمي بشرتك من البكتيريا المسببة لحب الشباب و يمنع مشاكل الجلد.

فوائد النعناع لصحة الأطفال

النعناع هو أحد النباتات العشبية المعمرة، وهو يتميز برائحته العطرية النفاذة، ويشاع استخدامه في الكثير من البلدان المختلفة؛ وذلك نظراً لفوائده الصحية المتنوعة للجسم، وفي هذا المقال سنتحدث عن  فوائد النعناع للأطفال الرضع .

الفوائد الصحية للنعناع للأطفال :
– 
يحارب الحساسية :
النعناع غني جدا بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على عامل مضاد للالتهابات يسمى حمض rosmarinic، وهذا يساعد طفلك على محاربة أي أعراض ذات صلة بالحساسية، والعديد من الأطفال يعانون من الحساسية الموسمية، لذلك تناولهم للنعناع بشكل منتظم  يؤهلهم للتخلص من مثل هذه الحساسية .

– علاج البرد :يحتوي النعناع على المنثول، و يمتلك المنثول خصائص عطرية لإذابة البلغم والمخاط المخزن في الجهاز التنفسي لطفلك، وهذا يساعد طفلك على طرد المخاط بسهولة أكبر، كما يستطيع المنثول معالجة التهاب الحلق والسعال .

– علاج عسر الهضم :النعناع له تأثير مهدئ، لذلك يتم استخدامه لتخفيف اضطراب المعدة وعسر الهضم لدى الأطفال وكذلك البالغين، ومن المعروف أن النعناع يزيد من إفراز الصفراء، و زيادة الصفراء يعزز من عملية هضم طفلك، أيضا إذا كان طفلك يعاني من الغازات والانتفاخ، فإن النعناع ييعمل على تلطيف المعدة ومنع تكوين الغاز في بطن طفلك .

– يحسن حركة الأمعاء :
النعناع لديه القدرة على تهدئة حركة الأمعاء في طفلك، لذلك إذا كان طفلك يعاني من مشاكل تتعلق بحركة الأمعاء غير المنتظمة ، فيمكن أن يصبح النعناع مفيدًا جدًا .

– يخفف من الألم :
الاستخدام الموضعي للنعناع أو زيت النعناع يمكن أن يخفف أي شكل من أشكال  ألم العضلات  أو ألم البطن لطفلك، و إذا أصيب طفلك بألم في البطن أو كان يعاني من آلام في المعدة بشكل منتظم، فإن تدليك الطفل بزيت النعناع يمكن أن يساعده على تخفيف الألم .

– تلطيف البشرة :
غالباً ما تسبب الملوثات الخارجية ضررًا لجلد طفلك الرقيق، لذلك فإن تدليك الجلد بزيت النعناع يساعد على تلطيف البشرة والحفاظ على نضارتها، و إذا كان طفلك يعاني من حروق أو إذا كان يعاني من أي نوع من الطفح الجلدي ، فإن زيت النعناع يكون مفيدًا أيضًا .

الاستخدام الموضعي للنعناع يحظى بشعبية كبيرة في أجزاء كثيرة من العالم، فهو يساعد بشرة طفلك على الشفاء من لدغات الحشرات أو غيرها من الأحاسيس الحارقة، لذلك ، عندما تذهب لرحلة إلى الريف ، لا تنس أن تحمل  زيت النعناع المناسب لطفلك .

– تحسين صحة الفم :
النعناع لديه خصائص مضادة للميكروبات، وهو فعال للغاية في مكافحة المشاكل المتعلقة باللثة، ويعاني الأطفال عادة من مشاكل الأسنان واللثة لأنهم مدمنون على الحلويات، وغالباً ما تميل معاجين الأسنان التي تعتمد على النعناع أو غسولات الفم إلى شفاء هذا النوع من المشاكل، ومع ذلك ، قبل إعطاءها لطفلك ، يرجى التحقق مما إذا كان العجينة وغسول الفم مناسبين للأطفال .

الفيتامينات و المعادن الموجودة في النعناع

النعناع ، مثل غيره من الأعشاب ، يقدم نكهات صحية لوجبات الطعام ، دون الحاجة إلى اللجوء إلى توابل دهنية أو محملة بالصوديوم ، و التي يمكن أن تشكل مخاطر على صحتك . يمكنك استخدام  النعناع في مجموعة متنوعة من الأطباق للحصول على فوائده الغذائية .

الفيتامينات الموجودة في النعناع
أوراق النعناع توفر قدرا كبيرا من فيتامين (أ) ، فضلا عن كميات صغيرة من الفيتامينات الأخرى . فيتامين (أ) يعزز صحة الجلد و يدعم الجهاز المناعي – و يساعد أيضا الخلايا على التكاثر بشكل طبيعي ، بجانب دوره الهام في تعزيز صحة العين . يحتوي النعناع على نسبة عالية من فيتامين (أ) . حيث يحتوي كل كوب من 1/4 كوب من النعناع على 924 وحدة دولية ، أو ما يعادل 40 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين(أ) للنساء و 31 في المئة من احتياجات الرجال ، وفقا لمعهد الطب . كما يوفر النعناع كميات صغيرة من الفيتامينات فيتامين (سي) سي و فيتامينات (ب) .

المعادن الموجودة في النعناع
النعناع السنبلي ، و ليس النعناع الفلفلي ، يعد مصدر جيد للمعادن . حيث يوفر نسب عالية من الحديد ، بمعدل 2.7 ملليغرام لكل حصة ، أو ما يعادل 15 في المئة من متطلبات الحديد اليومية الموصى بها للنساء ، و 34 في المئة من احتياجات الرجال ، وفقا لمعهد الطب . يحتوي النعناع السنبلي أيضا على المنغنيز – حيث توفر حصة واحدة من النعناع ما يقرب من 11 في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال و 14 في المئة للنساء . المنغنيز يدعم  وظائف الدماغ  الصحية و يساعد في إنتاج الهرمونات الجنسية ، بينما يساعد الحديد على توفير الأكسجين بالخلايا و يساعد في إنتاج الطاقة . كما يحتوي على كميات صغيرة من المعادن الأخرى بما في ذلك الكالسيوم و الفسفور .


بعض المغذيات الأخرى الموجودة في النعناع

أوراق النعناع منخفضة للغاية في السعرات الحرارية – يحتوي ربع كوب من النعناع الطازج على 4 سعرات حرارية فقط ، في حين تقدم نفس الحصة من النعناع أو ما يعادل 10 أوراق من النعناع الطازج على كميات ضئيلة من البروتين و الدهون ، و توفر كميات صغيرة من الكربوهيدرات . تقدم حصة واحدة من النعناع الفلفلي 1 جرام من الكربوهيدرات الكلية – بما في ذلك 0.5 غرام من الألياف الغذائية – بينما تحتوي حصة واحدة من النعناع السنبلي على 2 جرام من الكربوهيدرات لكل حصة ، بما في ذلك 1.6 غرام من الألياف . الألياف الغذائية الموجودة في أوراق النعناع تقدم فوائد صحية ، بما في ذلك المساعدة على خفض مستويات  الكوليسترول  و خفض خطر السمنة .

فوائد النعناع الأخرى :
– يساعد على تحسين الهضم و الحد من الانتفاخات و تشنجات المعدة .
– علاج رائحة النفس الكريهة ، و تعزيز صحة الفم .
– تخفيف الاحتقان ، و السعال ، و طرد البلغم  ، و الحد من نزلات البرد .
– يساعد النعناع أيضا على محاربة العدوى ، نظرا لخصائصه المضادة للبكتريا و الالتهابات .
– يساعد على تهدئة الأعصاب ، و محاربة الاكتئاب .
– يقي من العديد من أنواع السرطان .
– السيطرة على مستويات  ضغط الدم  .
– تعزيز الذاكرة .
– تقليل آلام الطمث .
– يمكن استخدامه أيضا لتقليل غثيان الصباح عند الحوامل .

اضرار النعناع للحامل

يعتبر النعناع من أكثر الأعشاب شهرة في العالم ويتم استخدامه في العديد من الأطباق والمشروبات،، ويستخدم النعناع مجفف أو كأوراق طازجة ، يوجد حوالي خمسة عشر إلى عشرون نوع من  نبات النعناع .

أنواع النعناع :
1- النعناع  الفلفي ويسمى بالانجليزية  Peppermint وتعود أصوله إلى قارة أوروبا وانتشرت زراعته بعد ذلك في جميع دول العالم .
٢- النعناع المدببة ويسمى بالإنجليزية spearmint.

القيمة الغذائية للنعناع :
١- يعتبر النعناع من أفضل  النباتات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وأقواها  Antioxidant
٢- ويستخدم زيت النعناع في العديد من الصناعات مثل معاجين الأسنان و  مستحضرات التجميل والعلك والحلويات .

اضرار النعناع على المرأة الحامل :
١- حذر بعض الأطباء من الإفراط في استخدام النعناع وخصوصا النعناع الفلفلي في المراحل الأولى من الحمل لأنه يعتبر من مدرات الطمث Emmenagogue

٢- ولكن العديد من النساء الحوامل عند شعورهم بعدم الارتياح أو الغثيان بالراحة عند استخدام النعناع باشكال مختلفة وخاصة النوع الفلفي.

٣- بعض الدراسات اعتبرت أن النعناع نبات آمن بالنسبة للمرأة الحامل عند استخدامه في الطعام بطريقة معتدلة ، ولكن الأطباء حذروا من الإفراط في تناول النعناع دون استشارة الطبيب.

٤- حذر الأطباء المرأة الحامل  من استخدام زيت النعناع لأنه يعمل بطريقة فعالة على تحفيز الحيض .

٥- تناول النعناع قد يعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض، وموت الجنين وخصوصا في الشهور الأولى من الحمل بسبب قوة المواد التي يحتوي عليها

الفوائد العامة للنعناع :
يوجد العديد من الفوائد الصحية للنعناع وقد تم استخدامه في الطب البديل وفي صناعة الأدوية منذ وقت كبير، ومن أهم الفوائد الصحية للنعناع :
١- يعمل النعناع بصورة جيدة كمضاد للبكتيريا Antimicrobial
٢- أثبتت الدراسات فاعلية النعناع كمضاد للفيروسات Antiviral
٣- يستخدم النعناع كمضاد قوي للأكسدة Antioxidant
٤- يستخدم النعناع مضاد للتورمات Antitumor
٥- يمكن استخدام النعناع أيضا كأحد مضادات الحساسية allergenic
٦- يعمل النعناع على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي وتقليل التقلصات
٧- يمكن استخدام النعناعة كمهدئ للجهاز العصبي والجهاز العصبي المحيطي
٨- يحتوي النعناع على العديد من المركبات مثل الفينولات التي يوجد فيها حمض  الروزمارينيك والإر يسترين والليوتيولين والهسبيريدين والتي تعمل على زيادة المناعة في الجسم.

٩- يحتوي النعناع على العديد من الزيوت المتطايرة مثل المنثون والمنثول
١٠- يحتوي النعناع على مضادات الأكسدة ومضادات الاكتئاب التي تعمل على علاج الحساسية وتخفيف أعراضها .
١١- يعمل ماء النعناع على تخفيف تشقق الحلمات وآلام الرضاعة الطبيعية عند الأمهات .
١٢- يحتوي النعناع على المنثول وهو مركب عطري طبيعي يساعد على تخفيف احتقان الجهاز التنفسي كما يعمل على تفتيت البلغم والمخاط وتسهيل إخراجهم من الجسم.

١٣- عند مزج النعناع مع الشاي يعمل المنثول الموجود في النعناع على تنظيف الفم وتقوية اللثة .
١٤- يعتبر النعناع من أفضل علاجات  عسر الهضم  وتم استخدامه في هذا منذ آلاف السنين حيث أنه يعمل على تنظيم اضطرابات المعدة .

١٥- يعتقد أن النعناع يزيد إفراز العصارة الصفراء التي تسرع وتسهل عملية هضم الطعام كما يساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

١٦- يمكن استخدام النعناع في الآلام الناتجة عن الغازات والانتفاخات في البطن من خلال شرب الشاي بالنعناع وهو علاج شائع لهذا .

١٧-  أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت النعناع له فاعلية كبيرة في علاج آلام البطن والقولون العصبي من خلال تناول زيت النعناع في صورة كبسولات معوية مغلفة مرتين في اليوم ولمدة أربعة أسابيع مما يساعد على التخفيف من القولون العصبي.

١٨- يعمل النعناع على تطهير الفم لأنه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الميكروبات، ويتم استخدام حبوب النعناع كمعطر لرائحة الفم .

فوائد صحية غير عادية لأوراق النعناع

يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المستخدمة منذ القدم ، وخاصة في أغراض الطهي ، فيمكن إضافته إلى شاي الليمون ، العصائر ، السلطة ، أنواع الحساء وبعض الأطباق الأخرى لإضافة النكهة والرائحة المميزة .

كما يستخدم مستخلص  أوراق النعناع  في تصنيع أنواع عديدة من معجون الأسنان والعلكة ، نظرا للمواد المضادة للجراثيم التي يعرف بها ، بالإضافة إلى ذلك يعرف النعناع بالعديد من المنافع الصحية بداية من تقوية مناعة الجسم وصولا إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة .

تنمو أوراق النعناع في آسيا وأوروبا على نطاق واسع ، كما توجد في الشرق الأوسط أيضا ، ويستخدم في عدة صور إما على شكل أوراقه الطازجة ، مسحوق مجفف أو الزيت العطري ، وبعيدا عن فوائده الصحة ، يعرف النعناع بأنه طارد للناموس والحشرات أيضا .

المنافع الصحية لأوراق النعاع :
1- يعزز الجهاز المناعي : فأوراق النعناع غنية ب  فيتامين ج  ، الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم ، لذلك يجب ألا تتردد في إضافة القليل من أوراق النعناع إلى الأطعمة خلال النظام الغذائي الذي تتبعه .

2- تساعد على محاربة رائحة النفس الكريهة : إن أوراق النعاع غنية بالمواد المضادة للبكتريا ، وهذه من أفضل المنافع الصحية التي تقدمها ، حيث يمكنها القضاء على الرائحة الكريهة للنفس وإنعاش الفم ، فقط عن طريق أخذ بعض من أوراق النعناع الطازجة ومضغها .

3- علاج عسر الهضم : إذا كنت تعاني من  عسر الهضم  ، إذن فأوراق النعناع تساعد على تحسين حالتك ، لأنها تنشط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة ، مما يحسن عملية الهضم ، تؤخذ بعض أوراق النعناع الطازجة ، وتضاف إلى كوب من الماء ، وتترك لتنقع لمدة 5 دقائق ، ثم يتم تناولها بانتظام حتى تختفي الأعراض المتعلقة بهذه الحالة .

4- علاج الصداع والغثيان : يحتوي النعناع على مواد مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة ، تؤخذ بضع قطرات من  زيت النعناع وتوضع على مقدمة الجبهة ، تساعد هذه  الطريقة على تخفيف الصداع والشعور بالغثيان سريعا .

5- يحمي من أمراض الجهاز التنفسي : إذا كنت تعاني من صعوبة التنفس عبر الرئتين ، يمكنك تجربة استخدام أوراق النعناع ، حيث تحتوي على حمض روزمارينيك ، المعروف بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على معادلة الجذور الحرة وتمنع المواد المسببة للالتهابات ، والتي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي ، فإضافة أوراق النعناع للنظام الغذائي تمنع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي .

6- تساعد على فقدان الوزن : يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية ، والغنية بالألياف ، كما تعمل أوراق النعناع على تحفيز الإنزيمات الهاضمة مما يساعدعلى إمتصاص المواد الغذائية من الطعام ، حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة مبذولة ، فإذا كنت تريد إنقاص وزنك أضف النعناع إلى نظامك الغذائي .

7- يساعدعلى الوقاية من السرطان : نظرا لأن النعناع غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة ، فإنه يساعدعلى محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان ، أضف أوراق النعناع إلى نظامك الغذائي بإنتظام لتساعدك على الوقاية من مرض السرطان .

8- جيد لصحة العيون : يحتوي النعناع على فيتامين أ والبيتاكاروتينات ، وتناول أوراق النعناع يساعد في الحفاظ على صحة العيون ، يمكنك إضافة بعض أوراق النعناع إلى الأطعمة ، الحساء ، السلطة أو العصير للحصول على أقصى منفعة منه .

9- يقلل الشعور بالتعب : إذا كنت تشعر باللتعب ، فوضع بضع قطرات من زيت النعناع على مقدمة الجبهة يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء ، كما ينصح بوضع بضع قطرات من هذا الزيت على الوسادة قبل النوم ليساعد في التغلب على الشعور بالتعب والنوم جيدا .

10- يساعد في علاج الأوجاع : إذا كنت تعاني من آلام العضلات ، يمكن وضع زيت النعناع على المنطقة المصابة ، لتساعدك على تخفيف الألم سريعا ، فيعرف النعناع بخصائصه المضادة للتشنجات ، فيعمل على تهدئة العضلات ويعطي شعور بالراحة من الألم .

أضرار عشبة النعناع

النعناع هو أحد أشهر النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية ، و يقوم الناس باستعماله من أجل العديد من الأغراض أهمها إضافته إلى الشاي حيث أنه يكسبه نكهة مميزة ، كذلك يُمكن تناوله من خلال وضعه مع القليل من الماء المغلي ، و يتميز  النعناع برائحته الجميلة و هو من النباتات التي تعيش لفترة طويلة و يتم إدخاله في العديد من الصناعات المختلفة ، و بالرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

أضرار عشبة النعناع :
– تتسبب عشبة النعناع في الإصابة بالحساسية و ذلك لأنها تحتوي على مادة تسمى المنثول ، كما أنها قد تؤدي إلى إصابة الرجال بالضعف الجنسي أيضاً لأن تلك المادة لها تأثير سلبي على عملية إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من وجود الرغبة الجنسية لديهم .

– يعمل النعناع على تقليل نسبة وجود السكر بالدم ، لذلك فهو غير جيد مع المصابين بمرض السكري ، كما أنه يتسبب في زيادة حموضة المعدة مما يجعله غير مناسب مع الأشخاص الذين يقومون يتناول أدوية مضادة للحموضة .

– يعتبر النعناع من الأعشاب التي تضر بصحة  الحامل ، و ينصح الأطباء بعدم تناوله خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل ، كذلك يعمل النعناع على إحداث جفاف في الفم و الحلق إذا تم تناول كمية كبيرة منه .

– هناك بعض الأدوية التي يجب أن لا يتم تناول النعناع معها لأنه يتعارض مع مفعولها خاصةً أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم ، و لابد من الحرص على عدم تناول النعناع بشكل مستمر لتجنب حدوث تغيرات في أنسجة الدماغ .

– يجب على الأشخاص الذين يعانون من فتق في الحجاب الحاجز أن يتجنبوا تناول النعناع بكميات كبيرة ، و ذلك لأنه يعمل على زيادة خطورة هذا الأمر ، كما أن كثرة تناوله تؤدي إلى كثرة التعرض لحالات الغثيان و التقيؤ .

– يُفضل عدم إعطاء النعناع الذي يتم غليه بالماء إلى الأطفال الرضع ، و ذلك لأن مادة الميثول الموجودة في النعناع قد تؤثر بالسلب على صحة الأطفال ، كما يؤثر النعناع على النوم و يسبب الإصابة بالأرق عند تناوله بطريقة مفرطة .

– ينصح الأطباء أن لا يتم تناول منقوع النعناع بشكل يومي ، و ذلك لأنه قد يتسبب في حدوث تلف في الأغشية المخاطية الداخلية ، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بالتشنج و الإسهال ، كما أنه يؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات و يقلل من معدل ضربات القلب .

أفضل طريقة لتناول شراب نعناع مفيد :
يجب أن يتم إعداد شراب النعناع بطريقة تضمن الاستفادة بجميع عناصره الهامة و الاحتفاظ بها ، حيث تعمل أوراق النعناع على معالجة العديد من الحالات المرضية المختلفة و التي من أبرزها تعسر البول و آلام  الدورة الشهرية و الزكام و البرد و الصداع و الإسهال ، و هو يساعد على التخلص من الديدان الطفيلية التي تصيب المعدة و الأمعاء .

ينصح أن لا يتم غلي النعناع مع الماء فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدانه لفوائده ، لذا من الأفضل أن يتم غلي الماء اولاً بمفرده ثم بعد ذلك يتم إحضار عشرة أوراق من النعناع و وضعهم داخل كوب من الماء المغلي ، ثم يتم ترك الكوب لحوالي ثلاث دقائق و بعد ذلك يتم تناوله مباشرةً و من الممكن إضافة بعض السكر لتحليته و ذلك حسب رغبة الشخص .

القيمة الغذائية للنعناع :
يحتوي النعناع كما ذكرنا على كمية كبيرة من العناصر و التي تشتمل على البروتين و الصوديوم و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى الكالسيوم و الحديد و المغنيسيوم و الفسفور و كذلك الزنك و  فيتامين ج و فيتامين ب 1 و فيتامين ب 2 و فيتامين ب 3 و فيتامين ب 6 ، كما أنه غني بحمض الفوليك و فيتامين أ .

ما هي فوائد النعناع للقولون ؟

النعناع هو من أحد أنواع النباتات الخضراء ، و ذات الرائحة المحببة ، و هو نبات عادة ما ينبت حول تلك المجمعات المائية وحول أطراف السواقي ، وقد ثبت أن لنبات النعناع العديد من الفوائد الصحية ، و الطبية للإنسان و من ضمن تلك الفوائد الكبيرة له هي فائدته للقولون العصبي .

أهم فوائد النعناع للقولون العصبي :– من المعروف أن مرض القولون العصبي ، هو ذلك الاضطراب الناتج في الجهاز الهضمي البشري و الذي دائماً ما يتسبب في إحساس الإنسان بالألم في البطن ويسبب له العديد من المشاكل مثل الانتفاخ أو الإسهال والإمساك ، حيث يكون ظهور أعراض الإصابة بالقولون العصبي عند العديد من الحالات بعد تناول تلك النوعية من الوجبات الدهنية أو الأطعمة التي تحتوي في تكوينها على التوابل أو عند تناول بعضاً من المشروبات مثل مشروب القهوة حيث قد ثبت أن لنبات النعناع العديد من الفوائد الخاصة بتخفيف أعراض مرض القولون العصبي المختلفة ومنها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف ، وتسكين ذلك الشعور بالألم الخاص بمرض القولون العصبي وذلك يرجع إلى عمله من خلال قناة خاصة تكون مضادة للألم والتي يكون عملها هو التخفيف من التهاب الألياف العصبية ، و بالأخص تلك التي ينشط عملها الفلفل أو الخردل عند تناوله من جانب الشخص المصاب بالقولون العصبي .

ثانياً :- يعمل نبات النعناع على تهدئة حركة القولون العصبي ويساعد بشكل جيد للغاية في استرخاء عضلاته .

ثالثاً :- النعناع مفيد للغاية في مساعدة الجهاز الهضمي البشري على القيام بدوره بشكلاً جيداً في عملية الهضم ، و معالجة تلك الحالات الخاصة بعسر العملية الهضمية .

رابعاً :- يعمل النعناع على التخفيف والتسكين العالي من إحساس الشخص المصاب بالقولون العصبي بذلك الألم والشعور بعدم الراحة في معدته .

خامساً :- يقوم النعناع بالعمل على فتح شهية الإنسان للطعام ، و لهذا السبب عادة ما يدخل من ضمن مكونات العديد من الوجبات الغذائية .

سادساً :- يساعد النعناع في التخلص من انتفاخ البطن ، و بالتالي معالجة تلك التقلصات الخاصة  بالمعدة البشرية .

سابعاً :- للنعناع فائدة كبيرة في العمل كمضاد جيد للالتهابات في المعدة .

ثامناً :– يقوم نبات النعناع بالحفاظ على صحة الفم البشري ، و يقوم بإنعاش النفس علاوة على قدرته العالية في الوقاية من العديد من أنواع البكتريا والجراثيم التي تكون مسئولة بشكل أساسي عن تسوس الأسنان ، و ضعفها .

أهم فوائد النعناع للجسم البشري :- للنعناع العديد من تلك الفوائد بالجسم البشري ومن بينها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين .

ثانياً :- يعمل كمساعد جيد على الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا .

ثالثاً :- النعناع من أحد أنواع العلاجات الجيدة لمرض السل .

رابعاً :– يقوم النعناع بمعالجة تلك الأعراض التي تكون ناتجة عن الإصابة بمرض الربو حيث تعمل رائحته القوية على مساعدة فتح  الممرات الهوائية ، و إراحة النفس .

خامساً :– النعناع يقوم بالتخفيف من السعال ، و البلغم ، و الإحساس بأعراضه .

سادساً :– النعناع مساعد جيد على الوقاية من الإصابة بتلك البكتريا التي تسبب الالتهابات في الجهاز التنفسي البشري .

سابعاً :- النعناع هو مسكن فعال لألم العضلات وصداع الرأس بأنواعه .

ثامناً :- يعمل النعناع كمهدى جيد للأعصاب ومن ثم تكون عملية الاسترخاء.

تاسعاً :- النعناع يقوم بالتخفيف من ذلك الألم الذي عادة ما يكون مصاحباً للدورة الشهرية لدى النساء .

عاشراً :– يقوم النعناع بالمساعدة في تعزيز جهاز المناعة في الجسم البشرى والعمل على تقويته ، مما يساهم في قدرته على منع الإصابة بالعديد من الأمراض ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على تلك المواد المغذية والمفيدة للغاية مثل الفوسفور ، و الكالسيوم ،  و فيتامين ( ي . د. سي ) .

إحدى عشر :– يقوم النعناع بالعمل على تحفيز الجسم البشري على التخلص من الدهون داخله وبشكل سريع .

أثنى عشر :- يقوم النعناع بالعمل بشكل جيد على تخليص الإنسان من الاكتئاب والتوتر مما يساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وبالتالي مساعدته على عدم انعكاس ذلك التوتر الذهني أو الضغط العصبي على القولون العصبي .

ثلاثة عشر :- للنعناع قدرة عالية على زيادة قدرة الذاكرة البشرية على الحفظ والتذكر والنشاط وبالتالي يعمل على زيادة يقظة الإنسان العقلية .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe