67- علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

3 83

67- علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب وفقا لما أكده الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدة الدرقية، ولا يمكن تحديد طريقة العلاج بدون الشروع في تشخيص نوع اضطراب الغدة الدرقية ويتم ذلك من خلال الأعراض التي تعتري المريض.

بالرغم من صغر حجم الغدة الدرقية إلا أنها اي اختلال في وظيفتها يتسبب في التأثير على باقي أعضاء الجسم، تابعونا خلال السطور التالية لمعرفة أهم الأعشاب الفعالة والمجربة في علاج الغدة الدرقية.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

وفيما يلي مجموعة من الأعشاب السحرية التي أثبتت فعاليتها من التجارب الفعلية، وهذا يؤكد أنها مفيدة جدا في علاج الغدة الدرقية:

عرق السوس : يمكن اعتبار عرق السوس من أهم الأعشاب و الخلطات السحرية التي ينصح باستخدامها في:

  • معالجة اضطرابات الغدة الدرقية.
  • كما أنها تساعد في المحافظة على عمل الغدد المختلفة من خلال الحفاظ على التوازن.
  • وهذه الأعشاب من شأنها إمداد الجسم بالطاقة والحيوية باعتبار أن أغلب مرضى اضطرابات الغدة الدرقية يعانون من الإجهاد والتعب المستمر.
  • كما تبين فاعلية هذه العشبة في الحد من محاربة مرض سرطان الغدة الدرقية وذلك من خلال الحد من انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم.

علاج الغدة الدرقية

عشبة القنفذ : يعاني الكثيرون من فرط نشاط الغدة الدرقية، وأمثال هؤلاء يمكنهم المداومة على تناول عشبة القنفذ وهذه العشبة تساعد على تحسين أداء الجهاز المناعي.

بذور الكتان : تحتوى هذه العشبة الهامة على الأحماض الدهنية الأساسية واهمها على الاطلاق اوميجا٣، وهذه النوعية من الأحماض من شأنها زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية وهذا يعنى وجود نشاط في الغدة الدرقية.

الجوز الأسود: يحتوى الجوز الأسود على عنصر اليود، وقد تبين أن هذا العنصر الغذائي له دور كبير في تعزيز كفاءة أداء الغدة الدرقية، وقد تبين من الدراسات ان الجوز الأسود يتفوق على المأكولات البحرية في احتوائه على اليود، هذا العنصر هام وضروري في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وعادة ما يتسبب النقص في هذا العنصر إلى الشعور بالتعب والاجهاد.

بلسم الليمون لعلاج الغده الدرقية

من الأعشاب الهامة والمفيدة الغدة الدرقية، فهي تساهم في تعزيز صحة الغدة الدرقية، وهذه العشبة يمكن استخدامها للحد من إفراط الغدة الدرقية، وتقلل من الأعراض المرتبطة بها.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم الإنسان لاحتوائها علي الخلايا الكيسي المسئولة عن إفراز هرمون الغدة الدرقية للتحكم في عدة وظائف حيوية هامة مثل عملية الأيض والوزن والطاقة، وأي خلل يصيب هذه الغدة يؤدي إلي تضخمها أو قصور في وظيفتها أو فرط نشاطها، ويعد علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب من العلاجات الناجحة التي تساعد علي تخفيف حدة الألم واستعادة قدرتها الوظيفية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة توجد أمام القصبة الهوائية في الرقبة ويعد أمر تضخمها من الأمور المؤلمة والمؤذية لصحة الإنسان، وهنا يأتي دور الأعشاب في علاج اضطرابات وتضخم الغدة الدرقية حيث يوجد عدد من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها وقدرتها علي علاج مشكلة تضخم الغدة أهمها:

  • عرق السوس: يساعد علي تحقيق التوازن بين الغدد المتنوعة المسئولة عن تحسين الوزن والطاقة، فضلاً عن قدرته على مكافحة الخلايا السرطانية التي تهاجم الغدة الدرقية.
  • بذور الكتان: تتميز باحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميجا 3 مما يساعد على إنتاج الهرمونات الوظيفية الخاصة بالغدة الدرقية.
  • الطحالب البحرية والجوز الأسود: تعد الطحالب والجوز الأسود من أغني المصادر باليود الذي من شأنه تحسين وظائف الغدة وعلاج حالات الاكتئاب والتعب المزمن الناتجة عن اضطراب الغدة الدرقية.
  • الزنجبيل: ينشط وظائف الغدة الدرقية ويخفف الالتهاب ويساعدها على إفراز هرموناتها بصورة طبيعية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

وسوف نعرض لكم مجموعة من خلطات الأعشاب الطبيعية التي من شأنها علاج تضخم الغدة الدرقية وهي:

  • أوراق السبانخ: تشتهر باحتوائها على نسبة كبيرة من الأحماض والمعادن التي تحفز قدرة الوظائف الحيوية، ويتم استخدامه من خلال فرم أوراق السبانخ مع فرمها بمعلقتين كبار من زيت الزيتون ويترك على الرقبة لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ.

  • أوراق الهندباء: تستخدم لإعداد أقوى الوصفات التي ممن الممكن استخدامها موضعياً عبر خلطها مع السمنة بعد سحقها ثم يتم تدفئة الخليط ووضعه علي الرقبة لمدة ربع ساعة أو يمكن تناولها كالشاي، مع الحرص علي تناولها أو استخدامها يومياً لحين الشفاء.
  • الليمون: يساعد على تقوية وتنشيط الجهاز المناعي وزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويتم تناوله لمدة 3 مرات يومياً كمشروب دافئ.
  • الثوم: يخفف الثوم تورمات الرقبة الناتجة عن تضخم الغدة الدرقية من خلال تناوله 3 مرات في الأسبوع بمقدار 3 فصوص صباحاً، مع إمكانية إضافته لعصير الليمون والبقدونس.

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

علاج نشاط الغدة الدرقية بالطب البديل

الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن أنشطة التمثيل الغذائي للجسم وقد تتعرض لبعض الخلل في وظائفها سواء بزيادة أو خمول نشاطها أو تضخمها ولكل خلل من السابق ذكره أعراض وتأثيرات سلبية على وظائف الجسم المختلفة ولكن ليتم تشخيص الخلل بشكل دقيق يجب استشارة طبيب متخصص ومتابعة كافة الآثار الجانبية التي تؤكد التشخيص ليتم علاج نشاط الغدة الدرقية بالطب البديل أو الأدوية بشكل صحيح

علاج نشاط الغدة الدرقية بالطب البديل

أثبت الطب البديل نجاحا كبيرا في علاج أغلب الأمراض المعروفة ويتميز بالأمان التام وعدم التعرض لأي آثار جانبية أثناء العلاج ويمكنك أيضا استخدامه كعامل مساعد للعلاج الدوائي وأهم الأعشاب المستخدمة في حالة نشاط الغدة الدرقية

  • العرقسوس (Licorice) وهي عشبة تعمل على حفظ التوازن بين غدد الجسم الصماء بشكل عام وتعمل بشكل خاص على الوقاية من سرطان الغدة الدرقية
  • القنفذ (Echinacea) وهي عشبة ذات تأثير فعال في تنشيط مناعة الجسم والحد من فرط نشاط الغدة الدرقية
  • البوق (Bugle) وهو أحد أنواع الأعشاب التي أوضحت الدراسات دورها الطبي في علاج نشاط الغدة الدرقية
  • بذور الكتان (Flaxseed) وهي بذور غنية بمركب الأوميغا ثري الذي يلعب دورا هاما في تنظيم نشاط الغدة الدرقية

  • نبات الجينسينج بأنواعه خاصة النوع السيبيري (Eleuthero) وهو أحد الأعشاب المفيدة في حالتي نشاط أو خمول الغدة الدرقية حيث تعمل على تنظيم عمل الغدة والهرمونات الخاصة بها

علاج نهائي لنشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

بعض الوصفات الطبيعية تساعد على التخلص نهائيا من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في الجسم

  • بلسم الليمون (Lemon Balm) وهي عشبة من عائلة النعناع والتي أثبتت الدراسات الحديثة قدرتها على الحد من نشاط الغدة الدرقية بالإضافة للتغلب على الأعراض المصاحبة لزيادة إنتاج الغدة من الهرمونات
  • الجوز الأسود (Black Walnut) والذي يعتمد تأثيره بشكل أساسي على مادة اليود التي توجد فيه بكميات كبير ولها دور هام في تنظيم أداء الغدة الدرقية
  • الشوفان خصائصه المنشطة للجهاز العصبي تعمل على التخفيف من نشاط الغدة الدرقية
  • عسل النحل الذي يعمل كمضاد لالتهاب  وتنظيم نسبة إنتاج الهرمونات في الجسم
  • التوت البري لما يحتويه من مضادات للأكسدة والالتهابات وكذلك له دور في تحفيز النشاط المناعي للجسم.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

يمكن علاج نشاط الغده الدرقية بالأعشاب من خلال استخدام بعض الأعشاب الطبية التي تساعد على تخفيف أعراض فرط الغدة الدرقية، أو إعادة التوازن لعمل الغدد، أو حتى لتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية،

بلسم الليمون والغدة الدرقية

بلسم الليمون، هو نبات ينتمي إلى عائلة النعناع ، تستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الحالات لأنه لديه خصائص مهدئة ومضادة للجراثيم، فمن استخداماته الشائعة:

  • علاج الأرق واضطرابات النوم.
  • والوقاية من الزهايمر.
  • وتحسين الهضم.
  • وعلاج نزلات البرد والانفلونزا وغيرهم.
  • كما يساهم في علاج فرط الدرق أو نشاط الغدة الدرقية.
  • كما يُعتقد أنه علاج لمرض جريفز، لأنه يقلل من هرمون الغدة الدرقية، ومع ذلك لازلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات.

الغدة الدرقية

يمكن استهلاك بلسم الليمون كشاي، قد يكون تناول كوب من شاي بلسم الليمون شفاءً على الأقل كتقنية للتحكم في الإجهاد.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

يمكن لزيوت اللافندر (الخزامى) وخشب الصندل الأساسية أن تساعد في تخفيف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية،  حيث أن كلاهما يمكن أن يقلل من مشاعر القلق وتساعدك على الشعور بالهدوء، ومكافحة العصبية والأرق، وهذه كلها من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

عشبة البوق

لقد أثبتت بعض الدراسات أن عشبة البوق لديها تأثيرات مشابهة لأدوية علاج نشاط الغدة الدرقية، فهي تساعد على تخفيف الأعراض والعلاج بشكل فعال وملحوظ.

عرق السوس

من أشهر الأعشاب العلاجية لتحسين الصحة والوقاية والعلاج من العديد من الأمراض هو عشبة عرق السوس، التي أثبتت قدرتها على الموازنة بين عمل الغدد بشكل عام، بما في ذلك موازنة عمل الغدة الدرقية وحتى الوقاية من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

نصائح لتخفيف أعراض نشاط الغدة الدرقية

بجانب علاج نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب يجب الانتباه للنصائح التالية لتحسين العلاج:

  • الحرص على تناول نظام غذائي متكامل غني بالخضروات والفواكه لتعزيز المناعة.
  • استبدال الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لمرضى فرط الدرق.
  • زيادة تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على أوميغا 3، مثل السلمون والتونة، لأنها مفيدة جدا في علاج نشاط الغدة الدرقية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة، وذلك لتقليل امتصاص هرمونات الغدة الدرقية.
  • تقليل تناول الكافيين والأطعمة المصنعة.

المصدر: ويكيبيديا

3 تعليقات
  1. […] نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط […]

  2. houston junk car buyer يقول

    Superb post however , I was wanting to know if you could write a litte more on this topic? I’d be very thankful if you could elaborate a little bit more. Bless you!|

  3. zmozero teriloren يقول

    Very interesting details you have remarked, appreciate it for putting up.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe